شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن آبى أحمد في القاهرة عشية بدء التخزين الرابع لـ سد النهضة هل يحدث الاتفاق؟، استقبل الرئيس السيسى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الأربعاء،؛ استعداداً لـ قمة دول جوار السودان مصر ليبيا جنوب السودان تشاد أفريقيا .،بحسب ما نشر صدى البلد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات آبى أحمد في القاهرة عشية بدء التخزين الرابع لـ سد النهضة.

. هل يحدث الاتفاق؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

آبى أحمد في القاهرة عشية بدء التخزين الرابع لـ سد...

استقبل الرئيس السيسى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الأربعاء،؛ استعداداً لـ قمة دول جوار السودان (مصر - ليبيا - جنوب السودان - تشاد - أفريقيا الوسطى - إثيوبيا -إريتريا) اليوم الخميس 13 يوليو للعمل على إنهاء الصراع في السودان.

يأتي مؤتمر دول جوار السودان، في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصاً من  الرئيس عبد الفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.

وقال الدكتور عباس شراقى، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة إنه يحمل كل التمنيات الطيبة بالأمن والسلام لإخواننا فى السودان.

: دول جوار السودان تجتمع في مصر لـ تسوية الأزمة سلميًا  

وأضاف عباس شراقي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن الرئيس السيسي وآبي أحمد التقيا عدة مرات خلال الشهور الماضية منها فى شرم الشيخ أثناء قمة المناخ COP 27 فى نوفمبر 2022، والثانية على هامش القمة الأمريكية الإفريقية في الولايات المتحدة فى 16 ديسمبر 2022، والثالثة فى قمة التمويل العالمي بباريس 22 يونيو الماضى.

لقاءات الرئيس السيسى وآبي أحمد

وتابع عباس شراقي أنه فى جميع المرات السابقة لم يحدث أى خطوة إيجابية نحو استئناف المفاوضات لعقد اتفاق حول سد النهضة. 

أول لقاء بين الرئيسين كان فى ملابو - غينيا الاستوائية فى يونيو 2014 على هامش قمة الاتحاد الأفريقى بعد تولى الرئيس السيسى الحكم بأيام، وكانت المفاوضات وقتها متوقفة فى يناير 2014 عندما رفضت إثيوبيا الاقتراح المصرى بوجود خبراء دوليين فى المفاوضات، أعقب ذلك عدة لقاءات على هامش القمم الأفريقية أو فى الجمعية العامة للأمم المتحدة وبعد كل لقاء كانت هناك قوة دافعة للمفاوضات ولكن غياب الإرادة السياسية لدى لطرف الإثيوبى حالت دون الوصول إلى اتفاق حتى الآن. 

 الأجواء ملائمة

وأشار عباس شراقي إلى أن الأجواء ملائمة خلال هذه الزيارة لعمل شئ قبل زيادة الاحتقان مع بدء التخزين الرابع الذى سوف يبدأ صباح غد الجمعة 14 يوليو 2023 ، فى أطول فترة تخزين والتى سوف تستمر لمدة شهرين حتى منتصف سبتمبر القادم، بالاضافة إلى حجز مياه الأمطار الأسبوعين الماضيين لتعويض ما تم صرفه من خلال بوابة التصريف طوال الشهور الستة الماضية ومقدارها 4 مليار م3.

وتساءل عباس شراقي هل يحدث هذه المرة الاتفاق على استئناف المفاوضات كما كان متبعاً عندما تصل المفاوضات إلى طريق مسدود؟.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الرئیس السیسى سد النهضة

إقرأ أيضاً:

بالصور: الرئيس عباس خلال استقباله نجلي هنية - شعبنا سيبقى موحدا

استقبل الرئيس الفلسطيني  محمود عباس ، اليوم الأربعاء، 2 أكتوبر 2024 ، في مقر إقامته بالعاصمة القطرية الدوحة، نجلي القائد الوطني الشهيد إسماعيل هنية الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس ، عبد السلام هنية وهمام هنية.

وقدم الرئيس عباس التعازي لنجلي القائد الوطني الشهيد، مستذكراً مناقبه في مسيرة النضال الوطني الفلسطيني، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني سينال حقوقه المشروعة كاملة في الحرية والاستقلال مهما مارس الاحتلال الإسرائيلي من جرائم واعتداءات بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا.


 

وأكد الرئيس، أن شعبنا سيبقى موحداً في مواجهة الاحتلال وكنسه من أرضه، لتجسيد قيام دولته الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس .

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • فريق جامعة أسيوط يحقق أعلى نتيجة في مسابقة إيناكتس العالمية ٢٠٢٤ على مستوى جامعات مصر ويفوز بالمركز الرابع عالمياً
  • الرئيس الفلسطيني يجري فحوصات طبية روتينية في عمّان
  • الرئيس عباس يجري فحوصات طبية روتينية في عمان
  • مهدي عباس: أشكر مهرجان الإسكندرية على هذا التكريم
  • هل أثرت الزلزال الأخيرة في إثيوبيا على سد النهضة؟.. عباس شراقي يُجيب
  • «القاهرة الإخبارية»: وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يزور بيروت غدا
  • الرئيس عباس: نسعى إلى الخلاص من الاحتلال والاستيطان ووقف الحرب بغزة
  • الرئيس الفلسطيني: نسعى إلى الخلاص من الاحتلال والاستيطان ووقف العدوان الإسرائيلي بغزة
  • ارتفاع منسوب النيلين.. هل نشهد انفراجة قريبة في مفاوضات سد النهضة؟
  • بالصور: الرئيس عباس خلال استقباله نجلي هنية - شعبنا سيبقى موحدا