صرح وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، بأن عدم صدور الضوء الأخضر من بروكسل لافتتاح مفاوضات الضم سيكون "مدمرا" لبلاده وللاتحاد الأوروبي.

وقال كوليبا قبل اجتماع لنظرائه الأوروبيين: "لا أستطيع تصوّر العواقب المدمرة ليس لأوكرانيا وحدها، بل ولتوسيع نطاق الاتحاد أيضاً في حال فشل المجلس الأوروبي في اتخاذ قرار".


وأضاف: "قمنا بما علينا من العمل ونتوقع من الاتحاد الأوروبي أن يقوم بما عليه".

وصرح وزير الخارجية الليتواني غابريليوس لاندسبرجيس: "علينا اتخاذ قرارات استراتيجية والتزام تحقيق النصر لأوكرانيا، إذا لم نفعل ذلك، فسيكون الثمن باهظا جدا". ووصف موقف المجر، أقرب حلفاء موسكو في الاتحاد الأوروبي، بأنه "ضد أوروبا وكل ما تعنيه أوروبا".

ودعا وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الاثنين الدول الـ27 إلى البقاء متحدة في دعمها لأوكرانيا. وقال عند وصوله إلى بروكسل "آمل ألا تنكسر وحدة الاتحاد الأوروبي لأن الوقت الحالي ليس الوقت المناسب لإضعاف دعمنا لأوكرانيا".

من جهتها، صرحت وزيرة الخارجية الفنلندية إيلينا فالتونيني: "تبين أن موقف المجر مؤسف فعلا"، مؤكدة أن "من المهم أن نواصل دعم أوكرانيا طالما كان ذلك ضروريا".


ودان وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو اليوم الاثنين في بروكسل "الضغوط غير العادية التي تمارس على المستويين السياسي والإعلامي" لدفع بلاده إلى القبول ببدء مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.
وأكد أن هذا الأمر "غير مقبول"، مشدداً على أن كييف لم تستوف بنظره الشروط اللازمة.

وما زالت بودابست ترفض السماح للدول الـ27 ببدء مفاوضات لانضمام أوكرانيا، معتبرة أن هذه الدولة التي تخوض حرباً مع روسيا وليست جاهزة لذلك.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي بودابست كييف الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: أولوية مصر القصوى هي وقف حمام الدم بالمنطقة

قال الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج: إن العدوان الإسرائيلي المستمر والغاشم على قطاع غزة، والعدوان الحالي على الضفة الغربية يمثل وصمة عار حقيقية على جبين المجتمع الدولي ومؤسساته العاجزة عن ممارسة الحد الأدنى من الجهد والضغط لوقف هذا العدوان.

وأضاف عبد العاطي، خلال كلمته أمام الجميعة العامة في الأمم المتحدة، نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»، أن المجتمع الدولي يحتاج إلى أشهر طويلة ليبدأ في المطالبة بوقف هذا العدوان الغاشم، متابعًا: «ندين بشدة التصعيد الإسرائيلي الخطير والذي لا يعرف حدودًا ويجر المنطقة إلى حافة الهاوية، ونؤكد الرفض التام والإدانة الكاملة للعداون الإسرائيلي الراهن على لبنان».

وواصل: «العدوان الإسرائيلي على لبنان يشكل إنتهاكا صارخا لسيادتها وسلامة الشعب اللبناني واستقلاله السياسي»، لافتًا إلى أن الأولوية القصوى في الوقت الحالي هي وقف حمام الدم بشكل فوري ودائم وغير مشروط والوقوف أمام أي محالة لتصفية القضية الفلسطينية من خلال النزوح أو إحلال السكان، فضلًا عن النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني تطورات الأوضاع في غزة والضفة الغربية ولبنان

وزير الخارجية الأمريكي: الشرق الأوسط والعالم يمر بلحظات خطيرة

وزير الخارجية السعودي: التعاون ضروري لإقامة دولة فلسطينية وتعزيز السلام

مقالات مشابهة

  • رسالة من وزير الخارجية إلى الإتحاد الأوروبي.. هذا ما جاء فيها
  • وزير الخارجية السوري: استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأراض عربية بما فيها الجولان شاهد على إخفاق الأمم المتحدة
  • الاتحاد الأوروبي: مسؤول السياسة الخارجية سيترأس اجتماعا استثنائيا لوزراء الخارجية لبحث التصعيد في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية اليوم لمناقشة التصعيد الإسرائيلي بلبنان
  • وزير الشباب والرياضة: استمرار ميكالي هو استثمار في مستقبل الكرة المصرية
  • وزير الخارجية: أولوية مصر القصوى هي وقف حمام الدم بالمنطقة
  • وزير الخارجية يترأس المنتدى العالمي لمُكافحة الإرهاب مع الممثل الأعلى للشؤون السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي في نيويورك
  • وزير الخارجية يشدد على الرفض الكامل لأن تكون هناك دولة فوق القانون وغير خاضعة للمساءلة
  • وزير الخارجية يشدد على الرفض الكامل لأن تكون هناك دولة فوق القانون
  • وزير الخارجية يشدد على الرفض الكامل بأن تكون هناك دولة فوق القانون وغير خاضعة للمساءلة