البوابة نيوز:
2024-07-06@07:28:02 GMT

بوتين يدشن غواصتين نوويتين جديدتين

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن بلاده ستواصل زيادة قوتها البحرية، وتعزيز انتشارها البحري في جميع المناطق الاستراتيجية بالمياه الدولية.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء، عن بوتين قوله، خلال مراسم رفع العلم الروسي على الغواصتين النوويتين، "الإمبراطور ألكسندر الثالث" و"كراسنويارسك": إن الغواصات النووية المتعددة الأغراض من فئة "ياسن إم"، تمتلك أسلحة هائلة، وهي مجهزة بصواريخ دقيقة بعيدة المدى، يمكنها ضرب الأهداف فوق الماء، والمنشآت الساحلية، وأعلن بوتين أنهما ستدخلان قريبًا الخدمة ضمن أسطول المحيط الهادئ، وأكد أن هاتين الغواصتين لا مثيل لهما في فئتهما بالعالم.

وأضاف بوتين: "تمتلك الغواصات النووية المتعددة الأغراض من فئة «ياسن إم» أسلحة هائلة، وهي مجهزة بصواريخ طويلة المدى وعالية الدقة، ويمكنها ضرب الأهداف فوق الماء والمنشآت الساحلية".

وتابع: سننفذ بالتأكيد جميع خططنا لبناء الغواصات والسفن، وسنعمل على تعزيز البحرية الروسية كميًا، وقوتنا البحرية في القطب الشمالي، والشرق الأقصى، والبحر الأسود، وبحر البلطيق، وبحر قزوين، وفي أهم المناطق الاستراتيجية لمحيطات العالم.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت في 5 نوفمبر الماضي، أن الغواصة النووية «الإمبراطور ألكسندر الثالث»، أكملت بنجاح، تجربة إطلاق الصاروخ البالستي العابر للقارات «بولافا» من البحر الأبيض.

وذكرت الوزارة: في إطار المرحلة النهائية لبرنامج التجارب الحكومية، أطلقت الغواصة الصاروخية الاستراتيجية الجديدة، التي تعمل بالطاقة النووية «الإمبراطور ألكسندر الثالث»، صاروخًا بالستيًا عابرًا للقارات بنجاح من البحر الأبيض نحو موقع «كورا» (موقع اختبار عسكري) في شبه جزيرة كاماتشكا.

وتعد الغواصة «الإمبراطور ألكسندر الثالث»، الثالثة من مشروع «بوري أ»، وتنتمي إلى الجيل الرابع من الغواصات، التي تعمل بالطاقة النووية. بدأ تطويرها في 18 ديسمبر 2015، وجرى إخراجها من المرفأ في 29 ديسمبر 2022، فيما تم تجهيزها بمجمعات حديثة لأسلحة الصواريخ، والطوربيد، والملاحة، والهندسة الراديوية، والأسلحة الصوتية المائية، وتتميز بقدرة عالية على المناورة والتخفي الصوتي.

أما الغواصة النووية «كراسنويارسك»، فبدأ تطويرها يوم 27 يوليو 2014، وتم إخراجها من المرفأ في 30 يوليو 2021. إذ تنتمي إلى الجيل الرابع من الغواصات، التي تعمل بالطاقة النووية، وهي الغواصة الثانية في سلسلة الغواصات النووية المتعددة الأغراض من مشروع «ياسن إم»، وتتمتع بميزات تطوير جديدة بشكل أساسي، حيث تم تحسين قاعدة عناصر أنظمة الأسلحة الإلكترونية الراديوية، وتحديث المعدات والمواد، وفقًا لـ«سبوتنيك».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غواصتين نوويتين الإمبراطور ألکسندر الثالث

إقرأ أيضاً:

وصول الونش العملاق إلى موقع محطة الضبعة النووية

صرح الدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، أن أكبر معدة رفع ثقيلة Zoomlion"" الملقبة بـ "الونش العملاق"، وصلت الثلاثاء الماضي 2 يوليو 2024، إلى موقع الانشاءات بمحطة الضبعة النووية في مصر، حيث تعتبر المعدة ثاني أكبر معدة رفع متواجدة بموقع المحطة النووية بالضبعة، ضمن المرحلة الرئيسية للإعداد لتركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة.

هذا ويبلغ اقصى ارتفاع الرافعة 156 مترا، وهي قادرة على رفع المعدات الثقيلة بموقع الانشاء بالوحدة النووية الثالثة بقدرة تصل الى 2000 طن.

ووصلت الرافعة إلى ميناء الاسكندرية عن طريق البحر، ثم تم نقلها على أجزاء إلى موقع الضبعة ليتم تركيبها من قبل الخبراء. حيث تم بناء منصة خاصة بموقع الانشاء بالوحدة النووية الثالثة لوضع الرافعة الثقيلة وتشغيلها، والمنصة مكونة من ألواح خرسانية مسلحة توضع فوقها صفائح فولاذية.

جدير بالذكر، أن أول عمل للرافعة الثقيلة الملقبة "بالونش العملاق" بالموقع سيكون عملية وضع مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة.

اقرأ أيضاًمتحدث الحكومة: تحديد موعد وقف قطع الكهرباء قبل نهاية يوليو الجاري

نائب رئيس الوزراء: نعمل على تحويل القوى البشرية بمصر إلى قوة اقتصادية كبرى

مقالات مشابهة

  • «أسرع انتشارا وتأثيراتهما صادمة».. تحذير من سلالتين جديدتين لفيروس كورونا
  • بني ياس يدشن الإعداد بقيادة بيدرو
  • تستهدف 556 دارسًا.. محافظ حفر الباطن يدشن الحملة الصيفية لمحو الأميّة
  • وصول الونش العملاق إلى موقع محطة الضبعة النووية
  • الحكومة تعلن عن شراء طائرتين لسودانير و(3) بواخر
  • كامل الوزير: ميناء الإسكندرية حقق دخلا بقيمة 1.5 مليار جنيه في شهر
  • بوتين: المفاوضات بشأن الاستقرار الاستراتيجي تتطلب "حسن نية" من جانب واشنطن
  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • رحلة استكشافية جديدة إلى بوابة الجحيم تكريماً لضحايا تيتان
  • أمير الشرقية يدشن مقر جمعية البركة الخيرية بالدمام