تتواصل فعاليات جناح المملكة العربية السعودية في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة وسط اقبال كثيف من الزوار لمتابعة الفعاليات الثقافية والتراثية التي تقدمها فرقة العرضة السعودية، ويتميز جناح المملكة الذي مستوحى تصميمه من جبل « طويق « بمساحته الكبيرة واقسامه العديدة التي تستعرض مبادرات ومشاريع المملكة نحو المستقبل الأخضر، بالإضافة إلى الحديقة النباتية الخارجية والتي تضم مجموعة كبيرة من الأشجار والنباتات من بيئة المملكة مثل السدر، والخزامى، والريحان، والغاف الرمادي، وغيرها من الأشجار.

وفي بداية دخول الزائر إلى جناح المملكة يتم استقباله من فريق الجناح الاختصاصيين والذين يقدمون شرحاً وافياً عن المبادرات والمحميات الطبيعية والمشاريع البيئية الهادفة. 

3 أقسام 
ويتألف جناح المملكة من ثلاثة اقسام رئيسية هي الحديقة الخارجية التي تستعرض تضاريس المملكة وتنوعها الغني من النباتات والأشجار التي تعكس البيئة السعودية وينشق منها قسم الحديقة الداخلية، وقسم المبادرات والمشاريع، وقسم غرفة العرض ثلاثي الابعاد.

المبادرات والمشاريع 
في قسم المبادرات والمشاريع يرافق الزائر احد فريق الجناح المتخصصين ليستعرض اهم المبادرات والمشاريع التي اطلقتها المملكة لحماية البيئة وتنميتها، مثل مبادرة زراعة 10 مليارات شجرة في المملكة و50 مليار شجرة في منطقة الشرق الأوسط، والتي تهدف إلى مكافحة التصحر وزيادة الرقعة الخضراء بما يتواكب مع شعار المعرض صحراء خضراء بيئة افضل، ويتضمن قسم المبادرات والمشاريع مشروع تحلية المياه الذي طورته المملكة ليتوسع في انتاج المياه المحلة باقل طاقة مستهلكة، وقد تجاوز انتاج مشروع تحلية المياه الذي يضم نحو 30 محطة تحلية صديقة للبيئة الـ 11 مليون متر مكعب، لتأخذ رقم قياسي في اعلى كمية انتاج مياه محلاة. ومشروع البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب والذي يهدف إلى رفع نسبة الامطار بالمملكة من 5% إلى 20%، وكذلك في قسم المبادرات والمشاريع يستمع الزائر إلى مشروع تعزيز إعادة استخدام المياه المعالجة ووفقا لرؤية 2030 سيتم استخدام 70% من المياه المعالجة في الري والزراعة، التي تهدف إلى الاستفادة من 80 مليون متر مكعب من المياه المعالجة في الزراعة والتوسع في استخدام المياه المعالجة في المناطق التي تعاني من شح المياه وإنشاء بنية تحتية لتعزيز استخدام المياه المعالجة «المتجددة» مع تقليل الاعتماد على مصادر المياه التقليدية المتجددة وغير المتجددة وتبلغ سعة النظام حوالي 6 ملايين متر مكعب. ومبادرة الرياض الخضراء التي تهدف إلى تشجير 120 حي سكني بأكثر من 7.5 مليون شجرة، وانشاء مسار مخصص للمشارة وركوب الخيل والدراجات وتشجيره بـ 170 الف شجرة. ووضعت مبادرات المملكة خارطة طريق طموحة وواضحة للعمل المناخي على مستوى المنطقة وستطلق المبادرة برنامج إعادة التشجير الأكبر من نوعه في العالم إلى جانب المساهمة بصورة كبيرة في خفض الانبعاثات الكربونية للوصول إلى المستويات المحددة بموجب اتفاق باريس للمناخ.

محمية نيوم 
وخلال الزيارة للجناح يتم استعراض محمية نيوم التي تقع شمال المملكة والتي سوف تنشئ أكبر مشتل يعمل بواسطة الطاقة المتجددة بنسبة 100 % والذي سوف ينبت في ديسمبر 2023 حوالي 3 ملايين نبتة، وتوطين 120 حيوانا منها 5 نادرة، ومشروع او مبادرة زراعة أشجار المانغروف، والتي تهدف المملكة من خلالها إلى زراعة 100 مليون شجرة مانغروف بهدف تقليل التصحر وتخفيف أمواج البحر كونها تعيش وتتغذى على المياه المالحة وتزرع على السواحل البحرية.

غرفة العرض 
في المحطة الأخيرة من جناح المملكة يتعرف الزائر على رؤية 2030 بشقها البيئي وكيفية تحويل الصحراء إلى خضراء، وذلك بعرض ثلاثي الابعاد يشمل الجدران والسقف والارضية، حيث يعيش الزائر لحظات وكانه يقف في الطبيعة ويشاهد من حوله تنفيذ المبادرات التي تحول الصحراء إلى خضراء سواء عبر زيادة المسطحات الخضراء والتشجير وغيرها. 

العرضة السعودية 
ويتميز جناح المملكة بالعرضة السعودية التي تقام يومياً ويتابعها الكثير من زوار المعرض، وتضفي رقصات السيف السعودية ملمحاً فنياً تراثياً يغلف المنطقة بموسيقى تصويرية تعبر عن ثراء التراث العربي المرتبط بالدفاع عن الأرض، كما تبرز الحفاوة العربية بالضيوف في وقت واحد، ويمكن اعتبار العرضة تعريفا جامعا للتراث والثقافة السعوديين بأداء واحد. ويشهد متابعو فعاليات المنطقة الدولية في «إكسبو» أداء مبهرا لراقصي السيف أو العرضة التي تجمع بين الشعر وقرع الطبول والرقص الإيقاعي في استدعاء لتقاليد الحرب والاحتفاء بالضيوف بأداء غاية في الحماسة والقوة والدفء معاً.

تصميم الجناح 
واستوحى تصميم الجناح الخاص بالمملكة العربية السعودية من جبل طويق المعروف لدى الشعب السعودي والذي يرمز إلى شموخ وهمة المواطن السعودي. ويقدم الجناح السعودي عروضا مرئية للمبادرات الطموحة والمشاريع التي تعمل وفقًا لأحدث التقنيات والابتكارات، ‏حيث عملت المملكة على الاستفادة من كل النباتات المحلية الصحراوية في تنمية الغطاء النباتي ومكافحة، والمضي قدمًا نحو تحقيق رؤية السعودية الطموحة نحو الحقبة الخضراء، من خلال العديد من المبادرات النوعية التي تبنتها المملكة في هذا المجال، وفي مقدمتها مبادرتا السعودية الخضراء، والشرق الأوسط الأخضر؛ بهدف الوصول إلى مستقبل أخضر مستدام، وتحقيق الأمن الغذائي والارتقاء بجودة الحياة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الجناح السعودي إكسبو 2023 الدوحة الفعاليات الثقافية العرضة السعودية المستقبل الأخضر المیاه المعالجة جناح المملکة التی تهدف

إقرأ أيضاً:

ميقاتي يؤكد متانة العلاقات الأخوية بين لبنان والسعودية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، أن متانة العلاقات الأخوية التي تجمع بين لبنان والمملكة العربية السعودية زادتها السنوات عمقًا ورسوخًا، مشيرًا إلى أن المملكة كانت إلى جانب لبنان دائمًا، وكانت السند والعضد وصمام الأمان الذي حفظ وحدة اللبنانيين جميعًا. 


وأشار ميقاتي -وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس)- إلى أن "تلك الثوابت الأساسية، ترجمتها المملكة من خلال اتفاق الطائف، الذي نتمسك بتنفيذه كاملا والذي لا يزال يُشكّل الإطار المناسب لإدارة شؤون البلاد"، مبينا أنه "في كل اللقاءات التي عقدها مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عبّر عن دعمه للبنان للخروج من أزمته، ودعم مؤسساته، ولكن شرط تنفيذ الإصلاحات البنيوية المطلوبة، وقيام المؤسسات اللبنانية بدورها الكامل، لا سيما لجهة انتخاب رئيس جديد للبنان، وهذه المسؤولية تقع علينا حكما نحن اللبنانيين، والمطلوب منا أولا وأخيرا أن نقوم بواجباتنا بدعم من الدول الصديقة وفي مقدمها المملكة العربية السعودية".


وأوضح ميقاتي أن "ما يحصل في المملكة أحدث ثورة بناءة، من خلال القيام بورشة إصلاحات طوّرت مفهوم الحداثة في المملكة، وحققت قفزات نوعية كبيرة يشهد لها الجميع، ومما لا شك فيه أن التفاهمات الإقليمية التي عقدتها المملكة سوف تساهم في إرساء الاستقرار في المنطقة، وتدفع قدمًا بعملية النهوض والتطور"، مشيرا إلى أن "من استطاع نقل المملكة العربية السعودية وشبابها إلى المواقع القيادية والريادية التي وصلوا إليها وتحويل المملكة إلى بلد منتج بكل ما للكلمة من معنى، في فترة قصيرة، ليس صعبًا عليه أن يكون العضد لأشقائه في لبنان".

مقالات مشابهة

  • عبد العزيز الصمد شكر السعودية على مبادرتها تجاه لبنان
  • دعم سعودي مستمر لإغاثة لبنان والحفاظ على استقراره
  • السعودية: نبذل جهودا لوقف “العدوان” وزيادة الاعتراف الدولي بفلسطين
  • فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية ما بعد عصر النفط
  • بدر ثمن مبادرة السعودية: خطوة تؤكد مجددا عمق العلاقات الأخوية
  • إشادة عربية ودولية بدور الأرصاد السعودي في موسم الحج 2024
  • ميقاتي يؤكد متانة العلاقات الأخوية بين لبنان والسعودية
  • حملة لتوزيع المياه والمثلجات على مليون عامل في دبي
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب 2024