صحيفة الخليج:
2024-07-07@00:30:27 GMT

أبوظبي تستضيف الورشة الدولية لدراسة قشرة الأرض

تاريخ النشر: 11th, December 2023 GMT

أبوظبي تستضيف الورشة الدولية لدراسة قشرة الأرض

استضافت جامعة خليفة بمقرها في أبوظبي، أعمال ورشة العمل الدولية السابعة عشرة لدراسة قشرة الأرض في الأحواض الرسوبية وتحولاتها المختلفة التي تنظمها جامعة خليفة بالتعاون مع وزارة الطاقة والبنية التحتية والبرنامج الدولي لدراسة قشرة الأرض.

وتأتي استضافة الإمارات لهذه الورشة للمرة الثانية بالتزامن مع أعمال مؤتمر الأطراف «كوب 28»، لتأكيد حرص الدولة على تبني نهج الاستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية.

وقال خالد الحوسني، مدير إدارة الجيولوجيا والثروة المعدنية بوزارة الطاقة والبنية التحتية، نائب رئيس اللجنة المنظمة، في كلمته الافتتاحية، إن هذه الورشة تعتبر منصة لاستكشاف ومناقشة الجوانب المختلفة لتطور القشرة الأرضية من خلال مناهج علمية جيولوجية مختلفة وهي فرصة لاستعراض ما تتمتع به الدولة من جيولوجية متميزة ونادرة وتؤكد حرص الوزارة على تبادل الخبرات والتجارب الميدانية مع المتخصصين والعلماء والباحثين في مجال علوم الأرض.

وشارك في الورشة هذا العام ما يزيد على 150 عالماً وباحثاً يمثلون أكثر من عشرين بلداً من أوروبا، وإفريقيا وأمريكيا الشمالية والشرق الأوسط، حيث تم تقديم ما يزيد على أربعين ورقة علمية وبحثية وعرض عشرين ورقة أخرى على شكل ملصقات.

وتناولت هذه الأوراق عدداً من المحاور والموضوعات، منها «الطاقة والمياه الجوفية، السياحة الجيولوجية، المخاطر الجيولوجية، العمليات التكتونية والرسوبية، عمليات الغلاف الصخري، التشوه وتفاعلات السوائل/الصخور، وغيرها من محاور».

كما تم تنظيم زيارات ميدانية علمية لمنطقة الفجيرة باعتبارها منطقة جيولوجية معقدة تحوي صخوراً نارية صلبة، وكذلك إلى منطقة السبخات في أبوظبي للتعرف إلى هذه المناطق باعتبارها متحفاً جيولوجياً مصغراً يحتوي على العديد من الظواهر الجيولوجية المكشوفة.

(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات جامعة خليفة أبوظبي كوب 28 الإمارات

إقرأ أيضاً:

جامعة محمد الخامس بدون رئيس منذ سنتين ولجنة علمية تحسم اختيارها.. فهل يقبرها ميراوي مرة أخرى؟

حسمت اللجنة العلمية التي كلفت بدراسة الترشيحات لرئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط في اختيار ثلاثة أسماء مرشحة لرئاسة الجامعة سوف تعرض على رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، قريبا، للمصادقة عليها في مجلس الحكومة، على رأسهم محمد الغاشي، رئيس الجامعة المنتهية ولايته، وأحمد البريهي، الذي حل ثانيا،  وفريد الباشا، الرئيس الحالي بالنيابة الذي حل ثالثا.

ويسود ترقب في أوساط الجامعة لطريقة تعامل رئيس الحكومة مع قرار اللجنة العلمية، بعد إحالته من طرف وزير التعليم العالي، خاصة أن الوزير عبد اللطيف ميراوي، سبق أن ألغى نتائج لجنة علمية سابقة هو الذي عينها، اختارت محمد الغاشي  على رأس لائحة المرشيحن، وذكرت مصادر أن ميراوي، « رفضه لحساسية شخصية دون اعتبارات علمية ». كما دفع الوزير بفريد أولباشا لرئاسة الجامعة بالنيابة، والذي استمر في هذا المنصب لسنتين.

وتشير مصادر « اليوم24 » إلى أن اللجنة العلمية التي عينها الوزير ميراوي، اشتغلت بشفافية، وقررت ترتيب المرشحين الثلاثة، وعلى رأسهم الرئيس السابق الغاشي، فيما حل المرشح المفضل للوزير فريد أولباشا ثالثا، بفارق كبير  من حيث النقط مقارنة مع الغاشي.

يأتي هذا في وقت يجري فيه الحديث عن إصلاح التعليم العالي والنهوض به، فيما جامعة محمد الخامس  أمضت حوالي سنتين بدون رئيس لها، وفضل وزير التعليم العالي أن تسير فقط عن طريق رئيس بالنيابة عمره 67 عاما، بات عاجزا عن تدبيرها، حسب مصادر من الجامعة، خاصة أمام توقيف مجلس الجامعة لتفعيل أية مشاريع إلى حين تعيين رئيس جيد.

هذه الوضعية أثرت على 8 مؤسسات جامعية أخرى تابعة للجامعة والتي يتم تسييرها أيضا بالنيابة، في غياب تعيين  شخصيات لها مشروع للنهوض بالتعليم في الجامعة. وتشير مصادر إلى أن هذه الوضعية جعلت الجامعة تضيع ما يناهز 120 منصبا ماليا خلال سنتين لم يتم تدبيرها بسبب الفراغ على مستوى الرئاسة، كما ضاعت أموال استثمارات  على الجامعة تقدر بحوالي 86 مليون درهم.

وفي خلفية هذا الارتباك تشير مصادر إلى أن رغبة وزير التعليم العالي  في تعيين شخصيات مقربة منه هي التي جعلت وضعية الجامعة تتفاقم خاصة بعد رفضه سابقا إحالة لائحة المرشحين لرئاسة الجامعة على رئاسة الحكومة حتى لا يتم اختيار محمد الغاشي.

كلمات دلالية جامعة محمد الخامس رئيس ميراوي عبد اللطيف

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي» تستضيف المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024
  • «الإحصاء»: 9.9% زيادة بأعداد الموفدين للخارج في مهام علمية لعام 2023
  • الإحصاء: 9.9 % زيادة بأعداد الموفدين للخارج في مهام علمية لعام 2023
  • 9.9 % زيادة بأعداد الموفدين للخارج في مهام علمية لعام 2023
  • أبوظبي تستضيف بنجاح المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024 يوليو الجاري
  • الدكتوراة للباحثة أميرة الحارثي من جامعة صنعاء
  • أبوظبي تستضيف «جوائز إيمي الدولية»
  • جامعة حلوان توقع بروتوكول تعاون مع مركز بحوث وتطوير الفلزات
  • جامعة محمد الخامس بدون رئيس منذ سنتين ولجنة علمية تحسم اختيارها.. فهل يقبرها ميراوي مرة أخرى؟
  • أبوظبي تستضيف بنجاح المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024 في يوليو الجاري