أعلن الأستاذ الطاهر إبراهيم الخير والي ولاية الجزيرة المكلف لدى زيارته اليوم لرئاسة محلية مدني الكبرى عن تكوين لجنة من الجهات ذات الصلة لمعالجة أوضاع المستضافين بالمدارس من المتأثرين بالحرب ورفع تصور لإستئناف العام الدراسي وفق موجهات الحكومة الإتحادية. وجدد حرص الولاية على إستيعاب أبناء الوافدين في المراحل الدراسية المختلفة وكشف عن التواصل مع عدد من المنظمات لمعالجة التحديات التي تواجه العام الدراسي الجديد، داعياً المواطنين لرفع الحس الأمني ومراقبة المجتمع المحلي خاصة وأن الولاية إستقبلت أعدادا كبيرة من الوافدين.

وأشار للترتيبات الجارية لمعالجة مشكلة التخلص من النفايات بمحلية مدني الكبرى بزيادة الأسطول الناقل النفايات ووجه المحلية بتكوين هيئة للنظافة وتفعيل قوانين تحصيل الرسوم المحلية والمخالفات وزيادة القوى العاملة في النفايات وشدد على ضرورة معالجة الإزدحام المروري بمدني وإيجاد مواقع متخصصة للمركبات والشاحنات. وكان والي الجزيرة قد تعرف على سير الأداء بمحلية مدني الكبرى من خلال تقارير الإدارات المتخصصة حيث كشفت التقارير زيادة معدل الجريمة والبلاغات والجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية للحد من إنتشار الجريمة. وأشارت التقارير إلى أن محلية مدني تضم 172 مدرسة أساس منها 123 مدرسة مستغلة كمركز إيواء إلى جانب 60 مدرسة ثانوية منها 19 مدرسة مركزاً للإيواء. فيما أكد تقرير القطاع الصحي إستقرار الوضع الصحي بالمحلية خاصة بعد التدخلات التي نفذتها المحلية فى إغلاق الأسواق والرش بالمبيد ذو الأثر المتبقي وحملات تطعيم الكوليرا . من جانبه قال الأستاذ عصام محمد محمد صالح المدير التنفيذي لمحلية مدني الكبرى أن التخلص من النفايات ظل هاجساً نسبة للنشاط التجاري الكبير لأسواق مدني وتضاعف إفراز النفايات مقارنة بالأسطول العامل، وأكد أن الولاية في حاجة ماسة لزيادة المركبات الضاغطة للنفايات. سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: مدنی الکبرى

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع على منطقة الميرم بولاية غرب كردفان

الفولة: التغيير

أعلن الجيش السوداني، تمكنه من صد هجوم نفذته قوات الدعم السريع على منطقة الميرم بولاية غرب كردفان- غربي وسط البلاد- صباح اليوم الأربعاء.

ويخوض الطرفان حرباً شرسة بدأت بالعاصمة الخرطوم في 15 ابريل 2023م، قبل أن تتمدد إلى إقليم دارفور وكردفان وولايات الجزيرة والنيل الأبيض وسنار، وتتفاقم كلفتها البشرية والمادية بعد نحو 15 شهراً من القتال والدمار.

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية نبيل عبد الله في تعميم مقتضب نشرته منصات تابعة للجيش: “دحرت قواتنا في الميرم بفضل الله صباح اليوم هجوماً غادراً من مليشيا آل دقلو الإرهابية..”- حسب وصفه.

ولم تعلق قوات الدعم السريع على هذه الأنباء أو تصدر بياناً رسمياً يوضح طبيعة الموقف بغرب كردفان.

وشهدت ولاية غرب كردفان المجاورة لإقليم دارفور، تحركات مكثفة لقوات الدعم السريع للسيطرة على مقرات الجيش، بعد الاستيلاء على مقراته في نيالا بجنوب دارفور وزالنجي وسطها والجنينة في الغرب والضعين شرقاً، فيما لا يزال الجيش يحتفظ بمقراته في مدينة الفاشر بشمال دارفور، فيما وصل إلى غرب كردفان عشرات الآلاف من النازحين الفارين من ولايات أخرى.

وقبل نحو اسبوعين، نفذت قوات الدعم السريع هجوماً على رئاسة الولاية بمدينة الفولة والمؤسسات الرسمية ونهبت أسواق المدينة والمدنيين، وأدانت حكومة الولاية ما وصفته بالاعتداء الغاشم.

وناشدت حكومة الولاية يومها، “كافة المستنفرين والمقاومة الشعبية” للاستعداد للمعركة الفاصلة لطرد “المليشيا المتمردة والإرهابية” من الولاية.

وتستضيف غرب كردفان، أكثر من 300 ألف نازح، وتزايد النزوح نحوها من القرى القريبة.

الجيش في بابنوسة
وفي سياق مقارب، نشرت الصفحة الرسمية للجيش السوداني فيديو يظهر منسوبي الفرقة 22 مشاة- بابنوسة وهم يقومون بعملية تمشيط “بالخطوة السريعة” في المدينة بقيادة قائد الفرقة اللواء الركن معاوية.

وعلقت بالقول إن معنويات الجنود مرتفعة “حيث استلمت خلال الأيام الماضية عربات مقاتلة بكامل التسليح وعددا من المدافع والاسلحة المختلفة وقتلت العشرات من مرتزقة مليشيا الدعم السريع الإرهابية المملوكة لأسرة دقلو”- حسب قولها.

   

مقالات مشابهة

  • بعد الإعدادية.. الإنتاج الحربي تعلن شروط القبول في مدرستيها لهذا العام
  • شهداء بقصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين وسط غزة
  • قصف إسرائيلي استهدف منزلا بجوار مدرسة للأونروا تؤوي نازحين
  • «الأونروا»: أطنان النفايات ومياه الصرف تحاصر خيام النازحين وسط غزة
  • الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع على منطقة الميرم بولاية غرب كردفان
  • أونروا: أطنان من النفايات تُحاصر خيام النازحين وسط قطاع غزة
  • "أونروا": أطنان النفايات تحاصر خيام النازحين وسط قطاع غزة
  • الأونروا: كارثة صحية تهدد وسط قطاع غزة جراء تراكم أطنان من النفايات
  • الجيش السوداني يعلن صد هجوم للدعم السريع بغرب كردفان
  • مع نهاية العام الدراسي.. أرقام مفاجئة عن الوضع التربوي في لبنان