أكد المستشار عبدالناصر تايب، رئيس لجنة متابعة محافظة سوهاج، أن الانتخابات منذ الأمس تسير بصورة غير طبيعية من ناحية الإقبال على الانتخاب لم تشهدها البلاد من قبل، موضحًا أن الإقبال كثيف جدًا من قبل الناخبين على اللجان.

مؤتمر صحفي للهيئة الوطنية للانتخابات

وأوضح أن هذا الإقبال من الناخبين دفعهم لتعزيز عدد من اللجان ببعض الموظفين الإداريين للتسهيل عن المواطنين، مؤكدًا أنه دفع اليوم بأحد القضاة الاحتياطي لمساعدة الزملاء في اللجان الفورية.

 

وأشار إلى أنه يوجه الشكر للهيئة الوطنية على المتابعة المستمره والتسيق معه لحين الانتهاء من الانتخابات.

ومن جانبه، أكد المستشار أحمد صلاح رئيس اللجنة العامة بقسم الزهور ببورسعيد، أن لجنة العامة قسم شرطة الزهور ببورسعيد بها 23 لجنة فرعية من بينهم لجنة وافدين، بإجمالي أصوات 158922، وليس هناك أي معوقات سواء من بداية أيام العملية الانتخابية من حيث فتح اللجان والإغلاق والانتظام في المواعيد.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للهيئة الوطنية للانتخابات بشأن متابعة عمليات التصويت في اليوم الثاني من الانتخابات الرئاسية.

وانتهت الانتخابات في ثاني أيام العملية الانتخابية داخل مصر، في لجان الاقتراع الفرعية التي بلغت نحو 11 ألفًا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

مرشحو الرئاسة:
ويتنافس على مقعد رئيس الجمهورية في انتخابات الرئاسة 4 مرشحين، هم: عبدالسند حسن محمد يمامة، وشهرته عبدالسند يمامة، رمز "النخلة"، وعبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسى، وشهرته عبدالفتاح السيسى، رمز “النجمة”، ومحمد فريد سعد زهران، وشهرته فريد زهران، رمز "الشمس"، وحازم محمد سليمان محمد عمر، وشهرته حازم عمر، رمز "السلم".

ويعاقب الدستور المصري كل من له الحق في الإدلاء بصوته والمشاركة في الانتخابات وتخلف عن ذلك، وتنشر "الوفد" في هذا التقرير، العقوبة التي يقررها القانون المصري.

عقوبة المتخلفين عن المشاركة في انتخابات الرئاسة:

ينص القانون المعدل رقم 140 لعام 2020، على توقيع غرامة مالية للمتخلفين عن المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية.

وتنص المادة 57 من الدستور المصري، على توقيع غرامة لا تجاوز 500 جنيه، على كل من كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الاقتراع والإدلاء بصوته.

وتنص المادة 87 من الدستور، أن مشاركة المواطن في الحياة العامة واجب وطني، ولكل مواطن حق الانتخاب والترشح وإبداء الرأي في الاستفتاء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانتخابات انتخابات الرئاسه عبدالسند يمامة النخلة

إقرأ أيضاً:

إيران: مجلس صيانة الدستور يؤكد نزاهة الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى

الجديد برس:

أعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران، هادي طحان نظيف، أن المجلس أكد صحة نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيرانية بدورتها الرابعة عشرة، التي أُعلنت يوم السبت.

وبناءً على ذلك، أكد التلفزيون الإيراني، أن المرشحين سعيد جليلي ومسعود بزشكيان، بات بإمكانهما البدء بحملتهما الدعائية منذ يوم الأحد 30 يونيو.

وفي هذا السياق، يعرض التلفزيون الإيراني، مساء الاثنين، المناظرة الأولى بين المرشحين اللذين حازا على العدد الأكبر من الأصوات وتأهلا إلى الجولة الثانية، على أن تكون المناظرة الثانية مساء الثلاثاء، وتتخلل المناظرة الأولى كلمة مباشرة وبرنامج وثائقي لكل من المرشحين المتنافسين. وهي المرة الأولى منذ العام 2009 التي تجري فيها مناظرات ثنائية من هذا النوع.

وعرض التلفزيون الإيراني 5 مناظرات قبل الجولة الأولى، أجريت بمشاركة المرشحين الستة للانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة، ووفقاً للعديد من الخبراء، فإن المناظرات كانت فعّالة في زيادة المشاركة في الانتخابات، وتحسين فهم المواطنين لبرامج المرشحين وخططهم.

وكان رئيس اللجنة الانتخابية الإيرانية، محسن إسلامي، قد أعلن تأهل المرشحين الرئاسيين مسعود بزشكيان وسعيد جليلي إلى جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية، ستجرى يوم الجمعة المقبل.

وخلال مؤتمر صحفي لإعلان نتائج الانتخابات، السبت، أشار رئيس اللجنة إلى أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت نحو (24 مليون ناخب) ما نسبته 40%، حصل فيها بزشكيان على (10.415.991 صوتاً)، فيما حصل جليلي على ( 9.473.298 صوتاً).

وبحسب قانون الانتخابات الرئاسية في إيران، يتم إجراء جولة ثانية تقتصر على المرشحين الحاصلين على العدد الأعلى من الأصوات، إذا لم يحصل أي من المرشحين على أغلبية مطلقة (50+1 من الأصوات) في الجولة الأولى من الانتخابات.

مقالات مشابهة

  • في ربع الساعة الأخير.. الأحزاب البريطانية تخطب ودّ الناخبين قبيل ساعة الحسم
  • كيف سيُصوِّت اليهود في الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟
  • "الفجر" ترصد فرحة طلاب الثانوية العامة من سهولة امتحان الإنجليزي بالدقهلية
  • القيم المنظمة للاصطفاء والانتخاب للولايات العامة: منظومة القيم والبناء المفاهيمي والدليل السلوكي
  • طلاب الثانوية العامة يؤدوا امتحان الانجليزي في 154 لجنه
  • "لجنة الانتخابات" تعلن الغزواني رئيس لموريتانيا لولاية ثانية  
  • حصد 56.12 % من أصوات الناخبين.. محمد ولد الغزواني رئيسًا لموريتانيا بفترة رئاسية ثانية
  • مؤتمر للجنة التنسيق اللبنانيّة - الفرنسيّة: لتطبيق الدستور اللبناني قبل النظر في أي تعديل محتمل
  • إيران: مجلس صيانة الدستور يؤكد نزاهة الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى
  • رئيس الوزراء الفرنسي: اليمين المتطرف بات على أبواب السلطة