قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن تغير اللهجة الإسرائيلية بشأن إمكانية قبول مقترحات جديدة لصفقة تبادل أسرى أخرى مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة "نابع من واقع المعارك الميدانية".

وأوضح الدويري -خلال تحليله العسكري لقناة الجزيرة- أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طالب حديثا عناصر حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالاستسلام متسائلا "ما الذي تغير بعد ذلك؟

وكان نتنياهو قد دعا مقاتلي كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس إلى "الاستسلام"، زاعما أن نهاية حماس أصبحت قريبة مع اتساع نطاق الحرب، لكن الحركة ردت عليه بأن "أبطال القسام لا يستسلمون، وأكاذيب الاحتلال لا تنطلي على أحد".

وأضاف الخبير العسكري أن الإسرائيليين يذهبون الآن باتجاه التفاوض بعد 66 يوما من المعركة في غزة، حيث فشل جيش الاحتلال طيلة هذه المدة في إنقاذ ولو أسير واحد باستثناء محاولة وحيدة كانت نتيجتها وبالا بعد مقتل الأسير الإسرائيلي وتحفظ المقاومة على جثته.

ودأبت فصائل المقاومة -على رأسها القسام- على بث مشاهد توثيقية لاستهداف قوات راجلة وآليات عسكرية إسرائيلية في مختلف محاور القتال، مؤكدة الإجهاز على عشرات الجنود بفعل الكمائن واستهدافهم بقذائف مضادة للأفراد والتحصينات.

 

ويأتي تعليق الدويري بعدما نقلت القناتان 12 و13 الإسرائيليتان عن مصدر إسرائيلي قوله إن تل أبيب مستعدة للاستماع إلى مقترحات الوسطاء بشأن صفقة تبادل جديدة، وأشار المصدر إلى أن الظروف نضجت للعودة إلى توافقات بشأنها.

وكانت هدنة مؤقتة بدأت يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي دامت 7 أيام بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي بوساطة قطرية وتنسيق مصري أميركي، تم خلالها الإفراج عن 80 إسرائيليا مقابل 240 أسيرا فلسطينيا، إضافة إلى عمال أجانب معظمهم تايلنديون.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري لـ «حقائق وأسرار»: العدو الإسرائيلي تمادى في قصفه الأراضي اللبنانية (فيديو)

أكد العميد ناهي جبران، الخبير العسكري والاستراتيجي اللبناني، أن قوات الاحتلال ترغب في استمرار الحرب بالمنطقة، ويحاول التوغل في الأراضي اللبنانية.

وأضاف ناهي جبران خلال مداخة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار»، والمذاع على قناة صدى البلد، : «يجب على الأمم أن تمارس دورها لوقف إطلاق النار بصورة فورية لتجنب كافة الخسائر والدخول في حرب إقليمية».

وأكمل: «العدو الإسرائيلي تمادى في قصفه على الأراضي اللبنانية، وذلك بسبب انشغال الولايات المتحدة بالانتخابات الرئاسية، ولا يركز مع الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق المدنيين، بالإضافة إلى وجود أكثر من مليون نازح في جنوب لبنان».

مقالات مشابهة

  • حماس تعلن مقتل قائد عسكري وزوجته وطفلتيه بغارة جوية على لبنان
  • خبير عسكري لـ «حقائق وأسرار»: العدو الإسرائيلي تمادى في قصفه الأراضي اللبنانية (فيديو)
  • خبير عسكري: حزب الله بدأ يستخدم أسلحة جديدة وإسرائيل ستتورط إذا توغلت
  • شواظ والغول والياسين أدوات للمقاومة والسهم الأحمر دليل دقتها
  • خبير عسكري: لا حدود للتصعيد الإسرائيلي في لبنان
  • الدويري: رمزية مزدوجة ورسائل محلية وإقليمية بكمين القسام الجديد
  • خبير عسكري: إسرائيل تعاني عمى استخباريا في لبنان وستخسر سواء دخلت أم لم تدخل
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • الهجوم الإسرائيلي البرّي واقع لا محال.. وهذا ما ينتظره
  • الدويري: الفترة الحالية صعبة على المقاومة بغزة رغم جاهزية المقاتلين