يمانيون../
تستكمل وزارة السياحة حاليا، العمل بالمرحلة الثانية من مشروع الدليل السياحي، للمعالم السياحية الدينية المتعلقة بالهوية الايمانية وأعلامها،.

وأوضح وزير السياحة بحكومة تصريف الأعمال أحمد الحسن الأمير، أن المشروع في مرحلته الثانية، يشمل حصر وتوثيق نحو 100 معلم وموقع ديني في أكثر من عشر محافظات، بمشاركة فريق وطني مؤهل من 24 أكاديميا ومختصا من كوادر الوزارة والجامعات اليمنية.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من المشروع والتي بدأت مطلع العام الجاري، ركزت على وضع الرؤى والتصورات العامة للمشروع ودراستها وبلورتها وإسقاطها في برنامج وخطة عمل منهجية واضحة، في حين تتمحور المرحلة الحالية حول جمع البيانات والمعلومات، ليتم في المرحلة الأخيرة جمع المعلومات في بقية المحافظات والتحليل والتدقيق والمراجعة وإصدار وإخراج الدليل بصورته النهائية.

وأكد الوزير أن مشروع الدليل الذي يعد الأول من نوعه يهدف إلى حصر وتوثيق المعالم التاريخية والسياحية والدينية المتعلقة بالهوية الايمانية وأعلامها، وإثرائها بالمعلومات والصور اللازمة بما يمكن الباحثين والدارسين والمهتمين والزوار من معرفة الكثير من التفاصيل حولها، لافتا الى ما تمثله السياحة الدينية من أهمية ضمن المكون السياحي اليمني ومنتجه الغني.

وأفاد بأن المشروع يسعى إلى إبراز المحطات الدينية التي أسهمت في تغيير ملامح الواقع من خلال ما قدمه أعلامها على مختلف الصعد الدينية والسياسية والاجتماعية ومدى تأثير ذلك على الوعي المجتمعي.

ولفت الوزير الأمير إلى أن أهمية الدليل تكمن في كونه يقدم قاعدة بيانات ومعلومات عن كوكبة من أعلام الهدى خلال فترات زمنية متعاقبة من التاريخ اليمني وإسهاماتهم في الحقل الديني والمعرفي، إلى جانب تنشيط السياحة الداخلية وضبط عمليات الحصر والتوثيق والأرشفة الرقمية ورسم توجه واضح حول آليات الحفاظ على هذه المعالم وإحاطتها بالخدمات اللازمة لارتباطها بالهوية الثقافية والإيمانية للأمة.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

"مياه الفيوم" تعقد لقاء جماهيري بقرية منشاه طنطاوي للتعريف بمشروع الصرف الصحي

عقدت شركة مياة الشرب والصرف الصحى بالفيوم لقاء جماهيرى بقرية منشاة طنطاوى للتعريف بمشروع الصرف الصحى تمهيداً لبدء التفيذ ضمن برنامج توسعات الصرف الصحي الممول من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وذلك بناء على توجيهات المهندس محمد عبد الجليل النجار رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم .

تم عقد اللقاء جماهيري بعزبة عبد العليم ابراهيم التابعة لقرية منشأة طنطاوي بمركز سنورس تمهيدا لبدء تنفيذ مشروع الصرف الصحي بالقرية ضمن برنامج توسعات الصرف الصحي بمحافظة الفيوم والممول من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD وبنك الاستثمار الأوروبي EIP ومنحة من الاتحاد الأوروبي .

يخدم المشروع قري عبد العليم إبراهيم - منشأة طنطاوي - وقري منشأة السادات - عبدالله عليوة - محمد يوسف وحده محليه السعيدية , وجاء ذلك بحضور احمد رمضان رئيس الوحدة المحلية لمنشاة طنطاوي وشعبان سيد أمين رئيس الوحدة المحلية بالسعيدية والمهندس احمد حموده مدير المشروع بشركة ريدكون المنفذه والمهندس محمود عبد النعيم مدير المشروع بالمكتب الاستشاري "استانتك " والمكون المجتمعي بشركة مياه الفيوم وأعضاء من وحدة تنفيذ المشروع بالشركة وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية وأهالي القرية.

وخلال اللقاء تم التعريف بالمشروع ومكوناته  وآلية الشكوي والتظلمات والاستماع لآرائهم ومقترحاتهم والرد على استفساراتهم . 

أهمية الشراكة المجتمعية وزيادة تفعيل دور المكون المجتمعى..

 

ومن جانبه أكد المهندس محمد عبد الجليل النجار على أهمية الشراكة المجتمعية وزيادة تفعيل دور المكون المجتمعي وتكثيف اللقاءات الجماهيرية والسعي لتعزيز التواصل مع المجتمع المحلي بجميع فئاته، وتعزيز ورفع وعي المواطن وإتاحة كافة المعلومات حتى يكون شريكا في الحفاظ على المشروعات التي تنفذها الدولة وحمايتها  والمساهمة الفاعلة في تذليل العقبات التي تواجه تنفيذ تلك المشروعات 

كما أوضح أن برنامج توسعات الصرف الصحي بمحافظة الفيوم يعد نقلة كبيرة لسكان القري المحرومة والاكثر احتياجاَ من خلال توفير خدمات الصرف الصحي بتلك القرى وتحسين نوعية الحياة الصحية والإجتماعية والإقتصادية للمواطنين والقضاء على أثر التلوث البيئي ببحيرة قارون والحفاظ على البيئة والقنوات المائية من التلوث.

4 6 33

مقالات مشابهة

  • "برشلونة ليست للبيع".. فيديو لاحتجاج على السياحة المفرطة
  • زامبيا تستضيف الاجتماع الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة
  • إنجاز 15% من طـريق «دبـا ـ ليمـــا ـ خصـــب».. وبدء اختبار التربة بمشروع المطار الجديد
  • مصر ضيف شرف معرض «شيان» السياحي بالصين 9 أغسطس
  • مصادر: لا صحة لإيقاف العمل بالهوية العقارية للبرنامج المشترك بين وزارتي العدل والتجارة
  • لقاء جماهيري بقرية منشأة طنطاوي للتعريف بمشروع الصرف الصحي الممول من البنك الأوروبي
  • "مياه الفيوم" تعقد لقاء جماهيري بقرية منشاه طنطاوي للتعريف بمشروع الصرف الصحي
  • السلع السياحية: شريف فتحي شخصية قيادية طموحة وله خبرات طويلة في السفر والسياحة
  • الرحلات البحرية والتخييم والغوص أبرز الأنشطة السياحية ازدهارا في محافظة مسندم
  • «المنشآت الفندقية» تروج للسياحة المصرية في اليابان