قال رئيس حكومة الوحدة عبدالحميد الدبيبة إن حكومته شرعت في مساعيها لتطوير قطاع الطاقات المتجددة، مؤكدا الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي على تجهيز دراسات وشراكة حقيقية في تنفيذ مشاريع نقل الطاقة إلى أوروبا.

وأعلن الدبيبة في حديث إطلاق الاستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة في طرابلس، عن إبرام اتفاق مع شركة توتال الفرنسية على تنفيذ مشروع بقدرة 500 ميغاوات ، مؤكدا تسليم الموقع للشركة.

كما أكد الدبيبة توقيع 3 اتفاقيات مع مالطا وإيطاليا لتنفيذ مشروع لتصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا، مشيرا إلى توجيه المؤسسة الليبية للاستثمار ،بالبدء في تخصيص أرصدة مالية لدعم مشاريع الطاقة المتجددة.

وفي السياق ذاته، قال الممثل القُطرِي للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في ليبيا جون كاردينز، إن الحكومة الأمريكية وضعت عددا من الأهداف لدعم شركائها في المنطقة من بينها ليبيا التي تحتوي على مساحة شاسعة من الأراضي التي يمكن الاستفادة منها في توليد الطاقة النظيفة، وفق قوله.

وأبدى كاردينز استعداد بلاده للوقوف مع ليبيا واستراتيجيتها الجديدة للطاقة المتجددة، إضافة إلى دعم جهود خطط إعادة الإعمار في ليبيا وفي مقدمتها مدينة درنة.

من جانبه، أكد رئيس مجلس الطاقات المتجددة عبدالسلام الأنصاري، أن الاستراتيجية المعدة من قبل المجلس تهدف لتركيب نحو 4 آلاف ميغاوات ،مؤكدا التخطيط لربط ليبيا بالأسواق الأوروبية من خلال خطوط نقل عالية الجهد. وفق قوله.

وأضاف الأنصاري أن المجلس يسعى لتحقيق نسبة مساهمة للطاقات المتجددة في مزيج الطاقة لتغطي ما نسبة 20% وخفض انبعاثات الكروبون بحلول 2035، بحسب قوله.

المصدر: حكومة الوحدة الوطنية + قناة ليبيا الأحرار

الدبيبة Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف الدبيبة

إقرأ أيضاً:

أيمن محسب: الاستراتيجية الوطنية خارطة طريق طموحة في مجال حقوق الإنسان

أكد أيمن محسب، عضو مجلس النواب، أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان نجحت بعد 3 سنوات من إطلاقها في إحداث طفرة ملحوظة في النهوض بحقوق الإنسان في مصر، من خلال تعزيز احترام وحماية الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي تضمنها الدستور والتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية والإقليمية المنضمة إليها مصر، مؤكدا أن الاستراتيجية باتت خارطة طريق وطنية طموحة في مجال حقوق الإنسان وأداة مهمة للتطوير الذاتي في هذا المجال.

ضمان التوزيع العادل لثمار التنمية

وقال عضو مجلس النواب، في بيان، إن السنوات الماضية أكدت حرص الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، على تفعيل الاستراتيجية وتحويلها إلى واقع ملموس، من خلال دمج أهدافها في جميع الخطط التي تتبناها الدولة في القطاعات كافة، إيمانا بأهمية تحقيق المفهوم الشامل لحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن إطلاق مشروع بداية جديدة لبناء الإنسان بتوجيهات من الرئيس السيسي هو واحد من محاولات ترجمة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان على أرض الواقع، حيث تستهدف الارتقاء بالمواطن المصري وإعادة تأهيله بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل، فضلا عن ضمان التوزيع العادل لثمار التنمية وحق كل شخص في التمتع بمستوى معيشي ملائم له ولأسرته، بما يوفر لهم ما يفي باحتياجاتهم الأساسية.

تعزيز المشاركة في الحياة السياسية

وأضاف عضو مجلس النواب، أن القيادة السياسية حرصت خلال السنوات الماضية على تعزيز الحق في المشاركة في الحياة السياسية والعامة، باعتبار ذلك مكونًا مهمًا للنهوض بجميع مجالات حقوق الإنسان، ويسهم في ترسيخ دعائم الديمقراطية وسيادة القانون، فكانت الدعوة إلى الحوار الوطني، الذي بات منصة مهمة للتعبير عن الرأي تجاه قضايا الوطن بمختلف أشكالها، والعمل على صياغة توصيات بشأنها ورفعها إلى رئيس الجمهورية الذي تعامل معها بمنتهى الجدية، وتم الاستجابة للكثير منها ما ساهم في تعزيز المشاركة السياسية، ورسخ لحرية الرأي والتعبير والقبول بالآخر والتأكيد على أن مصر وطن يتسع للجميع.

تحقيق العدالة الناجزة 

وشدد «محسب» على أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تستهدف أيضا تحقيق العدالة الناجزة وكذا ضمانات المحاكمات العادلة، وفي هذا الصدد تبذل الدولة جهودًا حثيثة ومستمرة من أجل تطوير منظومة العدالة، والتأكيد على قيم المواطنة والتسامح والحوار ومكافحة التحريض على العنف والتمييز، بالإضافة إلى تنفيذ الرؤية المتكاملة للإصلاح الإداري على بناء جهاز إداري كفء وفعال يتبع آليات الحكم الرشيد ويخضع للمساءلة وينال استحسان المواطنين لمستوى الخدمات المقدمة لهم ويتسم بالكفاءة والعدالة، مؤكدا أن القيادة السياسية نجحت في ترسيخ مفهوم شامل لحقوق الإنسان لا يقتصر فقط على الحقوق السياسية والمدنية، وإنما يمتد إلى كل جوانب الحياة.

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد يزور معرض سالونيك ويلتقي مسؤولين يونانيين
  • برلماني: الدولة حريصة على تحويل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان إلى واقع
  • «الحرية المصري»: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان حققت طفرة واضحة
  • عضو مجلس الشيوخ: الاستراتيجية الوطنية للصناعة تدعم الإصلاح الاقتصادي
  • حزب المؤتمر: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التزام حقيقي من الدولة تجاه مواطنيها
  • «المؤتمر»: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية
  • أيمن محسب: الاستراتيجية الوطنية خارطة طريق طموحة في مجال حقوق الإنسان
  • برلمانية: الدولة ملتزمة بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • نائبة: الدولة ملتزمة بتنفيذ ما جاء في الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • بن قدارة يجتمع مع مسؤولين أمريكين في واشنطن لدعم المؤسسة الوطنية للنفط