يقدم المركز خدماته لأكثر من 100 ألف حالة سنويا من مختلف التخصصات

يحتوي المركز على عيادات متخصصة للأمراض المزمنة كالسكري والضغط 

القيام بجولات تفقدية سنوية لضمان جودة الخدمات الطبية المقدمة

يواصل مركز الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني للرعاية الصحية الأولية الذي أنشأته مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية عام 2017 بالتعاون مع جمعية الإغاثة الطبية العربية بالأردن، تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية المجانية للاجئين السوريين في مخيم الأزرق في المملكة الأردنية الهاشمية بمستوى جودة عالية ويعمل على تطويرها بهدف سد الاحتياجات الضرورية لسكان المخيم.

وذلك من خلال القيام بزيارات ميدانية وتفقدية على مدار العام يقوم بها عدد من مسؤولي المؤسسة للوقوف على سير عمل المركز وضمان جودة الخدمات الطبية المقدمة للمراجعين والاحتياجات اللازمة من أدوية وأجهزة ومعدات طبية لتمكين الاطباء والفريق التمريضي من تقديم خدمة طبية ذات جودة عالية على مستوى التشخيص والعلاج. 

إذ يقدم مركز الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني للرعاية الصحية الأولية والذي تم تأسيسه في العام 2017 خدماته لأكثر من 100 ألف حالة سنوياً من خلال توفير العديد من التخصصات الطبية والتي تغطي الخدمات الأساسية.

التخصصات الطبية
يوفر المركز العديد من الخدمات الطبية من خلال عيادات تخصصية في طب الأطفال وأمراض النساء والطب العام والأسنان إضافة الى قسم للطوارئ والأسعاف وكذلك وحدة لتقديم اللقاحات والتطعيمات وصيدلية توفر الأدوية مجانا للمراجعين والمرضى. كما تعمل مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية بشكل متواصل على الارتقاء بتلك الخدمات وتوسعة الطاقة الاستيعابية للمركز لمواكبة الإقبال المتزايد على طلب الخدمات الصحية لقاطني المخيم، والتي تضمن التعامل مع مختلف الشكايات الصحية التي يعانون منها بسرعة وفعالية، الأمر الذي سيساهم في حصولهم على تلك الخدمات وفق أرقى المعايير الصحية وهذا ما تحرص المؤسسة على تكريسه من خلال تلك الزيارات الدورية الرامية للوقوف على الاحتياجات المتزايدة للمركز وتوفير أهم التخصصات الطبية التي تغطي أغلب الحالات الصحية التي تتطلب تدخلا طبيا متخصصا.

خدمات نوعية
ولم تقتصر خدمات المركز عند حدود تقديم الرعاية الطبية التقليدية، وإنما تسعى بشكل مستمر إلى تجويد خدماتها بهدف تحسين الظروف المعيشية لسكان المخيم، من خلال العمل الجاد للارتقاء بالجوانب الصحية لهم، الأمر الذي دفع بمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية إلى تنفيذ مبادرة نوعية على مستوى الخدمات، وفي مقدمتها استحداث عيادة متخصصة بالأمراض المزمنة وفي مقدمتها أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم، وتوفير الرعاية الصحية اللازمة للمرضى مما يساعد على التخفيف من الآثار الصحية والنفسية لهذا النوع من الأمراض وجعل المرضى أكثر قدرة على تقبل ظروفهم الصحية والتعايش معها بشكل أكثر سهولة. ومن المساهمات الحيوية للمركز توفير المطاعيم للأطفال حديثي الولادة ومتابعة أوضاعهم الصحية بصورة مستمرة وعلى قدر كبير من الاهتمام. كذلك يضاف لخدمات المركز مبادرة الطاقم الطبي والتمريضي من جانبه إلى الارتقاء بالوعي الصحي للشرائح المختلفة من المرضى ولعب دور توعوي يحسن من الظروف الصحية في المخيم، وذلك من خلال الحرص على تقديم النصائح والارشادات الطبية وبشكل خاص للأمهات الحوامل والمرضعات، كذلك بادرت المؤسسة بالتعاون مع كوادر المركز الطبية إلى تأسيس قسم متخصص معني بتثقيف مصابي الأمراض المزمنة ودعم معارفهم الصحية لتمكينهم من التعامل مع تلك الأمراض بطريقة أكثر فاعلية، الأمر الذي سينعكس بصورة مباشرة على نمط حياتهم بشكل عام.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية من خلال

إقرأ أيضاً:

التضامن: 548 هيئة تأهيلية لذوي الاعاقة استفاد منها 117 ألف خلال 2023

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الدكتورة منال محمد حنفي مدير الإدارة المركزية للأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التضامن الاجتماعي ، أن الوزارة لديها 548 هيئة تأهيلية لذوي الاعاقة ، علي مستوي المحافظات استفاد من خدماتها خلال عام 2023 ما يقرب من 117 الف مستفيد من ذوي الاعاقة.

واشارت الدكتورة منال من خلال ندوة صحفية ، أن هذه الهيئات الخاصة بتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة تتكون من 219 دار حضانة الأطفال لذوى الاعاقة ، و 73 مركز تدريب لغوي ، و 65 مركز علاج طبيعى ، و27 مركز تأهيل شامل،و63 مؤسسة لرعاية الأشخاص ذوى الاعاقة الذهنية و التوحد ، و 80 مؤسسة لرعاية متعددى الاعاقات ، و 6 مؤسسات لرعاية الأشخاص ذوى الاعاقة السمعية ، و 15 مؤسسة لرعاية الأشخاص ذوى الاعاقة البصرية.

واشارت الدكتورة منال انه يتم اختبار وتدريب الأشخاص المتطوعين للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بعد تقديم كافة الدورات التدريبية لهم ولا يمكن أن يعمل اي شخص غير قادر علي التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة الا بعد تجاوز هذه الإختبارات والدورات التدريبية والنجاح بها.

ولفتت الي أن  إدارة الخدمات التأهيلة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي تشرف علي جميع الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة كما تقوم الوزارة بالتعاون مع الجمعيات في تقديم الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وتكون خدمات مجانية أو بنسبة .

وأشارت الي أن الوزارة تعمل حاليا  بالشراكة مع الجهات المعنية علي إنشاء مصانع لتصنيع الاطراف الصناعية تقوم بإنتاج هذه الأطراف الصناعية بجودة عاليه للاستفاده بها من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة ويأتي ذلك من خلال توجيهات الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يشيد بالمنظومة الصحية وتواجد الأطقم الطبية بمستشفى أبوتيج
  • فؤاد من إيطاليا: مهزلة الدعم يستفيد منها المجرمون فقط
  • منها تحسين الخدمات الصحية والتعليمية.. الحوار الوطني يوضح أوجه الدعم المباشر المقدم من الدولة للمواطنين
  • نائب محافظ كفر الشيخ يتابع فعاليات مبادرة «بداية» في قرى مركز الرياض
  • التضامن: 548 هيئة تأهيلية لذوي الاعاقة استفاد منها 117 ألف خلال 2023
  • الصحة: إرسال قافلة طبية لدولة الصومال لتقديم الخدمات الطبية
  • «الصحة»: إرسال قافلة إلى الصومال لتقديم الخدمات الطبية التشخيصية
  • إرسال قافلة طبية لدولة الصومال لتقديم الخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية
  • الصحة: إرسال قافلة طبية لدولة الصومال لتقديم الخدمات الطبية التشخيصية والعلاجية للمرضى وإجراء الجراحات المتخصصة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدعم الخدمات الصحية في المناطق المتضررة من الزلزال في سوريا