صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد بعد تعهدات مجموعة السبع لكييف خبراء يتوقّعون الرد الروسي، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي جاء في توقعات خبيرين سياسيين، خلال حديثهما لموقع سكاي نيوز عربية ، كذلك أن تتابع تعهدات دول أوروبا والولايات المتحدة لأوكرانيا .، والان مشاهدة التفاصيل.

بعد تعهدات مجموعة السبع لكييف.

. خبراء يتوقّعون الرد...

جاء في توقعات خبيرين سياسيين، خلال حديثهما لموقع "سكاي نيوز عربية"، كذلك أن تتابع تعهدات دول أوروبا والولايات المتحدة لأوكرانيا هو تصعيد يشي بـ"ًصدام مباشر" قادم بينها وبين روسيا، سيكون بداية للحرب العالمية الثالثة.

وتعهدت مجموعة السبع المجتمعة على هامش قمة حلف الناتو، الأربعاء، بتقديم دعم عسكري "طويل الأمد" لأوكرانيا في مواجهة روسيا، وهو ما اعتبره الرئيس الأوكراني، فولاديمير زيلينسكي "انتصارا أمنيا كبيرا" لبلاده.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال القمة في ليتوانيا، أن مجموعة السبع ستساعد أوكرانيا في بناء دفاعاتها الجوية والبرية والبحرية.

يأتي هذا بعد أيام قليلة من إعلان واشنطن تزويد كييف بالقنابل العنقودية، والثلاثاء أعلنت وسائل إعلام روسية أن الجيش الأوكراني استخدم هذه القنابل بالفعل في قصف مدينة توكماك بمقاطعة زابوريجيا، وهي ضمن مناطق في أوكرانيا ضمتها موسكو إليها سبتمبر الماضي.

وتضم مجموعة السبع، الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وفرنسا وكندا وإيطاليا وبريطانيا بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.

منع وصول الأسلحة الروسية لأوروبا

يلفت عمرو الديب، الأستاذ في معهد العلاقات الدولية والتاريخ العالمي بجامعة "لوباتشيفسكي" الحكومية الروسية، إلى نقطة قوة في يد روسيا، وهي أنها واحدة من أكبر مصدّري الطائرات العسكرية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ ودول أخرى "صديقة".

يتوقّع الديب أن موسكو ستضع تدابير لضمان أن هذه الدول لن تقوم بإعادة تصدير منتجات الطيران الفنية العسكرية الروسية إلى "دول غير صديقة" من خلال أطراف أخرى، في إشارة إلى محاولة منع وصولها إلى دول في أوروبا تعيد تصديرها إلى أوكرانيا.

تفصيلا، يقول إن موسكو ستتحرّك في هذا الملف من خلال مسارين:

• الأول: تخطط روسيا لإدخال المسؤولية الجنائية لشركات الخدمات الجوية الروسية والأجنبية الخاصة وشركات موردي المنتجات الفنية للطيران، في حالة الأداء غير القانوني للخدمة وصيانة معدات الطيران الروسية على أراضي الدول الأجنبية.

• الثاني: سحب روسيا ترخيص صيانة معدات الطيران العسكرية الروسية الصنع من بعض دول الشرق الأوروبي، وإدخال تدابير قانونية في التشريعات المحلية تسمح لها بمقاضاة من يقوم بإعادة التصدير غير المصرح به، وستلجأ في ذلك للفحص الفني لبقايا الطائرات والمروحيات الأوكرانية التي يتم إسقاطها خلال الحرب الدائرة لجمع الأدلة.

• بعد المسارين السابقين، لن تتمكن البلدان الأوروبية التي تزود أوكرانيا، بشكل غير قانوني، بمنتجات ومعدات الطيران الروسية، من حماية مصالحها الوطنية في المستقبل، حيث ستفقد فرصة شراء عينات عالية الجودة من الأسلحة والمعدات الروسية.

صدام مباشر

بكل الأحوال، فإن روسيا بعد هذا الحشد من الدعم لأوكرانيا "ستعيش مرحلة التصعيد الخطير، وقد يصل الأمر بها إلى الصدام المباشر"، كما يرجّح مدير المركز الثقافي الروسي في سانت بطرسبرغ، مسلم شعيتو.

ويعتبر شعتيو أن تعهدات مجموعة السبع تأتي في إطار "دعم عسكري مباشر تقدمه بالفعل" لأوكرانيا؛ ما يقود العالم إلى "الحرب العالمية الثالثة الاقتصادية والإعلامية والمالية والسياسية".

والهدف من ذلك، حسب تحليله، أنهم "لن يتوقفوا حتى إقامة كيان يعمل على إنهاك وتقسيم روسيا، كما فعلوا مع العالم العربي".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

بايدن يعارض ضربات إسرائيلية لمنشآت نووية إيرانية

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه لا يؤيد شن هجوم على منشآت نووية إيرانية في أعقاب الضربات على إسرائيل، وفي حين قال البيت الأبيض إن مجموعة السبع تبحث فرض عقوبات على طهران، دعت المجموعة لخفض التوتر في الشرق الأوسط.

وصرح بايدن للصحفيين "سنناقش مع الإسرائيليين ما سيفعلونه، لكننا جميعا (دول مجموعة السبع) نتفق على أن لديها الحق في الرد، ولكن يجب أن يكون متناسبا".

وأضاف بايدن أنه سيتم فرض المزيد من العقوبات على إيران، مشيرا إلى أنه سيتحدث قريبا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكان البيت الأبيض أعلن، في بيان الأربعاء، أن مجموعة السبع دانت الهجوم الإيراني على إسرائيل، وتنظر في فرض عقوبات جديدة على طهران.

وقال البيان إن الرئيس جو بايدن شارك في محادثات هاتفية مع قادة مجموعة السبع "لبحث هجمات إيران غير المقبولة على إسرائيل، وتنسيق ردهم بما يشمل عقوبات جديدة".

وفي السياق، حذرت الولايات المتحدة إيران في مجلس الأمن الدولي من استهدافها أو استهداف إسرائيل.

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد لمجلس الأمن "أفعالنا دفاعية بطبيعتها". وأضافت "سيتحمل النظام الإيراني مسؤولية أفعاله. ونحذر بشدة من قيام إيران أو حلفائها بأي أعمال ضد الولايات المتحدة، أو أي أعمال أخرى ضد إسرائيل".

ومضت السفيرة الأميركية قائلة إن مجلس الأمن يجب أن يدين الهجوم الإيراني، ويفرض "عواقب وخيمة" على الحرس الثوري الإيراني بسبب أفعاله.

خفض التوتر

وعلى صعيد متصل، وعدت مجموعة السبع بالعمل بشكل مشترك لخفض التوتر في الشرق الأوسط، وقالت إن الحل الدبلوماسي للنزاع الذي يتسع نطاقه "ما زال ممكنا"، معتبرة أن "نزاعا إقليميا واسع النطاق ليس في مصلحة أحد".

وجاء في بيان أصدرته إيطاليا، التي تترأس مجموعة السبع حاليا، بعد مباحثات هاتفية دعت إليها أن المجموعة "تكرر التعبير عن قلقها الشديد إزاء تصعيد" النزاع في الشرق الأوسط، و"تدين بشدة" الهجوم الإيراني على إسرائيل الثلاثاء.

وأضاف أن المجموعة وبعدما عبّرت "عن قلقها الشديد إزاء التصعيد في الساعات الأخيرة، أكدت مجددا أن نزاعا على نطاق إقليمي ليس في مصلحة أحد، وأن حلا دبلوماسيا ما زال ممكنا"، موضحا أن "القادة قرروا البقاء على اتصال".

وأطلقت إيران وابلا من الصواريخ على إسرائيل، مساء الثلاثاء، في هجوم قالت إنه للرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، والقائد بالحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان.

وعقب هذه الضربة، حذر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أنه "إذا ارتكب الصهاينة أي أخطاء، فسيتلقون ردا أقوى وأكثر تدميرا".

وكشف رئيس الأركان الإيراني الجنرال محمد باقري عن أن الضربة استهدفت 3 قواعد جوية رئيسية ومقرا للموساد.

وقال إن من بينها قاعدة نفاطيم التي تضم مقاتلات "إف-35″، وقاعدة حتسريم التي قال إنها مسؤولة عن عملية اغتيال نصر الله، وأضاف أن الهجوم استهدف رادارات وتجمعا للدبابات وناقلات الجند في قطاع غزة.

وتفرض إسرائيل رقابة صارمة على وسائل الإعلام بشأن ما ينشر عن خسائرها، في ظل حربها على غزة، المستمرة منذ نحو عام، وهجومها الحالي على لبنان الذي يعد الأكبر منذ حرب 2006.

مقالات مشابهة

  • “سكاي نيوز” البريطانية: واشنطن ولندن لن تنخرطا في أي هجوم إسرائيلي ضد إيران
  • «مجموعة السبع»: الحل الدبلوماسي في الشرق الأوسط ما زال ممكناً
  • بايدن يعارض ضربات إسرائيلية لمنشآت نووية إيرانية
  • بايدن وزعماء مجموعة السبع يناقشون عقوبات جديدة ردا على هجوم إيران على إسرائيل
  • البيت الأبيض: بايدن وزعماء مجموعة السبع ناقشوا فرض عقوبات جديدة على طهران
  • إيطاليا تدعو إلى اجتماع لقادة دول مجموعة السبع لبحث أزمة الشرق الأوسط
  • بوريل يدعو دول الاتحاد للسماح لأوكرانيا بضرب روسيا
  • بوريل يدعو دول الاتحاد الأوروبي للسماح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا
  • مصادر "سكاي نيوز عربية": عملية برية إسرائيلية وشيكة في لبنان
  • عاجل - "سكاي نيوز": عملية إسرائيلية برية وشيكة في لبنان