بروكسل (وكالات)

أخبار ذات صلة توجه أوروبي لفرض عقوبات على مستوطنين متورطين بالعنف في الضفة الغربية الدبيبة وسفراء الاتحاد الأوروبي يناقشون مبادرة «باتيلي» لإنهاء الأزمة في ليبيا

تشعر أوكرانيا بقلق بالغ، قبل 3 أيام من قمة أوروبية حاسمة، من احتمال عدم توصل الدول الـ27 إلى توافق في شأن انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي بسبب معارضة بلد واحد هو المجر.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا للصحافيين قبل اجتماع لنظرائه الأوروبيين «لا أستطيع تصور العواقب المدمرة في حال فشل المجلس الأوروبي في اتخاذ قرار، ليس لأوكرانيا وحدها بل ولتوسيع الاتحاد أيضاً». وأضاف كوليبا «قمنا بحصتنا من العمل ونتوقع من الاتحاد الأوروبي أن يقوم بحصته». وما زالت بودابست ترفض السماح للدول الـ27 بفتح مفاوضات لانضمام أوكرانيا، معتبرة أن هذه الدولة ليست مستعدة لذلك بسبب أزمتها مع روسيا. ويدعو رئيس الحكومة المجري فكتور أوربان إلى «مناقشة استراتيجية» قبل اتخاذ أي قرار بينما ترى غالبية الدول الأوروبية والمفوضية الأوروبية أن هذا الأمر قد تم بالفعل. وتنتظر كييف أيضاً أن يواصل الاتحاد الأوروبي دعمها وتأمل في إطلاق مساعدات بقيمة 5 مليارات يورو على شكل هبات وقروض، فضلاً عن مساعدات عسكرية بقيمة خمسة مليارات يورو.
بدوره دعا وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أمس الدول الـ27 إلى البقاء متحدة في دعمها لأوكرانيا. وقال عند وصوله إلى بروكسل «آمل ألا تنكسر وحدة الاتحاد الأوروبي لأن الوقت الحالي ليس الوقت المناسب لإضعاف دعمنا لأوكرانيا».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أوكرانيا الاتحاد الأوروبي المجلس الأوروبي بروكسل الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

مصر تحصل على 5 مليارات يورو في إطار آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة

قامت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، على مدار الفترة من 1-3 أكتوبر بالتنسيق  لعقد اجتماعات البعثة الفنية للمفوضية الأوروبية، مع مُمثلي الجهات الوطنية، في إطار المباحثات النهائية، حول آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة MFA.

 

وعقدت البعثة عددًا من الاجتماعات، مع ممثلي مجلس الوزراء، ووزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والتضامن الاجتماعي، والاستثمار والتجارة الخارجية، والمالية، والعمل، والكهرباء والطاقة المتجددة، والبنك المركزي، واختتمت اجتماعاتها الخميس، بلقاء ممثلي جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

 

ووقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، الشريحة الأولى ضمن الآلية خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي في يونيو الماضي.

 

وتُعد آلية MFA، إحدى آليات التعاون في إطار الحزمة التي تم توقيعها خلال مارس الماضي، تحت مظلة الشراكة الاستراتيجية بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي، حيث تبلغ إجمالي قيمة الحزمة التمويلية 7.4 مليار يورو، من بينها 5 مليارات يورو في إطار آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة.

مقالات مشابهة

  • مصر تحصل على 5 مليارات يورو في إطار آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة
  • برنامج الجوازات الذهبية في الاتحاد الأوروبي يتلقى دعما قانونيا من أعلى محكمة
  • الاتحاد الأوروبي في حالة انقسام.. الدول تتباين في مواقفها بشأن الرسوم على السيارات الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو كمساعدات إضافية للبنان مع تصاعد الأزمة الإنسانية
  • ‏الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة جديدة للبنان بقيمة 30 مليون يورو
  • دولة عربية على موعد مع تمويل جديد بقيمة مليار يورو من الاتحاد الأوروبي
  • بقيمة 30 مليون يورو.. الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إنسانية إلى لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان
  • سلام زار سفيرة الاتحاد الأوروبي: مستمرون في دعم لبنان وشعبه