قررت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس"، الاثنين، تشكيل لجنة من رؤساء دول للعمل مع القادة العسكريين في النيجر على وضع خارطة طريق لمرحلة انتقالية في خطوة جديدة يبدو أنها قد تسهم في حل الأزمة هناك.

وذكرت "إيكواس" في بيان أنها تعتزم تخفيف العقوبات المفروضة على النيجر تدريجيا بناء على نتائج تلك المحادثات.



وكان قادة "إيكواس" قد أجروا محادثات في العاصمة النيجيرية أبوجا، الأحد، بشأن منطقتهم التي تعاني أزمة متفاقمة بعد تولي عسكريين الحكم في أربع دول وتزايد المخاطر بسبب التمردات الإرهابية في منطقة الساحل.


وقرّرت خلال قمّة الأحد إبقاء العقوبات التي فرضتها على النيجر إثر الانقلاب العسكري في نهاية تمّوز/ يوليو، لكنّها رهنت تخفيف هذه العقوبات بشروط عدّة أبرزه تقصير الانقلابيين مدّة حكمهم.

وقال رئيس مفوضية "إيكواس" عمر توراي إنّ لجنة مكوّنة من ممثّلين عن كلّ من بنين وتوغو وسيراليون ستناقش مع الجيش النيجيري التقدّم الذي يجب إحرازه قبل أيّ تخفيف للعقوبات.

وفي 26 تمّوز/ يوليو نفّذ الجيش النيجري انقلاباً أبيض أطاح فيه نظام الرئيس محمد بازوم الذي وُضع مذّاك رهن الإقامة الجبرية.

وتدعو "إيكواس" إلى عودة بازوم فوراً إلى السلطة، لكنّ حكام النيجر أبقوا الرئيس المخلوع رهن الاحتجاز واقترحوا فترة انتقالية تصل إلى ثلاث سنوات قبل تسليم السلطة للمدنيين.

وقوبل الانقلاب في النيجر برفض أفريقي ودولي، وفرضت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" عقوبات مشددة على النيجر وحذرت من أنها قد تتدخل عسكرياً إذا فشلت الجهود الدبلوماسية لإعادة الرئيس المطاح به محمد بازوم إلى السلطة.

ومنذ أن أطاح الجيش ببازوم في 26 تموز/ يوليو الماضي، وهو محتجز في مقر إقامته بالقصر الرئاسي مع زوجته وابنه.

وفي شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أعلن النظام العسكري الحاكم في النيجر أنّ بازوم قام بمحاولة فاشلة للهرب من سجنه.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية أفريقيا إيكواس النيجر النيجر أفريقيا انقلابات إيكواس سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی النیجر

إقرأ أيضاً:

الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر

استقبل الوزير الأول، نذير العرباوي، اليوم الثلاثاء، بقصر الحكومة، وفدا من جمهورية النيجر، يقوده وزير البترول، صحابي عمرو، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر.

وحسب بيان لمصالح الوزير الأول، بادر الوزير النيجري بنقل التحيات الاخوية من قبل الرئيس النيجيري عبد الرحمان تشياني، إلى أخيه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. مجددا خالص تهانيه بعد إعادة انتخابه و باستحقاق، لعهدة ثانية.

وتناولت المحادثات الأوضاع الإقليمية الراهنة لاسيما في منطقة الساحل. حيث أشاد الطرفان بعلاقات الأخوة والتضامن والتعاون القائمة بين البلدين الشقيقين. والتي تشهد حركية متميزة بفضل الرعاية الخاصة التي يوليها قائدي البلدين. للتعزيز المستمر للعلاقات الثنائية التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين.

كما أعرب الوزير النيجري عن ارتياحه البالغ لنتائج زيارته التي تأتي بعد الزيارة التي قام بها الوزير الأول النيجري علي محمد لمين زين إلى الجزائر في أوت الماضي.

منوها بنوعية المحادثات التي أجراها مع المسؤولين الجزائريين بهدف تعزيز علاقات التعاون بين البلدين خاصة في مجال قطاع المحروقات. وعلى وجه الخصوص الشروع في تنفيذ مشروع “كفرا ” بعد استكمال تحديد الخطط وبرامج العمل ذات الصلة.

بالإضافة إلى بناء القدرات عبر التكوين والاستفادة من التجربة الجزائرية في شعبة المحروقات خاصة في مجال تكرير النفط.

كما تطرق الجانبان إلى أهمية مشروع أنبوب الغاز الثلاثي العابر للصحراء. مع التأكيد على طابعه الاستراتيجي ودوره الهام في تعزيز التكامل والاندماج في المنطقة.

وكذا ضرورة مواصلة الاجتماعات التنسيقية لتسريع وتيرة تجسيده. مع الاتفاق على عقد الاجتماع الثلاثي بالجزائر قبل نهاية السنة الجارية بالتنسيق مع كافة الأطراف المعنية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • غداً… انطلاق منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024 لرسم خارطة طريق تطور القطاع في المنطقة
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • هذه هي خارطة طريق الحلّ
  • وزير البترول: الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • الشؤون الإسلامية تشكل لجنة عاجلة للتحقيق في ملابسات ازدحام المتقدمين للوظائف بالمقر
  • البنك الدولي يدعم خارطة طريق رومانيا لدعم طاقة الرياح البحرية عبر منطقة البحر الأسود
  • الرئيس الإسرائيلي: حان الوقت لإقامة لجنة تحقيق رسمية في أحداث 7 أكتوبر
  • «المصريين» يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي لوضع الأمن القومي بأجندة الحوار الوطني
  • إعلام إسرائيلي: الهجوم على الحديدة اليوم تجاوز الضربة الضخمة في يوليو
  • وزير الداخلية: مصر تتقدم بقيادة الرئيس في طريق الإنجازات بكل المجالات