أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن
لمّح محمد جدري، خبير ومحلل اقتصادي، إلى إمكانية لجوء الحكومة إلى الاقتراض المحلي أو الخارجي، أو الرفع من الضرائب خلال السنوات المقبلة، من أجل تفعيل وتنزيل زيادة مبلغ 1500 درهم، التي تمخض عنها اجتماع أمس الأحد بين المؤسسة التنفيذية والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية.
وفي هذا الصدد؛ أوضح جدري، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "مخرجات لقاء أمس تظل إيجابيا، نظرا إلى أنه لم يكن أمام الحكومة أي خيار آخر، عدا الرضوخ لهذه المطالب في حدها الأدنى على أقل تقدير"، لافتا إلى أن "المنظومة التعليمية الوطنية تعيش على وقع احتقان اجتماعي خطير".


وزاد المحلل الاقتصادي ذاته أن "حل الملفات الفئوية في شقها المادي مكلف للحكومة"، مشيرا إلى أن "الكلفة المادية لهذا الحوار الاجتماعي ستشكل عبئا إضافيا على ميزانية الدولة؛ وهنا لا بد من البحث عن موارد مالية إضافية".
ولم يفوت الخبير عينه الفرصة دون أن "يحمل الحكومة مسؤولية هذا الوضع، على اعتبار أنها تأخرت كثيرا في حل هذا المشكل الذي أخرج الأساتذة إلى الشارع، للمطالبة بإسقاط النظام الأساسي، ثم الرفع من أجور الشغيلة التعليمية التي ظلت رواتبها على حالها منذ سنة 2011".
تجدر الإشارة إلى أن الاتفاق وقعه، من جانب الحكومة، كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، إضافة إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات يونس السكوري.
كما وقّع الاتفاق المذكور، من جانب النقابات، ممثلو الاتحاد المغربي للشغل "UMT"، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب "UGTM"، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل "CDT"، والفيدرالية الديمقراطية للشغل "FDT".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يستعرض مع وزير المالية عددًا من ملفات العمل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم؛ مع أحمد كجوك، وزير المالية، عددًا من ملفات العمل، وذلك بحضور علي السيسي، مساعد وزير المالية للموازنة العامة، والدكتور أحمد سمير، رئيس قطاع موازنات البنية التحتية بوزارة المالية، ومجدي محفوظ، رئيس قطاع التمويل بوزارة المالية.
وفى مستهل الاجتماع، أشار أحمد كجوك إلى جهود الوزارة فيما يتعلق بإجراءات الحكومة الجادة لتهيئة مناخ جاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية في مختلف القطاعات، منوهاً في هذا الصدد، إلى ما تم عقده من اجتماعات ولقاءات وصلت إلى أكثر من 18 جلسة مع مختلف القطاعات المتخصصة، والخبراء، وأصحاب الأعمال، بشأن حزمة الحوافز والتسهيلات الضريبية التي أعلنت عنها الحكومة مؤخراً، ويتم حالياً الانتهاء من الإجراءات والآليات الخاصة بتنفيذ هذه الحزمة التي شهدت توافقاً من الجميع.
وحول المتابعة المستمرة لأهم المؤشرات المالية، ومساهماتها في تحقيق مختلف أهداف الدولة التنموية والاجتماعية، أشار الوزير إلى أن هناك ارتفاعا ملحوظا في مؤشرات الانفاق على قطاعي الصحة والحماية الاجتماعية خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، وهو ما يؤكد حرص الدولة على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وخاصة فى القطاع الصحي، هذا إلى جانب توفير الرعاية الكاملة للفئات المستحقة من محدودي الدخل، مضيفا: أن هناك تحسنا أيضاً في المؤشر الخاص بتحقيق الفائض الأولي، حيث نشهد ارتفاعا في حجم هذا الفائض.
وخلال الاجتماع، تابع رئيس الوزراء، مع الوزير، موقف عدد من الالتزامات المالية، حيث أكد وزير المالية الاهتمام البالغ الذي توليه الحكومة لتوفير الالتزامات المالية المطلوبة للانتهاء بصورة كاملة من مشروع المتحف المصري الكبير، تمهيداً لتشغيل هذا الصرح الكبير، هذا إلى جانب توفير الالتزامات الخاصة بمشروع الضبعة النووي، هذا الى جانب توفير التمويل المطلوب لاستيراد السلع الغذائية والمنتجات البترولية.

كما أطلع وزير المالية الدكتور مصطفى مدبولي، على نتائج زيارته التي قام بها مؤخراً لأوزبكستان، للمشاركة في اجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، وما تم عقده من لقاءات واجتماعات مع عدد من المسئولين الدوليين، سعيا لدعم وتعزيز أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر والعديد من الدول والمؤسسات المالية، كما استعرض تقريرا بشأن زيارته إلى لندن، برفقة عدد من الوزراء والمسئولين.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: الدولة حريصة على تقديم خدمات جيدة بجانب رعاية محدودي الدخل
  • خبير اقتصادي يكشف عن مستهدفات مواجهة الخطر داخل الموازنة.. فيديو
  • خبير: مشاهدة فيديوهات بجودة عالية تؤدي لزيادة استهلاك باقة الإنترنت
  • رئيس الوزراء يستعرض مع وزير المالية عددًا من ملفات العمل
  • الحكومة تعلن الانتهاء من إجراءات تنفيذ حزمة الحوافز والتسهيلات الضريبية
  • عقب انتهاء الفعاليات.. أولادنا توجه الشكر لرئيس الجمهورية والمشاركين فى ملتقى بكرة أحلى بينا
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب كبيرة
  • خبير اقتصادي يوضح كيف يصل الدعم النقدي لمستحقيه
  • وزير الخارجية يدعو لإنشاء مجلس أعمال مشترك لدفع التعاون الاقتصادي مع بنجلاديش
  • نوفا: تعيين عيسى والبرعصي ضروري لمنع انهيار اقتصادي محتمل في ليبيا