كرّم الاتحاد العالمي لصون الطبيعة IUCN، 3 محميات تابعة للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية وهي: محمية الوعول، محمية جزر فرسان، محمية عروق بني معارض، وذلك تقديرًا لالتزام المحميات بالمعايير العالمية للانضمام للقائمة الخضراء التابعة للاتحاد.

وأشاد الاتحاد بجهود المركز في هذه للمحميات لتعزيز استدامة الأنظمة البيئية وإثراء والتنوع الأحيائي، والالتزام بمعايير الإدارة الفعالة للمحافظة في سبيل تحقيق مستقبل أخضر.


ويعكس هذا التكريم الجهود الوطنية لتحقيق الريادة عالمياً في تمثيل النظم البيئية وحماية المناطق الهامة بيئياً وحماية الأنواع الفطرية وتعزيز التنوع الأحيائي.

وكان المركز قد أنهى المراحل الأولى لترشيح المحميات الثلاث لإدراجها في القائمة الخضراء؛ بهدف تحسين فعالية إدارة المناطق المحمية ومواءمتها مع أفضل الممارسات العالمية والمتبعة في إدارة المحميات لضمان استدامة الحياة البرية والنظم البيئية وتحسين المنفعة وخدمات الأنظمة البيئية للمجتمعات المحلية.

وتعد القائمة الخضراء التابعة للاتحاد العالمي لصون الطبيعة برنامجًا عالميًا يهدف إلى تعزيز إدارة المناطق المحمية بشكل أكثر فاعلية وتقدم نتائج المحافظة من خلال تسليط الضوء على أفضل الممارسات المطبقة عالميًا وتوفير معايير واضحة للتقدم نحو إدارة فعالة في مجال المحافظة على البيئة الطبيعية.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

فرنسا: الإمارات أرست أسس نظام عالمي ريادي يسوده السلام

أبوظبي- وام
أشادت آن كلير لجاندر، مستشارة الرئيس الفرنسي لشمال إفريقيا والشرق الأوسط، بالدور الريادي لدولة الإمارات العربية المتحدة في إرساء أسس نظام عالمي يسوده السلام وروح الوئام والتسامح والأخوة الإنسانية، من خلال انتهاج دبلوماسيّة السلام، وتوظيف كافة المقدّرات المادية والسياسية للدولة في تقريب وجهات النّظر وتخفيف حدّة الصّراعات ومد يد العون لضحايا الأزمات وإعادة إعمار المناطق المنكوبة، في مختلف المناطق.
جاء ذلك خلال لقائها، الأربعاء، في قصر الإليزيه، الشيخ المحفوظ بن بيه الأمين العام لمنتدى أبوظبي للسلم، حيث جرى بحث مجموعة من القضايا المهمة، المرتبطة بالتحديات التي تواجه جهود السلام، وآلية تنسيق هذه الجهود وتعزيزها في ظل تنامي خطابات الكراهية والإقصاء المتبادل واحتدام الصراعات العنيفة عبر العالم.
وأعربت المستشارة الفرنسية عن تقدير حكومة بلادها لجهود منتدى أبوظبي للسلم، وعلى وجه الخصوص مبادرة «المؤتمر الإفريقي للسلم» والدور الأساسي الذي يضطلع به في مواجهة التطرف العنيف في منطقة الساحل والسودان، وبناء تيار لمحبي السلام، في لحظة تاريخية حاسمة وفي ظل استشراء العنف وتهاوي دول المنطقة أمام ضغط الحركات الإرهابية.
وفي سياق متصل، التقى الأمين العام لمنتدى أبوظبي للسلم، في مباني وزارة الخارجية، جان كريستوف بوسيل المستشار الفرنسي للشؤون الدينية، الذي أعرب بدوره عن التزام الإدارة الفرنسية بمساندة ومواكبة هذه الجهود، مؤكداً أن هذا التنسيق المستمر منذ سنوات يندرج بشكل طبيعي ضمن العلاقات الاستراتيجية والحضارية القوية بين الإمارات وفرنسا، والتي مبناها على السعي للخير والسلام والنفع العام للبلدين وللإنسانية جمعاء.
وفي تصريح له بالمناسبة، قال الشيخ المحفوظ بن بيه، إن هذه اللقاءات عالية المستوى تؤكد أن المستقبل لرواية السلام ورؤيته، وأن لا بديل عن الحوار، فالحرب مهما احتدمت واشتدت تظل لحظات مأساوية وحزينة، تُهدر فيها القيم، وتمتهن حقوق الإنسان، ولكن العاقبة لمحبّي السلام ولجهود التعارف والتضامن الإنساني، مؤكداً أن صانعي السلام هم حملة مشعل الأمل المستدام في غد أفضل.
وأكّد الأمين العام أن الأحداث العالمية تؤكد يوماً بعد يوم أن دروب السلام تبدأ من أبوظبي وإليها تنتهي، مشيداً بهذه المناسبة بالنجاحات المستمرة لدبلوماسية السلام والتي كان آخرها الإعلان عن نجاح الوساطة الإماراتية في إبرام صفقة تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا.
وفي ختام اللقاء، اتفق الطرفان على مواصلة جهود التعاون والتنسيق، وتجديد التزامهما بالمضي قدماً في مسار التعاون والتفاهم.

مقالات مشابهة

  • 400 مليون جنيه زيادة في أرباح وإيرادات «الأوقاف» (تفاصيل)
  • عصابة مسلحة تابعة لطارق صالح تُعدم جندياً في العمالقة بوحشية أمام أسرته
  • شرطة الشارقة تُطلع التنمية الاقتصادية على أفضل الممارسات في نظام إدارة الأصول والممتلكات
  • ضبط أكثر من 160 مخالفة بيئية بمحمية الإمام عبدالعزيزخلال الربع الثاني 2024
  • فرنسا: الإمارات أرست أسس نظام عالمي ريادي يسوده السلام
  • ضبط أكثر من 160 مخالفة بيئية في محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية
  • «بيئة أبوظبي» و«أدنوك» تعززان جهود الحفاظ على البيئة في المناطق الساحلية
  • «البيئة أبوظبي» و«أدنوك» تتعاونان لتعزيز جهود الحفاظ على البيئة في المناطق الساحلية
  • المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يدشن مجلسًا إشرافيًا لمحمية الوعول
  • بتمويل إيطالي... محمية جزر النخيل في الميناء تسلمت مركبا مطاطيا