العرب القطرية:
2024-10-03@06:58:03 GMT

افتتاح «الجناح الأثيوبي» في إكسبو الدوحة

تاريخ النشر: 12th, December 2023 GMT

افتتاح «الجناح الأثيوبي» في إكسبو الدوحة

افتتح سعادة السيد مسغانو آرغا وزير الدولة للشؤون الخارجية بجمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية أمس جناح بلاده في معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، حيث رافقه سعادة السفير بدر بن عمر الدفع، المفوض العام لإكسبو وعدد من السفراء والمهتمين بالشأن الزراعي والبيئي.
وعقب الافتتاح قام المسؤولون الأثيوبيون بجولة في المعرض العالمي، حيث زاروا الجناح القطري، واثنوا على التنظيم القطرى للمعرض العالمي والذي يجمع بين أكثر من 80 دولة في مكان واحد لعرض احدث الابتكارات في مجالي الزراعة والبيئة وكذلك استعراض مبادرات الاستدامة.

 
وأشاروا إلى أن المعرض يمثل فرصة لعرض إمكانيات الاستثمار في اثيوبيا، حيث يتيح منصة لتوضيح الفرص والخيارات المتاحة، بما في ذلك الإطار القانوني والحوافز.  ويستعرض الجناح الأثيوبى في المنطقة الدولية بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، الزوار للاطلاع على مزيجها الفني من اللغة والثقافة والعادات والتقاليد لأكثر من 80 مجموعة عرقية تتخذها وطناً، كما يُعرف الزوّار على ثقافتها وقيمها وتقاليدها، وكذلك يستعرض تنميتها لمواردها الطبيعية بأسلوب مبتكر، بعد أن نجحت عبر تاريخها الثري في الحفاظ على أصالتها، وثقافتها وقيمها التي تبرزها من خلال مشاركتها بالمعرض.  ويخوض زوار الجناح الاثيوبي في «إكسبو الدوحة» تجربة متميزة، تعكس الثقافة والإرث الاثيوبي، العامر بالكنوز التاريخية والأثرية النادرة، التي تروي قصص الأرض والشعب، حيث يرحب مشرفو الجناح بالزوار ويشرحوا لهم مميزات جناح بلادهم، كما يقدموا مجموعة من المعلومات حول فرص الاستثمار المحتملة في اثيوبيا، والتي شملت عدة قطاعات ذات الأولوية كالنسيج والمنتجات الجلدية والدوائية، ومعالجة المنتجات الزراعية والتعدين وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والسياحة، إضافة إلى عدد من القطاعات الجديدة، كالنقل والسكك الحديدة والصحة والاستشارات والخدمات الدعائية والتجارة الإلكترونية. ويستطيع الزوار في الجناح الأثيوبي مشاهدة مراسم إعداد القهوة، والتي تنطوي على الطقوس المُتمثلة بعملية تجهيز حبوب البن الخام غير المغسولة انتهاء إلى صبها في فناجين القهوة، أهم مناسبة اجتماعية في العديد من القرى في اثيوبيا، فعندما تتلقى دعوة لحضور مراسم إعداد القهوة، فإنْ دَلَّ هذا الأمرُ علَى شَيء فإنما يَدُلُّ على الاحترام والصداقة.
ويأخذ جناح أثيوبيا زواره في رحلة تمكنهم من الاطلاع على عملية زراعة القهوة لدى السكان الأصليين ابتداء من البذور وصولا إلى الكوب، حيث تعد القهوة المشروب المفضل لدى الأثيوبيين، لاعتيادهم وتعلقهم بطعمها السحري، وكذلك تتعدد طرق العمل والصناعة، كما تختلف كل طريقة في درجة الطحن، والسلالة المطلوبة، وغيرها، حيث يقدم الجناح يوميا واحدا من أفضل أنواع القهوة في العالم، من حبوب البن التي تشتهر بها أثيوبيا. 
ويعرض الجناح أبرز المنتجات التي تتميز بها الدولة الأفريقية، من مشغولات يدوية وخامات الطبيعية، بالإضافة إلى الملابس التقليدية الشعبية بألوانها المتعددة بتعدد القوميات والشعوب الاثيوبية، حيث توصف اثيوبيا بأنها متحف الشعوب والقوميات، إذ يتيح الجناح الفرص لكل مَن يود التعرف على التراث الاثيوبي خاصة فيما يتعلق بالزي الشعبي. 
كما يحتوي الجناح على بعض أنواع الزهور المختلفة، التي تشتهر بإنتاجها أثيوبيا كبقية المناطق المرتفعة والهضاب، وقد تطورت إنتاجية الزهور الأثيوبية في السنوات الأخيرة، وباتت تُصدَّر لكبرى دول أوروبا وبعض الدول العربية، عبر مختلف رحلات الخطوط الأثيوبية، وأصبحت الزهور تجارة وثقافة في البلد الأفريقي الذي ينبض بالجمال.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر معرض إكسبو إكسبو 2023 الدوحة الجناح الأثيوبي

إقرأ أيضاً:

من الضاحية الجنوبية... شاهدوا بالفيديو ما استهدفه العدوّ الإسرائيليّ

حصل "لبنان 24" على فيديو يُظهر الشقة المُستهدفة في أحد المباني في منطقة الجناح، قرب مستشفى الزهراء.     وفي أوّل تعليق، قال جيش العدوّ الإسرائيليّ إنّه نفذ "غارة دقيقة" في بيروت.    

غارة إسرائيلية على منطقة الجناح pic.twitter.com/xevhVR7xHK

— Lebanon 24 (@Lebanon24) October 1, 2024

مقالات مشابهة

  • "إكسبو دبي" تكشف عن فعاليات "مدينة الشتاء"
  • “إكسبو دبي” تكشف عن فعاليات “مدينة الشتاء”
  • إكسبو دبي تكشف عن فعاليات مدينة الشتاء
  • بمشاركة 35 شركة.. افتتاح الجناح المصري في معرض Iraq Food & Beverage
  • اليكم الحصيلة الأولية للغارتين على منطقة الجناح
  • «تنمية المجتمع» تقدم ورشاً توعوية بمعرض إكسبو أصحاب الهمم
  • استنفار أمني في منطقة الجناح بالضاحية الجنوبية لبيروت بعد قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • من الضاحية الجنوبية... شاهدوا بالفيديو ما استهدفه العدوّ الإسرائيليّ
  • وزارة تنمية المجتمع تشارك في فعاليات الدورة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024 بمبادرات تُبرز جهود تمكينهم ودمجهم في المجتمع
  • إكسبو أصحاب الهمم الدولي ينطلق في دبي 7 أكتوبر