*المجلس الأطلسي (Atlantic Council)‏ هي مؤسسة بحثية أمريكية مؤثرة في مجال الشؤون الدولية

عندما ألغت إدارة جو بايدن تصنيف الحوثيين كإرهابيين عالميين محددين الذي وضعته إدارة دونالد ترامب للمنظمات الإرهابية الأجنبية لعام 2021، كان القصد المعلن هو دعم جهود السلام في اليمن، ومساعدة الملايين من اليمنيين وتمكين منظمات الإغاثة الإنسانية من تقديم المساعدات.

لكن للأسف، فإن خطوة الرئيس بايدن هذه شجعت الحوثيين على المزيد من العدوان.

وازدادت هجمات الحوثيين على أهداف مدنية في اليمن وشركاء إقليميين ومصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

للأسف، فإن الجهود الحالية المبذولة لردع التهديد الحوثي المتصاعد لا تجدي نفعاً. ويظل الحوثيون يشكلون تهديدا خبيثا للاستقرار الإقليمي والأمن والتجارة العالمية.

ويحصل الحوثيون على تمويل وتدريب من إيران. ومن خلال وكلائها الحوثيين، استهدفت إيران المدنيين عمدا عبر الحدود وذلك لاستعراض قوتها في الشرق الأوسط.

فمنذ ان الغت الادارة الامريكية تصنيف الحوثيين كجماعة ارهابية عالمية في عام 2021، شهد العالم تهديدات حوثية متزايدة وهجمات متكررة على عدة سفن تجارية في البحر الأحمر.

صحيح هناك إجراءات أمريكية دائمة لعرقلة تسهيل الإرهاب، مثل العقوبات المستهدفة التي تم الإعلان عنها في 7 ديسمبر، لكنها ليست كافية لمعالجة التهديدات النابعة من وكلاء ايران في اليمن. من الممكن فرض المزيد من الضغوط الدبلوماسية الأمريكية والدولية، والعقوبات المستهدفة، وعمليات مكافحة الإرهاب الدقيقة، ولكن لا يزال هناك المزيد الذي يتعين علينا القيام به. تشمل الإجراءات الفورية التي يمكن لإدارة بايدن اتخاذها الآن – في غياب رد عسكري أمريكي – إعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية.

إن إعادة تصنيفهم كمنظمة إرهابية، ستجعل الحوثيين مسؤولين بشكل قاطع عن هجماتهم العابرة وعلى السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري. علاوة على ذلك، يمكن لبايدن أيضا أن يطلب من المجتمع الدولي دعم الجهود البحرية المشتركة للحفاظ على مضيق باب المندب، الذي يربط بين البحر الأحمر وخليج عدن، مفتوحا أمام الملاحة للشحن التجاري.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: تصنیف الحوثیین

إقرأ أيضاً:

قادة الدول الأعضاء بمنظمة شنغهاي للتعاون يوقعون «إعلان أستانا»

أستانا (وام)

أخبار ذات صلة خلال قمة شنغهاي.. سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على تعزيز شراكاتها مع دول العالم 20 اجتماعاً في شنغهاي تعزز الروابط الراسخة بين الشارقة والصين

وقع قادة الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، أمس، «إعلان أستانا» الصادر عن مجلس رؤساء الدول الأعضاء في المنظمة، بالإضافة إلى عدد من المقترحات والقرارات التي تهدف إلى تعميق التعاون في مختلف المجالات.
وأكد «إعلان أستانا»، استعداد الدول الأعضاء لاتخاذ إجراءات شاملة للقضاء على الظروف المشجعة على الإرهاب والتطرف، بما في ذلك الاستمرار بحزم في مكافحة تمويل الإرهاب وأنشطة التجنيد وحركة الإرهابيين عبر الحدود، ونشر التطرف بين الشباب، وكذلك استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات الجديدة لأغراض إرهابية.
وأشار إلى أن دول المنظمة ستواصل زيادة الجهود المشتركة لمنع انتشار الأيديولوجيات المتطرفة، وأي تعصب ديني وكراهية للأجانب والقومية العدوانية والتمييز القومي والعرقي.
وأكد عدم قبول المعايير المزدوجة في الحرب على الإرهاب، مشدداً على أن الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره لا يمكن تبريره، ويجب على المجتمع الدولي برمته أن يدين بشدة التغاضي عن الإرهابيين وإيواءهم.
ووقع رؤساء الدول الأعضاء، مشروع استراتيجية التنمية لمنظمة شنغهاي للتعاون حتى عام 2035، والمقترحات المقدمة من مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء لتحسين أنشطة المنظمة.
ووافق رؤساء الدول الأعضاء على برنامج تعاون لمكافحة الإرهاب والانفصالية والتطرف للأعوام 2025 - 2027، واستراتيجية منظمة شنغهاي للتعاون لمكافحة المخدرات للأعوام 2024 - 2029 وبرنامج العمل لتنفيذها، بالإضافة إلى استراتيجية تطوير التعاون في مجال الطاقة حتى عام 2030، وخطة العمل لتنفيذ استراتيجية التنمية الاقتصادية لمنظمة شنغهاي للتعاون حتى عام 2030، وآليات الدعم المالي لأنشطة منظمة شنغهاي للتعاون. 
كما وافق رؤساء الدول الأعضاء على خريطة الطريق بشأن تعزيز التفاعل بين الدول الأعضاء وشركاء الحوار في منظمة شنغهاي للتعاون.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. محاكمة 22 متهمًا في قضية الهيكل الإداري للإخوان
  • نظر محاكمة 22 متهما بقضية الهيكل الإدارى للإخوان خلال ساعات
  • خلال ساعات.. نظر محاكمة 22 متهما بقضية الهيكل الإدارى للإخوان
  • أوروبا تدرس تصنيف الحرس الثوري الإيراني كجماعة إرهابية
  • نظر محاكمة 22 متهما بقضية الهيكل الإدارى للإخوان غدا
  • قادة الدول الأعضاء بمنظمة شنغهاي للتعاون يوقعون «إعلان أستانا»
  • عاجل: ضربات أمريكية عنيفة غربي اليمن
  • عاجل: غارات أمريكية في مناطق سيطرة الحوثيين
  • بعد هجمات ضد مدنيين.. الجيش النيجيري ينصب كمين لمجموعة إرهابية
  • الكشف عن هوية القيادي الذي أرسله العليمي سرًا إلى صنعاء للتفاوض مع الحوثيين