أشادت حملة المرشح الرئاسي بسير العملية الانتخابية حتى نهاية اليوم الثاني للتصويت في انتخابات الرئاسة المصرية.

وأوضحت الحملة أنها "تقدمت ببلاغات للهيئة الوطنية للانتخابات بما وصفته بالمخالفات والخروقات، وكافة الملاحظات التى استطاعت توثيقها".

وقال بيان صادر عن غرفة عمليات حملة المرشح الرئاسى فريد زهران، إن الحملة واصلت انعقادها صباح اليوم، لليوم الثاني على التوالي لمتابعة عملية التصويت من خلال غرف العمليات الفرعية في كل محافظة.

وأكدت بيان الحملة على ما أشادت به فى تقرير الأمس بالتغطية الإعلامية وحياد الأجهزة الأمنية.

وأضاف البيان: "استمر تصويت العديد من المواطنين المصريين لصالح المرشح فريد زهران فى مختلف مراكز الاقتراع فى كافة المحافظات وذلك طبقا لما تلقته الحملة من صور وفيديوهات توثق عملية التصويت، وعمل غرف العمليات الفرعية وعمليات حشد وتحفيز المواطنين على التصويت. وقد لاحظنا اليوم زيادة معدلات التصويت بوجه عام والتصويت لصالح مرشحنا بشكل خاص. وتستمر الحملة فى مناشدة المواطنين المصريين الاستمرار فى الإقبال على التصويت باعتباره واجبًا وحقًا دستوريًا أساسيًا للمواطن."

وذكر البيان أن "الحملة رصدت اليوم الإثنين ما وصفته بـ"المخالفات والخروقات" في عدد من اللجان بمختلف المحافظات، وعلى سبيل المثال: الزحام الشديد في لجان المغتربين"، حيث فسرت ذلك بأنه "لسببين الأول، هو قلة عدد اللجان، والثاني سهولة الحشد الموجه للعمال والموظفين".

وذكرت الحملة أن "من بين المخالفات تجمهر أعداد كبيرة من بعض من وصفتهم بـ:" أحزاب الموالاة" فى الكثير من مراكز الاقتراع والاشتباك والتزاحم مع مؤيدى بعض المرشحين".

وتشهد الانتخابات الرئاسية 2024 منافسة قوية بين كافة أشكال الطيف السياسي للمرشحين، حيث شملت أربعة مرشحين، وهم المرشح عبد الفتاح السيسى، رمز النجمة، والمرشح فريد زهران، رمز الشمس، وهو رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، ومن أبرز مؤسسى الحركة المدنية الديمقراطية، التى تُعد أكبر كتلة للأحزاب المعارضة فى مصر، والمرشح عبد السند يمامة، رمز النخلة، رئيس حزب الوفد، أعرق الأحزاب الليبرالية المصرية وأقدم الأحزاب فى مصر على الإطلاق، والمرشح حازم عمر، رمز السلم، رئيس حزب الشعب الجمهورى، وهو ثانى أكبر الأحزاب المصرية تمثيلًا فى مجلس النواب.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد لجان الاقتراع الفرعية التى سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم والتى يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية 2024 داخل مصر وفقا للجدول الزمنى المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجارى، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، ويوم 18 ديسمبر لإعلان نتيجة الانتخابات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار انتخابات مصر الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية 2024 الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 الانتخابات الرئاسية اليوم الجالية المصرية المرشح عبد الفتاح السيسى المصريين بالخارج الهيئة الوطنية للانتخابات انتخابات الرئاسة انتخابات الرئاسة 2024 حازم عمر حملة المرشح فريد زهران عبد السند يمامة عبد الفتاح السيسي فريد زهران كيفية معرفة اللجنة الانتخابية مصر تنتخب معرفة اللجنة الانتخابية عن طريق الموبايل معرفة لجنة الانتخابات بالاسم معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي فرید زهران

إقرأ أيضاً:

أردوغان يعلق على دعوات إجراء انتخابات مبكرة

أنقرة (زمان التركية)ــ رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعوات المعارضة لإجراء انتخابات مبكرة، مؤكدًا أن الحكومة ستبقى حتى انتهاء ولايتها في عام 2028.

وقال أردوغان خلال اجتماع للمستثمرين في إسطنبول: “كحكومة وتحالف، نضع جميع خططنا وفقًا لعام 2028. نحاول استخدام السلطة التي منحتها الأمة في انتخابات 14-28 مايو بأفضل طريقة وأكثرها كفاءة”.

فاز أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم بأصوات البرلمان والرئاسة في مايو 2023، مما عزز مكانته كرئيس للبلاد حتى عام 2028.

ودفعت الهزيمة المريرة لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات البلدية أمام حزب الشعب الجمهوري المعارض في مارس الماضي، إلى جانب الأزمة الاقتصادية المستمرة، المعارضة إلى الدعوة إلى انتخابات مبكرة.

الانتخابات المبكرة في تركيا

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حث زعيم حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل أردوغان على الدعوة إلى انتخابات مبكرة في نوفمبر/تشرين الثاني 2025.

بالإضافة إلى ذلك، خلال مقابلة مع صحيفة أرتيجيرسيك، وهي وسيلة إعلامية مؤيدة للأكراد، قالت تولاي حاتيموغولاري، الرئيسة المشاركة لحزب المساواة والديمقراطية بين الشعوب (حزب ديم)، “يجب إجراء انتخابات مبكرة في هذا البلد. الانتخابات المبكرة ملحة وضرورية وجوهرية”.

وفال أردوغان “نرى أن مناقشات المعارضة بشأن الانتخابات، التي يتم طرحها لتغطية صراعاتها الداخلية، غير مجدية… تركيا أمامها 3.5 سنة ذهبية في المستقبل بدون انتخابات”.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلن الرئيس التركي أن الانتخابات البلدية في مارس ستكون آخر انتخابات يشهدها، وأن القوانين التركية لن تسمح له بالترشح للمنصب مرة أخرى، وبعد أيام من الإعلان، قال وزير العدل السابق بكير بوزداغ إن أردوغان يمكنه الترشح مرة أخرى إذا ذهبت البلاد إلى انتخابات مبكرة.

أردوغان هو الرئيس الوحيد في تاريخ تركيا الذي تم انتخابه مباشرة من خلال تصويت عام وخدم ثلاث فترات. جاءت ولايته الأولى بعد فوزه في انتخابات عام 2014، وفي أعقاب استفتاء عام 2017 على تعديلات على العديد من المواد الدستورية التي غيرت نظام البلاد من برلماني إلى رئاسي، فاز بفترة رئاسية ثالثة.

وسيمثل ترشح أردوغان مرة أخرى فترة ولايته الرئاسية الرابعة، واعتبر بوزداغ في بيانه أن ولايته الأولى بدأت بعد استفتاء عام 2017، على الرغم من أنه خدم بالفعل من عام 2014 إلى عام 2018.

وقال أوزيل زعيم حزب الشعب الجمهوري في وقت سابق من هذا الشهر خلال مقابلة تلفزيونية إن حزبه يريد الوصول إلى السلطة بهزيمة أردوغان في انتخابات مبكرة.

وكان أردوغان رئيسًا للوزراء لمدة 11 عامًا وقبل ذلك كان رئيسًا لبلدية إسطنبول.

Tags: أردوغانالانتخابات المبكرةالانتخابات المبكرة في تركيا

مقالات مشابهة

  • أغرب انتخابات رئاسية في تونس بعد الثورة
  • الإعصار هيلين يعيق التصويت المبكر في نورث كارولاينا
  • محكمة تونسية تقضي بسجن المرشح الرئاسي زمال 12 عاما
  • قبل أيام على الانتخابات.. السجن 12 عاماً لمرشح رئاسي تونسي
  • حزب العدل يجرى انتخابات تكميلية لاستيعاب زيادة العضوية
  • مرشح أمريكي يستعير زوجة وأطفالا من أجل صور الحملة الانتخابية
  • تعليم الأحساء يطلق حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية اليوم
  • أردوغان يعلق على دعوات إجراء انتخابات مبكرة
  • الهواتف ممنوعة داخل مراكز الاقتراع.. داخلية كوردستان تصدر قراراتها لتأمين انتخابات الإقليم
  • بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية النمساوية