قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلاقات الدولية إن هناك حالة كبيرة من الزخم شهدتها عملية التصويت خلال  اليومين الأول والثاني متوقعاً أن يكون اليوم الثالث هو الأعلى".

وأضاف “فهمي”، في مداخلة هاتفية  خلال برنامج "كلمة أخيرة " الذي تقدمه  الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON، أنه من الملاحظ  أن هناك شرائح متنوعة وكبيرة من المجتمع المصري شاركت في الانتخابات، وهو بمثابة تصويت للمستقبل والاستقرار السياسي والأمني تحقق في السنوات الماضية.

وأوضح “فهمي”، أن أنماط التصويت في كل العالم  ترتبط بالأوضاع الداخلية، لكن في النموذج الانتخابي المصري هذا المرة كنمط تصويت  كان في طليعتها الأوضاع والتحديات الإقليمية،  وأزمة غزة والحفاظ على سيناء والمخاطر المحيطة بالدولة المصرية إقليمياً ودولياً  ثم الأوضاع الداخلية  سواء الاقتصاد أو البطالة والخدمات، لكن الانتخابات المصرية في نمط التصويت  شملت أسبابا  بالإضافة للحفاظ على مقدرات الدولة الوطنية،  وحاجة المواطنين للشعور بالأمن والاستقرار .

وأردف، أن هناك ملفات رئيسية أمام الرئيس القادم  تخص الملف الاقتصادي تشمل  تكلفة المعيشة والأوضاع الاقتصادية والمجتمع الداخلي.

أنماط تصويتية جديدة

وأوضح فهمي أن الاعلام لعب دوراً هاماً في توعية المواطنين،  ولم يعد الوعي قاصراً على الطبقات النخبوية بل شمل طبقات أوسع، وهناك أنماط تصويتية جديدة حيث انتهت ظاهرة المقاطعة والاصوات العائمة والمتروكة وأصبح هناك وعي كبير لدى المجتمع المصري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أستاذ العلوم السياسية التصويت لميس الحديدي الانتخابات الرئاسية غزة البطالة الاقتصاد المقاطعة

إقرأ أيضاً:

أستاذ جراحة صدر: التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة

حذّر الدكتور محمد حسين، أستاذ جراحة الصدر بكلية الطب جامعة عين شمس، المواطنين من أضرار التدخين على صحة الإنسان، قائلا إن آثاره السلبية كثيرة، إذ يسبب انسدادا رئويا، ويؤثر على وظائف التنفس وضيق الشعب الهوائية، إلى جانب زيادة نسب الأورام الرئوية، مشيرًا إلى أن التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة.

التدخين يصيب الإنسان بالأورام

وأضاف «حسين»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد عبده وجومانا ماهر عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن التدخين يسبب أورام المريء والحجاب الحاجز والشعب الهوائية وليس بالرئة فقط، مؤكدا أن التدخين يعرض غير المدخنين لأضرار لا تقل خطورة عن المدخنين.

 المحيطين بالمدخنين 

وتابع: «المحيطون بالمدخنين يتعرضون لنفس الآثار السلبية التي تصيب المدخن نفسه بل بصورة أكبر منهم»، مشيرا إلى أن كلما زاد عدد السجائر تزداد نسب الإصابة بالأورام السرطانية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ جراحة صدر: التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة
  • أستاذ صدر: التدخين سبب إصابة 90% من المواطنين بسرطان الرئة
  • نائب يدعو إلى عدم سماع المطالب بإلغاء التصويت الخاص في الانتخابات العامة والمحلية
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يدفع إسرائيل إلى الهاوية
  • رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة: هناك زخما قويا للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • فعالية موسيقية بمتحف الحضارة للاحتفال بمرور 90 عاما على علاقات الصداقة المصرية السويسرية
  • أستاذ سياسات دولية: الموقف الأوروبي منقسم حول ما يحدث في غزة
  • متحف الحضارة يحتفل بمرور 90 عام على علاقات الصداقة المصرية السويسرية- صور
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل تفتقد الوحدة الداخلية حول قرار حرب لبنان
  • أستاذ علاقات دولية: فلسطين أصبحت لها مكانة كبيرة في الأمم المتحدة