قال الإعلامي محمد الباز، إن انتخابات الرئاسة 2024 تعتبر أول اختبار حقيقي، لاختبار الوعي الموجود لدى الشعب المصري، مشيرًا إلى أن الهيئة الوطنية أعلنت عن مشاركة 45% من الناخبين خلال أول يوم ونصف من الانتخابات.

وأضاف «الباز»، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج «بالورقة والقلم»، والمُذاع على شاشة «قناة ten»، متوقعا أن تتراوح نسبة المشاركة في الانتخابات خلال اليوم الثالث لـ الانتخابات الرئاسية، ما بين 55% إلى 60% من إجمالي من يحق لهم التصويت في الانتخابات.

وتابع الباز، أن قيام الأحزاب والجمعيات الأهلية بحشد أو تحفيز الناخبين على المشاركة أمر واجب، مشيرًا إلى أن معظم الأحزاب قبل الانتخابات أعلنت عن تأييدها لترشح الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتولي فترة رئاسية جديدة، ومن الطبيعي أن تعمل هذه الأحزاب على حشد الناخبين للتعبير عن تأييدها للرئيس.

ولفت إلى أن انتخابات الرئاسية الحالية كسرت بعض الثواب المتعلقة بالكسل واللامبالة وعدم المشاركة لدى بعض الناخبين، مشيرًا إلى أن دور الأحزاب هو تحفيز الناخبين على المشاركة في ظل وجود نسبة أمية سياسية كبيرة حول أهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الانتخابات انتخابات الرئاسة 2024 التصويت إلى أن

إقرأ أيضاً:

تشخيص ثغرة بحاجة الى تعديل بانتخابات كردستان.. الدوائر الحكومية تستغل لدعاية الأحزاب

بغداد اليوم - كردستان

علق السياسي الكردي لقمان حسن، اليوم الاربعاء (18 أيلول 2024)، على موضوع استغلال الدوائر الحكومية من قبل الأحزاب لغرض الدعاية الانتخابية.

وقال حسن في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "أغلب مدراء الدوائر في كردستان هم تابعين للأحزاب الحاكمة"، مؤكدا أنهم "لا يستطيعون الخروج من عباءة أحزابهم، ويحاولون الوفاء لها خلال الانتخابات، لغرض البقاء في مناصبهم".

وأضاف أن "الدوائر الحكومية تقدم خدمة عامة للمواطن، ولا يجوز استغلالها من قبل الأحزاب، لغرض الدعاية الانتخابية"، مشيرا إلى "ضرورة معالجة هذا الأمر من خلال القوانين التي تقر في البرلمان، وقانون الدعاية الانتخابية، بما يحرم مسألة استغلال الدوائر لغرض الدعاية".

وكان المحلل السياسي جمعة كريم محمد، قال الخميس (29 آب 2024)، إن كل برلمانات العالم تمثل هيبة الدول والأقاليم.

وأضاف محمد لـ "بغداد اليوم" أن "برلمان الإقليم افتقد إلى تلك الهيبة، فلم يعد مؤسسة للتشريع والرقابة، بسبب اختصار العمل على الأحزاب الحاكمة، التي تحكمت بالبرلمان وبعمله".

وأكد، أن "البرلمان تم تعطيل عمله، وتم منع رئيس برلمان الإقليم الأسبق من دخول أربيل، وبالتالي فإن إقامة الانتخابات والتحضير لها، يجب من خلالها إنتاج برلمان قوي يتمتع بالقوة والهيبة، ويكون المسؤول الأول عن القرارات التشريعية، ويستطيع مراقبة الحكومة، ويستطيع المحاسبة، لا أن يكون واجهة فقط".

وأشار محمد إلى، أن "كل القوانين المهمة، مثل قانون الموازنة في الإقليم ومراقبة الفساد وغيرها، لم تقم بها رئاسة برلمان كردستان السابقة، وبالتالي لم يقدم أي مهمة من مهامه".

 


مقالات مشابهة

  • جامعة الأزهر تعلن المشاركة في المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • جامعة الأزهر تعلن المشاركة في المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان
  • مفوضية الانتخابات تستبعد(5) مرشحين للانتخابات من بعض الأحزاب الكردية
  • أوشيش: لم نفز في الانتخابات الرئاسية لكننا لم نخسر أيضًا
  • تشخيص ثغرة بحاجة الى تعديل بانتخابات كردستان.. الدوائر الحكومية تستغل لدعاية الأحزاب
  • محافظ المنوفية: انطلاق أولى فعاليات المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان المصري بنطاق المحافظة بالتعاون مع مختلف الجهات المشاركة
  • محافظ الإسكندرية يشهد تدشين المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان المصري
  • مدبولي: أدعو الشعب المصري للتأمل فى اسم مبادرة بداية جديدة
  • لماذا أرجئت الانتخابات الرئاسية في جنوب السودان؟
  • "المر": 70% من الشعب المصري حصلوا على خدمات صحية خلال 46 يوم (فيديو)