نيامي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة قادة «إيكواس» يبحثون في أبوجا الانقلابات العسكرية والأزمة الأمنية قادة غرب أفريقيا يبحثون الأوضاع الأمنية في المنطقة

أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «إيكواس»، أمس، عن تشكيل لجنة من زعماء بلدان توغو وسيراليون وبنين للتواصل مع المجلس العسكري في النيجر بهدف الاتفاق على خريطة طريق انتقالية قصيرة.

 
جاء ذلك في البيان الختامي الذي أصدرته قمة قادة الإيكواس التي عقدت في العاصمة النيجيرية أبوجا والتي سعت إلى «فتح أبواب الحوار مع المجلس العسكري في النيجر». 
وأكد البيان أنه جرى الاتفاق على تشكيل لجنة من رؤساء الدول الثلاث تكون مهمتها التواصل مع المجلس العسكري في النيجر وضرورة التوصل إلى اتفاق يتم بموجبه وضع خريطة طريق انتقالية لفترة قصيرة. 
وأوضح البيان أن التخفيف التدريجي للعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الإيكواس على النيجر سيكون مرهوناً بنتائج محادثات لجنة رؤساء الدول الثلاث مع المجلس العسكري، مشدداً على ضرورة التزام المجلس العسكري بنتائج المحادثات مع لجنة رؤساء الدول وإلا «فسيتم الإبقاء على العقوبات وهو ما يتضمن إمكانية استخدام القوة». 
من جهته أكد رئيس مفوضية الإيكواس علي توراي في تصريح صحفي أن المنظمة اشترطت خلال قمتها 64 ضرورة إقرار فترة انتقالية قصيرة قبل عودة المدنيين للسلطة مقابل تخفيف العقوبات على النيجر». 
وفي 26 يوليو الماضي احتجز الحرس الرئاسي الرئيس المعزول محمد بازوم برفقة عائلته بداخل القصر الرئاسي فيما أعلن اللواء عبد الرحمن تشياني عزل الرئيس وترؤس المجلس العسكري الانتقالي. وتفرض الإيكواس التي تتولى نيجيريا رئاستها الدورية عقوبات اقتصادية على النيجر منذ هذا الانقلاب العسكري ولوحت بتدخل عسكري لإعادة بازوم للسلطة لكنها فضلت منح الفرصة للوساطة لدفع المجلس العسكري إلى طاولة المفاوضات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إيكواس النيجر المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا مع المجلس العسکری

إقرأ أيضاً:

«الجامعة العربية»: ليس لدينا قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية

سرايا - أعلن الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكى أن جامعة الدول العربية لا توجد بها قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية، وأن تسمية «الإرهابى» عن حزب الله اللبنانى والتى بدأت منذ عام 2016 قد تم إسقاطها فى قمة جدة العربية عام 2023 فى ضوء عدة تطورات إقليمية.

جاء ذلك فى تصريحات توضيحية للسفير زكي، للصحفيين المسئولين عن نشاط الجامعة العربية، ردا على ما نشرته وسائل إعلام لبنانية تابعه لحزب الله عقب زيارة قام بها زكى كموفد باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى لبنان مؤخرا. وتابع زكى أن قمة البحرين الماضية شهدت تطورا لافتا أيضا يتمثل فى استبدال لجنتين سبق تشكيلهما وهى «لجنة التدخلات الإيرانية فى الشئون الداخلية للدول العربية» و«لجنة التدخلات التركية فى الشئون الداخلية للدول لعربية»، بلجنة أخرى جديدة وهى «لجنة التدخلات الأجنبية فى الشئون الداخلية للدول العربية».


مقالات مشابهة

  • نقابة المهندسين بأسيوط تشكل لجنة للوقوف على أسباب انهيار عقار شارع رياض بحي شرق
  • نقابة المهندسين بأسيوط تشكل لجنة للوقوف على أسباب انهيار عقار شارع رياض
  • جامعة بنها الأهلية تشكل لجنة لتنظيم ومتابعة خطة ترشيد الكهرباء
  • وزيرة الشؤون تشكل لجنة لتلقي وتقصي شبهات غسل الأموال ضمن منظومة الوزارة لتعزيز الشفافية والنزاهة
  • بسبب أسعار الأرز.. اعتقال مسؤولين بسلاسل تجارية في ميانمار
  • «الجامعة العربية»: ليس لدينا قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية
  • «النواب» يستعد لاستقبال رئيس الوزراء عقب إعلان التشكيل الحكومي الجديد
  • عقب مناورات ثلاثية.. بيونغيانغ تتهم واشنطن بتشكيل الناتو الآسيوي
  • عقب مناورات ثلاثية.. بيونغ يانغ تتهم واشنطن بتشكيل الناتو الآسيوي
  • “حداء الإبل”.. لغة للتواصل بين الإبل وأهلها ضمن التراث الثقافي غير المادي السعودي