متابعة موسعة تشهدها الانتخابات الرئاسية 2024 في يومها الثاني اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023 لرصد طبيعة عملية الاقتراع وتصويت الناخبين والإجراءات المتخذة لتسهيل العملية الانتخابية.


غرفة عمليات مجلس الوزراء

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع غرفة العمليات المركزية بالمجلس لمتابعة الانتخابات الرئاسية.

وأكد مدبولي أن الاقبال الكبير على التصويت يعدُ خير دليل على وعي المواطنين المصريين بالتحديات التي تواجه الدولة حاليا، ومن ثم هناك إصرار على المشاركة بإيجابية.

تقرير هيئة الاستعلامات بشأن الانتخابات

أصدرت الهيئة العامة للاستعلامات تقريرها الأول لليوم الثاني للانتخابات الرئاسية.

وصرح الكاتب الصحفي ضياء رشوان بأن غرفة العمليات المركزية في الهيئة العامة للاستعلامات واصلت على مدار الساعة دورها في متابعة عمل المراسلين لوسائل الإعلام الأجنبية المعتمدين لتغطية هذه الانتخابات 528 مراسلا من المقيمين والوافدين من الخارج لغرض تغطية هذه الانتخابات.

كما واصلت غرفة عمليات هيئة الاستعلامات رصد ما ينشر ويذاع في وسائل الإعلام في أنحاء العالم عن الانتخابات، وأوضحت أبرز الملاحظات التي أسفر عنها هذا الرصد:

- واصل مئات من المراسلين الأجانب والمراقبين والمتابعين جولاتهم على مقار اللجان وأجواء التصويت وإجراءات الانتخابات في كافة محافظات الجمهورية بحرية تامة دون أية عوائق أو شكاوى من أية مضايقات لأداء دورهم والاطلاع على سير الانتخابات، كما واصلت الهيئة العامة للاستعلامات تنظيم جولات جماعية لمن يرغب من هؤلاء المراسلين على اللجان في نطاق محافظات القاهرة الكبرى وكذلك في شمال سيناء خاصة في مدينتي رفح والعريش.

- لم يرصد أي من هؤلاء المراقبين والمراسلين، وكذلك لم تنشر أية وسيلة إعلامية في أنحاء العالم أي تجاوزات أو مخالفات تمس سلامة ونزاهة العملية الانتخابية داخل اللجان أو خارجها، مع إشارات واضحة لعدم تدخل سلطات الدولة في التأثير على حرية الناخبين في الاختيار، بل على العكس من ذلك، كان هناك اهتمام بتصوير ومتابعة أجواء الفرح والبهجة التي يقود بها بعض المواطنين أمام بعض اللجان.

- غرفة عمليات "هيئة الاستعلامات" قد رصدت عددا هائلا من التقارير المصورة والمنشورة في مئات من وسائل الإعلام بعدد كبير من اللغات في أنحاء العالم وكان الملاحظ في اليوم الثاني هو كثافة النشر في وسائل الإعلام الأوروبية خاصة الناطقة باللغة الفرنسية.

- خلص تقرير هيئة الاستعلامات إلى وجود شبه إجماع في الإعلام الدولي على كثافة كبيرة في الحضور للجان، رغم الصعوبات الاقتصادية التي تواجه المصريين مع ارتفاع معدلات التضخم والأسعار نتيجة الأزمات الدولية وانعكاسات الحرب الروسية – الأوكرانية على أسواق المال والسلع في العالم، مع الإشارة إلى تطلع الشعب المصري أن يستطيع الرئيس المنتخب عقب الانتخابات ترويض التضخم ومعالجة النقص في العملات الأجنبية ومواجهة التداعيات السلبية للحرب في غزة على الاقتصاد المصري ومواجهة ما يرتبط بها من تهديد محتمل للأمن القومي المصري.

تقرير المنظمة العربية لحقوق الإنسان

أصدرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان تقريرها الأول عن اليوم الثاني للانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى استمرار عملية التصويت بصورة سلسة دون معوقات إجرائية، والتأكد من استخدام أوراق التصويت الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة البصرية بطريقة برايل.

كما تم رصد احتشاد في الساعات الأولى بشكل عام، وتزايد الإقبال في لجان محافظة المنيا، وتزايد الإقبال في لجان الوافدين في مختلف المحافظات، وانتظام عملية التصويت في اللجان، واستمرار إجراءات التأمين بشكل مكثف على مقار الاقتراع.

وتم رصد استقبال مُقدر من رؤساء اللجان لفرق المتابعين، وتوافر مقومات تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن للإدلاء بأصواتهم، وتوافر المعلومات والإرشادات في أماكن واضحة خارج غرف اللجن الفرعية، وتوافر الأدوات لتنفيذ ضوابط الهيئة الوطنية للانتخابات من قبل رؤساء اللجان.

وتم أيضا رصد التأكد من إجراءات إدلاء الوافدين بأصواتهم بسهولة ويسر ومحاولات ضمان عدم تكرار التصويت، وشفافية الهيئة الوطنية للانتخابات في الإقرار بتأخر فتح لجان معينة، وقرار الهيئة بفتح تحقيق في قيام فنانة شهيرة بالتصويت مرتين في الخارج والداخل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: انتخابات الرئاسة الهيئة العامة للاستعلامات مجلس الوزراء المنظمة العربية لحقوق الإنسان هیئة الاستعلامات

إقرأ أيضاً:

مد فترة التصويت للمرة الثالثة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية

قررت السلطات الإيرانية مد فترة التصويت للمرة الثالثة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • إيران.. نسبة المشاركة في جولة انتخابات الرئاسة الثانية بلغت 50%
  • إيران تمدد التصويت بالانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة حتى منتصف الليل
  • مد فترة التصويت للمرة الثالثة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • لتزايد الإقبال على الاقتراع… تمديد فترة التصويت في الجولة الثانية للانتخابات الإيرانية ساعتين حتى الثامنة
  • فتح مراكز الاقتراع بالدورة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية: من سيخرج فائزا بين بزشكيان وجليلي؟
  • إنطلاق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران
  • ماذا بعد تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس؟
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيًا خلال يوليو وأغسطس
  • هيئة الانتخابات التونسية: قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية مبدئيا خلال يوليو وأغسطس
  • الرئيس التونسي: الانتخابات الرئاسية في البلاد 6 أكتوبر المقبل