دبي: ممدوح صوان

تشهد الإمارات نقلة نوعية في التحول الى التنقل المستدام، حيث اعتمدت وسائل النقل الصديقة للبيئة، التي تساهم في دعم رؤية الدولة في هدفها للوصول إلى صفر من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050.

وتولي الإمارات أهمية للبدائل الأكثر مراعاة للبيئة في صناعة النقل، وتدعم التنقل الأخضر للعمل على تقليل انبعاثات الكربون بشكل جماعي، وتحسين جودة الهواء وتحسين الجودة الشاملة للحياة، لتحقيق مستقبل مستدام، إذ تهدف استراتيجية الدولة إلى تحقيق تنقل مستدام.

واتخذت الإمارات مجموعة من الإجراءات والتجارب، التي تسرع من عملية التحول نحو التنقل المستدام في الدولة، بما يعزز من استدامتها ويضعها في مقدمة المنظومات المواكبة لأنماط التنقل المستقبلية في العالم.

الصورة

وتتزايد أعداد السيارات الكهربائية والهجينة في الدولة بشكل متسارع، وهو ما يبدو جلياً بشكل أكبر في مشاركة مجموعة واسعة ومتعددة في مؤتمر الأطراف «كوب 28».

وشاركت مجموعة من أساطيل السيارات الكهربائية والهجينة في مؤتمر «كوب 28»، حيث تقدم سيّارات للركّاب وسيّارات رياضية متعدّدة الاستخدامات «إس يو في» وحافلات، لمواكبة المؤتمر، بالإضافة الى توفير محطات شحن لمختلف المركبات الكهربائية، خلال فترة انعقاد المؤتمر.

الصورة

مرسيدس «EQS 580»

تشارك سيارة مرسيدس (EQS 580) الكهربائية، ضمن أسطول سيارات شرطة دبي في المؤتمر، حيث تبلغ قوة السيارة 516 حصاناً و855 نيوتن من عزم الدوران، وتعمل السيارة بنظام الدفع الرباعي للعجلات، لتتسارع من صفر إلى 100 كم/ س في 4.3 ثانية، وتبلغ السرعة القصوى 220 كم/ س، فيما تقطع السيارة مسافة 676 كيلومتراً عند تعبئة البطارية وشحنها بالكامل.

الصورة

سيّارة «بولستار 2»

تُعتَبر سيارة «بولستار 2» السويدية من أكثر السيّارات شفافيةً من الناحية الإيكولوجية في العالم، فكل طراز سنوي منها يأتي مرفقاً مع «تصريح عن استدامة المنتج» يستعرض المعلومات المتعلّقة بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجمة عن دورة حياة السيّارة من مرحلة استخراج الموارد إلى حين وصولها إلى المستهلك، وذلك لمساعدة المستهلك على اتّخاذ قرارات مدروسة تُراعي البيئة. وتستعين بتكنولوجيا «بلوك تشين»، لضمان استعمال مواد مستدامة تراعي البيئة في سيّاراتها. في الواقع، 85% من المواد المستخدمة في السيّارة قابلة لإعادة التدوير.

«بي إم دبليو آي إكس»

تعد سيارة «بي إم دبليو آي إكس» رباعية الدّفع الكهربائية بالكامل سيارة حديثة للغاية، تتميز بمقصورة داخلية تشبه الصالة وتتسع لخمسة أشخاص، وتشمل فئتي؛ «آي إكس درايف 50» ويتراوح مداها من 305 إلى 311 ميلاً، و«آي إكس إم 60» بمدى 296 ميلاً.

سيّارة «بي واي دي هان»

تعتبر سيّارة «بي واي دي هان» أوّل طراز من «بي واي دي» يُزوّد بتكنولوجيا بطارية «بليد باتري» الثورية، التي اجتازت اختبارات الصمود والسلامة بنجاح، كما نجحت في اختبار الضغط الشديد. تتميّز سيّارة السيدان الفاخرة هذه بمدًى ممتاز يصل إلى 521 كلم، وتُوفّر استهلاك الطاقة بفضل معامل مقاومة الهواء، الذي ينمّ عن كفاءة هوائية ديناميكية استثنائية لا تتعدّى «0.233 Cd»، وينعكس ذلك على الأداء الذي يقوم أيضًا على محرّك يعمل بقوّة 380 كيلوواط (510 أحصنة).

«هونتشيE-HS9»

تستخدم سيارة «هونتشيE-HS9» الكهرباء بنسبة 100%، وتقطع خلال الشحن الكامل مسافة 440 كلم، وتبلغ مدة شحنها من 6 إلى 8 ساعات، وسرعة انطلاقتها من مسافة صفر إلى 100 كيلو متر في 5 ثوان، فيما تحتوي على شاشات داخلية متعددة وحديثة. وتندرج السيارة تحت فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، وتعمل بنظام دفع رباعي ذكي ومُتطور، وتحتوي المصابيح الأمامية والخلفية على تقنية «ليد»، إضافة إلى نظام إنارة ذي إضاءة عالية، ومصابيح نهارية.

«بي واي دي أتو 3»

سيّارة «بي واي دي أتو 3» هي أوّل مركبة كهربائية تطرحها شركة «بي واي دي» في دولة الإمارات، وهي الخيار الأمثل للنقل اليومي والقيادة في شوارع المدن، إذ تبلغ سرعتها القصوى 160 كلم/ ساعة، ويصل مداها إلى 500 كلم بشحنة واحدة للبطارية (وفقًا لاختبار المدى التشغيلي للمركبات الخفيفة). تضمن هذه السيّارة راحة البال للسائقين سواء كانوا مبتدئين أو متمرّسين، بفضل ما توفّره من مزايا السلامة المتطوّرة مثل نظام التحذير من الخروج عن المسار، ونظام كشف البقع العمياء، ونظام التحذير من الاصطدام الخلفي والأمامي، والوسائد الهوائية الأمامية والجانبية والوسائد الهوائية الستارية الجانبية.

«فولفو إكس سي 40»

سيّارة «فولفو إكس سي 40» هي أوّل مركبة تعمل ببطارية كهربائية بالكامل تطرحها شركة «فولفو» في الشرق الأوسط، وهي سيّارة رياضة مدمجة رياضية متعدّدة الاستخدامات تواكب أسلوب الحياة العصري في المدينة. تُشكّل هذه السيّارة محطّة جديدة في مشوار «فولفو» نحو مستقبل صافي الانبعاثات، وتأتي في إطار التزام الشركة بمبدأ الاستدامة وببيع السيّارات الكهربائية فقط، بحلول عام 2030. تحدّ سيّارة «إكس سي 40 ريتشارج» من أثرها البيئي من نواحٍ عديدة، إحداها الاعتماد على نسبة أكبر من المواد المستدامة.

«لكزس آر إكس 350»

لا يكتمل أسطول سيّارات مؤتمر «كوب 28» من دون سيّارة فاخرة لنقل كبار الشخصيات والأعيان إلى اجتماعاتهم ومواعيدهم في إطار المؤتمر، لذا تمّ تخصيص 100 سيّارة من طراز «لكزس آر إكس 350» لهذا الغرض.

يشمل الجيل الخامس من «آر إكس 350 إتش» الكروس أوفر الرياضية الفاخرة محرّك هايبرد، مع بطارية قابلة للشحن بواسطة مقبس، سعته 2,5 ليتر. يعمل هذا المحرّك بقوّة 246 حصانًا، وبعزم يبلغ 233 نيوتن متر، فيما يبلغ معدّل استهلاك الوقود لترًا واحدًا لكل 20,7 كيلومتر.

«تويوتا راف 4» الهايبرد

زاد الإقبال على طراز «تويوتا راف 4» متوسّط الحجم من فئة السيّارات الرياضية متعددة الاستخدامات، مع طرح طراز «تويوتا راف 4» الهايبرد في دولة الإمارات عام 2019، وهو أوّل طراز هايبرد من هذه الفئة ينضمّ إلى «مجموعة الفطيم تويوتا». ومنذ ذلك الحين، باتت سيّارة الكروس هذه من السيّارات الهايبرد الأفضل مبيعًا، بفضل ما تجمعه من مزايا على نطاق المواصفات العملية وتوفير الطاقة وسهولة القيادة عمومًا. تعمل سيّارة «تويوتا راف 4» بمحرّك كهربائي هايبرد رباعي الأسطوانات سعته 2,5 ليتر، مقترن بنظام نقل حركة أوتوماتيكي متغيّر(CVT) يعمل بقوّة 176 حصانًا وعزم يصل إلى 221 نيوتن متر. أمّا مصروف الوقود فيبلغ 22,2 كلم في الليتر الواحد من الوقود.

من المرتقب أن تكون سيّارة «تويوتا راف 4» عِماد أسطول «كوب 28»، بفضل ما تتميّز به من مساحة حمولة وافرة ومقاعد مريحة تتّسع لخمسة ركّاب.

«فولفو 7900»

نُعرّفكم إلى إحدى المركبات الأكثر ابتكارًا، ضمن أسطول مؤتمر «كوب 28»، وهي حافلة «فولفو 7900» الكهربائية، التي تحتلّ الصدارة بين وسائل النقل العامة النظيفة، التي لا تُصدر أصواتًا مزعجة وتوفّر استهلاك الطاقة. تتّسع الحافلة المدفوعة بالطاقة الكهربائية، التي طُرحت في الأسواق عام 2021، لعدد أكبر من الركّاب.

وتلتزم «فولفو» بدعم المُدن في مشوارها نحو تصفير الانبعاثات والضجيج والازدحام على الطرقات وحوادث السير، وتُلبّي هذه الحافلات الكهربائية المعايير الصارمة المتعلّقة بالانبعاثات والضجيج. تضمن الحافلة تجربة رائعة ومريحة للركّاب، وتشمل سلسلة حركية كهربائية عالية الأداء.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات كوب 28 السيارات الكهربائية السی ارات بی وای دی السی ارة آی إکس

إقرأ أيضاً:

أبرزها "BYD" و"جيلي" و"سايك".. السيارات الكهربائية الصينية في مرمى الاتحاد الأوروبي

يبدو أن الأيام القادمة سوف تحمل العديد من المفاجآت لـ"السيارات الكهربائية الصينية"، بعدما نفذ الاتحاد الأوروبي، تهديده السابق بفرض رسوم مؤقتة على واردات التكتل من السيارات الكهربائية من الصين، الأمر الذي من شأنه أن يمثل ضربة موجعة لـ"بكين".

 

الرسوم المؤقتة على السيارات الكهربائية الصينية

 

وفقاً لما أعلنه الاتحاد الأوروبي، فإن نسبة الرسوم المؤقتة على واردات التكتل من السيارات الكهربائية من الصين تصل إلى 6ر37%، وهي نسبة مرتفعة تضع التنين الآسيوي في ورطة، إذا لم يتراجع الاتحاد الأوروبي عن قراره الجديد.

 

الشركات الصينية التي ستخضع للرسوم المؤقتة

 

وتشمل قائمة الشركات الصينية التي ستخضع للرسوم المؤقتة كلاً من " BYD"، إحدى الشركات الراعية لبطولة يورو 2024 لكرة القدم التي تشهدها حاليا ألمانيا، حيث سوف تبلغ الرسوم 4ر17%، وشركة جيلي بنسبة 9ر19% وسايك بنسبة 6ر37%.

 

ويعود التهديد بفرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية  إلى الشهر الماضي، عقب أن خلص تحقيق للمفوضية الأوروبية إلى وجود دليل على الدعم غير القانوني من الإعانات الحكومية الصينية.

 

حرب تجارية مع بكين

 

وفي ظل اقتراب خطورة اندلاع حرب تجارية مع بكين، ستصبح الإجراءات العقابية الأوروبية نهائية خلال أربعة أشهر، مالم تقدم الصين تنازلات. وحتى ذلك الحين، سوف يتعين دفع وديعة تأمين بدلا من الرسوم.

 

وفقاً للعديد من الخبراء فإن السيارات الكهربائية الصينية باتت في مأزق كبير بعد الرسوم العقابية التي أقرها الاتحاد الأوروبي، إذ من المنتظر أن تتأثر مبيعات السيارات الصينية الكهربائية بهذه الإجراءات الجديدة.
 

وشهدت صناعة السيارات الكهربائية الصينية نمواً وتقدماً محلوظاً خلال السنوات الأخيرة، وباتت المركبات الصينية الكهربائية منافساً شرساً للعديد من العلامات الأوروبية العريقة.

 

نهاية السيارات التقليدية حول العالم

 

جدير بالذكر أن العديد من شركات السيارات حول العالم قد أعلنت خلال الفترة الماضية عن اعتزامها التحول بقوة نحو الاعتماد على الطاقة النظيفة خاصة “الكهربائية”، والحد من إنتاج السيارات التقليدية ذات محركات الاحتراق الداخلي.

 

وقالت بعض الشركات العالمية إن عام 2030 من المنتظر أن تسدل فيه الستار على إنتاج السيارات التقليدية، وتتحول لإنتاج السيارات الكهربائية فقط.

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية: فرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية هدفه تغيير الوضع غير العادل
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • أبرزها "BYD" و"جيلي" و"سايك".. السيارات الكهربائية الصينية في مرمى الاتحاد الأوروبي
  • الصين تطلق مجموعة أقمار اصطناعية جديدة
  • أوروبا تبدأ الحرب التجارية ضد السيارات الكهربائية الصينية
  • أهم مشكلة تعاني منها السيارات الكهربائية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض 38% رسوما جمركية على السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي: زيادة الضرائب المفروضة على السيارات الكهربائية الصينية
  • شركة «بي واي دي» الصينية تفتتح أول مصنع لها في تايلاند للسيارات الكهربائية
  • "بي واي دي" الصينية تقلص الفارق مع "تسلا" بقفزة في مبيعات سياراتها الكهربائية