التقط تلسكوب، جيمس ويب الفضائي صورة لنجم تفجر على بعد 11000 سنة ضوئية من الأرض يشبه زينة شجرة عيد الميلاد حيث احتفت وكالة ناسا بصورته في موسم الأعياد.

يبدو النجم المسمى Cassiopeia A (Cas A) وكأنه زخرفته أكثر ملاءمة لوضعها فوق شجرة عيد الميلاد من وضعها في الغلاف الجوي، وفقًا لما نقلته صحيفة “الديلي ميل” البريطانية.

 

تُظهر صور ناسا الغلاف الداخلي لغبار النجم، الذي يبدو مثل دخان نار المخيم وينبعث منه ألوان برتقالية وحمراء زاهية، لكن كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة هي التي تُظهر بقايا Cas A.

وقالت “ناسا” في بيان صحفي إن صورة Cas A تأتي كجزء من التعاون مع البيت الأبيض "لعرض السحر والعجب والبهجة" في موسم العطلات، مضيفة أنها تحتفل بالصورة الجديدة من تلسكوب ويب مع السيدة الأولى الدكتورة، جيل بايدن.

جيمس ويب الفضائي

وتُظهر صورة الأشعة تحت الحمراء القريبة عرضًا أكثر تفصيلاً لـ Cas A الذي يعطي لونًا أرجوانيًا مرئيًا يشبه الماس، لكنه يمثل في الواقع غازًا متأينًا.

وقال داني ميليسافليفيتش، من جامعة بوردو، الذي قاد فريق البحث في بيان صحفي لوكالة ناسا، إن Cas A انفجر قبل حوالي 340 عامًا، تاركًا وراءه "خيوطًا تشبه شظايا الزجاج الصغيرة".

وأضاف: "إنه أمر لا يصدق حقًا بعد كل هذه السنوات من دراسة Cas A لحل هذه التفاصيل الآن، والتي تزودنا برؤية تحويلية حول كيفية انفجار هذا النجم". 

وأطلق الفريق على  Cas A لقب “الوحش الأخضر” بسبب وجود حلقة خضراء تمتد على طول الجانب الأيمن من التجويف المركزي للنجم وتعد تكريمًا  لمتنزه فينواي في بوسطن. 

هذه هي المرة الأولى التي تلتقط فيها ناسا صورة عالية الدقة لـ Cas A والتي "لم يكن من الممكن الوصول إليها سابقًا بهذه الأطوال الموجية" كما تُظهر تفاصيل جدران النجم المتوسعة وهي تصطدم بالغاز الذي أطلقه قبل انفجاره.

The Brick.. تليسكوب جيمس ويب يكتشف سرا غامضا حول كيفية ولادة النجوم وحش حقيقي.. تلسكوب جيمس ويب يلتقط عودة غامضة لجسم شبحي يشبه زينة عيد الميلاد.. جيمس ويب يتلقط صورة جديدة لنجم متفجر

 

 

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جيمس ويب الفضائي نجم تفجر زينة شجرة عيد الميلاد موسم الأعياد عید المیلاد جیمس ویب

إقرأ أيضاً:

الحوثي تنشر مشاهد من عملية إطلاق صاروخ فلسطين2 الذي ضرب تل أبيب (شاهد)

نشر الإعلام العسكري لجماعة أنصار الله اليمنية "الحوثي" مقاطع لما قالت إنه صاروخ "فلسطين2" الذي أطلقته الأحد الماضي تجاه الأراضي المحتلة، وأصاب مدينة تل أبيب.

وصباح الأحد، تعرضت دولة الاحتلال، لهجوم بصاروخ باليستي أُطلق من اليمن، وسقط في منطقة مفتوحة قرب مطار بن غورويون بتل أبيب، رغم محاولة المنظومات الدفاعية اعتراضه، بحسب الجيش ووسائل إعلام عبرية.

مشاهد إطلاق الصاروخ الباليستي الفرط صوتي "فلسطين2" على هدف عسكري في يافا المحتلة "تل أبيب" مع مواصفاته 2024/09/15م pic.twitter.com/hAvQEYiyAs — الإعلام الحربي اليمني (@MMY1444) September 16, 2024

وبحسب إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي فإن "الاعتراض لم يكن ناجحا"، والقوات الجوية "تحقق في سبب عدم اعتراض الصاروخ قبل وصوله إسرائيل".

وإثر الحادثة، أصيب 9 مستوطنين إسرائيليين بجروح طفيفة لدى تدافعهم نحو الملاجئ، كما اندلعت حرائق في بعض الأحراش بسبب شظايا الصواريخ الاعتراضية، وأُبلغ أيضا عن حريق بمصنع إسمنت كبير تزامنا مع الحادثة، وفق إعلام عبري.

وأعلنت جماعة "الحوثي" مسؤوليتها عن الهجوم، وقالت في بيان متلفز لمتحدثها العسكري يحيى سريع، إنها "قصفت هدفا عسكريا في مدينة يافا، بصاروخ باليستي فرط صوتي تجاوز مداه أكثر من 2000 كيلومتر".



بعد العملية، توعد زعيم "الحوثيين" باليمن، عبدالملك الحوثي، باستمرار العمليات العسكرية ضد إسرائيل قائلا إن "القادم أعظم".

جاء ذلك في كلمة للحوثي بثتها قناة المسيرة الفضائية في أول تعليق له على هجوم الجماعة الصاروخي على الأراضي المحتلة الأحد.

وقال الحوثي إن "عمليتنا ضد إسرائيل تم تنفيذها بصاروخ ذو تقنية عالية، تجاوز منظومات العدو وبلغ مسافة تقدر بـ2040 كلم".

مقالات مشابهة

  • ولي العهد يلتقط صورة تذكارية مع أعضاء مجلس الشورى خلال الدورة الـ 9 ..فيديو
  • شاهد - الصاروخ اليمني فلسطين (2) الذي ضرب قلب يافا
  • خلال جولته بالعاشر من رمضان.. «مدبولي» يلتقط صورة تذكارية مع العاملين بمصنع «بيكو» للأجهزة المنزلية
  • رونالدو يودع كاسترو عقب إقالته من تدريب النصر .. صورة
  • شاهد: ما هو جهاز اتصال ”بيجر” الذي انفجر في المئات من عناصر حزب الله باختراق أمني اسرائيلي؟
  • شاهد.. الحوثيون ينشرون صورا لإطلاق الصاروخ الذي ضرب وسط إسرائيل
  • الحوثي تنشر مشاهد من إطلاق صاروخ فلسطين2 الذي ضرب تل أبيب (شاهد)
  • الحوثي تنشر مشاهد من عملية إطلاق صاروخ فلسطين2 الذي ضرب تل أبيب (شاهد)
  • ابنة ترامب تدخل المعركة الانتخابات بـ صورة محرجة.. ونشطاء يعلقون (شاهد)
  • العقوبة المتوقعة لنجم برشلونة بعد طرده أمام جيرونا