قال السيد عبدالغفور الحرمي من منطقة البدع بدرب الساعي، ان المنطقة تستهدف تعريف الشباب والأطفال والنشء بالتراث البحري القطري وكيفية صيد الأسماك ومراحل صيد اللؤلؤ منذ بداية تجهيز السفن والميرة وكل ما يحتاجه الصيادون خلال رحلتهم في البحر مرورا بمرحلة الغوص لصيد اللؤلؤ وحتى عودت السفينة إلى البر «القفال».

 
وأوضح الحرمي أن منطقة البدع تضم مختلف الانشطة التي تمارس في البحر في قديم الزمان حيث تشمل فلق المحار واللؤلؤ، وخياطة الشراع، وصناعة الشراع المستخدم في السفن والمراكب الخشبية، وايضا «جلد الحبل» لصناعة الحبال المستخدمة في الاعمال البحرية، وترويب الغزل، وذلك لرتق الشباك التي تمزقت بفعل الحجارة بالبحر خلال صيد اللؤلؤ أو صيد الكبيرة وغيرها.
وأضاف الحرمي ان فعاليات البدع تشمل ايضا صناعة القرقور الذي كان يستخدمه الآباء والأجداد في صيد الأسماك، لافتا الى ان الحجم الصغير يطلقون عليه «قرقور» والحجم الكبير يعرف بـ»الدابويا». وأشار إلى أن صناعة القرقور زمان لول كانت من تتم باستخدام سعف النخل، ثم مع تطور والوسائل اصبح القرقور يصنع من سلك الحديد. وحول كيفية استخدام القرقور، قال الحرمي عند الصيد يتم وضع الطعم في القرقور ومن ثم ينزلونه في البحر، موضحا ان في قديم الزمان كانوا يضعون في القرقور «جيبال» وهو حبل وبوهة، اما الآن مع تسارع الابتكارات التكنولوجية اصبح يضعون عليه جهاز «جي بي إس» لتحديد موقعه، وينزلونه في البحر ومن ثم يعودون إليه ليأخذوا حصيلتهم منه بعد معرفة موقعه عبر جهاز الموقع الجغرافي.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر درب الساعي فی البحر

إقرأ أيضاً:

بكاء ريهام عبدالغفور في أول ظهور لها بعد وفاة والدها

دخلت النجمة ريهام عبدالغفور في نوبة بكاء عندما تحدثت عن والدها الفنان الراحل أشرف عبدالغفور ، خلال مقابلتها في "بالمايك والقلم، ويعتبر هذا لقاءها  الأول بعد وفاته في ديسمبر عام 2023.

 

قال ريهام، أنها اتكسرت بكل معنى الكلمة، وفقدت أكتر إنسان بيحبها في الدنيا وأكتر إنسان كان أمان لها، مؤكدًة:"فقدت أعز إنسان وصديقي المقرب فكانت خسارة كبيرة".

ريهام عبدالغفور

وعن آخر أعمالها قالت: آخر مسلسل لي كان "رشيد" مع محمد ممدوح، مكانش بيقولي أعمل إيه كان مؤمن بيا وواثق فيا.

 

وقالت الفنانة المصرية ريهام عبد الغفور، إنها كانت لا تحب اسمها، موضحة:"الاسم كان معقدني طول عمري، مكانش نفسي اطلع اسمي ريهام كان نفسي يكون اسمي سارة".

 

وأضافت: دخلت كلية تجارة واتخرجت بتقدير مقبول، وفي التعليم ما تلاقنيش أوي، وأنا في الجامعة مكانش ليا علاقة بالتمثيل ولا جربت أكون في مسرح الجامعة وأقعد مع زملائي ونمثل وأتمنى لو عاد بيا الزمن كنت أعمل كده.

 

وأختتم الفنانة ريهام عبد الغفور حديثها قائلة:أضاعت أربع سنوات من عمرها في دراسة شيء لا تحبه في الكلية، موضحة: دخلت الكلية لأنها كانت هي الكلية المناسبة لمجموعي في الوقت ده، وأنا لا كنت بحبها ولا عاوزاها، لكني مش بعمل كده مع ولادي وأدخلهم الكلية على حسب مجموعهم، لكن بالعكس كل واحد يشوف هيتبسط وهو بيدرس إيه ويقدر يدي طاقة وحب ووقت في إيه، أنا ضيعت أربع سنين بعمل حاجة مش بحبها، ولا استفدت منها أي حاجة لأني ما استخدمتهاش خالص ولا انبسطت وأنا بعملها.

آخر أعمال ريهام عبد الغفور ووالدها 

كان آخر أعمال الفنانة ريهام ووالدها الراحل أشرف عبدالغفور مسلسل "رشيد" والذي عرض ضمن موسم مسلسلات شهر رمضان الماضي، وخاض بطولته نجلته النجمة ريهام عبد الغفور.

 

شخصية أشرف عبد الغفور في مسلسل رشيد 

وقدم أشرف عبد الغفور خلال مسلسل "رشيد" شخصية أشرف المهندس، ودارت قصة العمل في إطار اجتماعي تشويقي يعتمد على الجريمة، إذ يُتهم محمد ممدوح في جريمة قتل خلال العمل، ويعيش قصة حب مع ريهام عبدالغفور، ويُلقى القبض عليه ليلة زفافه على "ريهام"، وتقع الأحداث في حقبتين زمنيتين مختلفتين، بينهما 15 عامًا.

ريهام عبدالغفور و والدها أبطال مسلسل رشيد 

مسلسل رشيد بطولة محمد ممدوح، ريهام عبدالغفور، تامر نبيل، خالد كمال، حسن العدل، فيما يظهر صلاح عبدالله وهالة صدقي ضيفي شرف، والعمل من إخراج مي ممدوح.

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة اللاعب أحمد رفعت (فيديو)
  • “لم يستخدم جهاز متابعة القلب وطلب فاكهة”.. كواليس اللحظات الأخيرة في حياة أحمد رفعت
  • بكاء ريهام عبدالغفور في أول ظهور لها بعد وفاة والدها
  • "حماية المنافسة" يفوز بجائزة البنك الدولي عن مبادرة تشمل نموذج محاكاة لأجهزة عربية أخرى
  • ناقد رياضي يكشف آخر ما طلبه أحمد رفعت من والدته قبل وفاته بدقائق
  • رحلة تراثية بـ"الخيمة النجرانية".. فعاليات تعود بالأطفال إلى حياة الأجداد
  • تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم
  • البحث الجنائي في بنغازي يعلن ضوابط الأمن والسلامة بمصايف المدينة
  • حياة كريمة توفر مسكن آمن وفرصة عمل لـ«دعاء»: حسيت بالخصوصية والاستقرار
  • القومي للطفولة: زواج الأطفال انتهاك لحقوق الطفل ويحرم الفتيات من حقهن في حياة آمنة