أكدت فاليري هيكي، المديرة العالمية للبيئة والموارد الطبيعية والاقتصاد الأزرق لدى مجموعة البنك الدولي، أن حماية الطبيعة يمكن أن تجنب الاقتصاد العالمي خسائر بقيمة 2.7 تريليون دولار سنوياً بحلول عام 2030.
وقالت، في تصريحات على هامش مؤتمر الأطراف «كوب 28»، إنه وفقاً لأبحاث البنك الدولي، فإن البلدان منخفضة الدخل على وجه التحديد يمكن أن تخسر حوالي 10% من ناتجها المحلي الإجمالي سنوياً بحلول 2030 إذا انهارت النظم البيئية مثل الغابات ومصائد الأسماك.


وأضافت أن التدهور غير المسبوق الذي تشهده الطبيعة حالياً يتجاوز قدرتها على التجدد، مما يعرض المكاسب التنموية المحققة للخطر، ويؤثر بشكل كبير في البلدان المنخفضة الدخل، مشيرة إلى أن فقدان الطبيعة يكمن في جوهر التحديات التنموية الرئيسية مثل الصحة، وسبل العيش، وعدم المساواة، وتغير المناخ، والأمن الغذائي، والطاقة، وبالتالي إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء، فإن التأثيرات ستكون كارثية.
وذكرت أن البنك الدولي يرى أن الطبيعة هي الحل الذي يمكن أن يساعد أيضاً في تصميم أنظمة إنتاج اقتصادي أفضل وبنية تحتية أفضل، مشيرة إلى أن البنك يقوم بتطوير وتطبيق الحلول القائمة على الطبيعة في مشاريعه التي تحمي الطبيعة وتدعم التنمية وتساعد البلدان على التخفيف من تغير المناخ والتكيف معه.
وأوضحت أن الطبيعة تعتبر ذات أهمية حاسمة بالنسبة للمناخ، حيث توفر استراتيجيات التنوع البيولوجي فوائد لتخفيف تغير المناخ والتكيف معه، مشيرة إلى أن خطة عمل البنك الدولي بشأن تغير المناخ تدرك أن الحلول القائمة على الطبيعة للمناطق البرية والساحلية والبحرية ستكون حاسمة لتحقيق الأهداف المنصوص عليها في اتفاق باريس ومساعدة البلدان على التكيف مع تغير المناخ والحفاظ على مرونته وتوفير فوائد رفاهية الإنسان والتنوع البيولوجي.
وذكرت فاليري هيكي، أن الأبحاث تظهر أن الحلول القائمة على الطبيعة يمكن أن توفر حوالي 37% من التخفيف الفعال من حيث التكلفة لتغير المناخ المطلوب بحلول عام 2030 لتحقيق أهداف اتفاق باريس، مشيرة إلى إنها وسيلة فعالة من حيث التكلفة لمعالجة تغير المناخ وفي الوقت نفسه معالجة فقدان التنوع البيولوجي وتدهور الأراضي.
وأوضحت المديرة العالمية للبيئة والموارد الطبيعية والاقتصاد الأزرق لدى مجموعة البنك الدولي، أن الحلول القائمة على الطبيعة يمكن أن تعالج بشكل فعال التحديات الرئيسية بما في ذلك الأمن الغذائي والمائي، ومخاطر الكوارث، وصحة الإنسان، وتغير المناخ.
ولفتت إلى أن الحلول القائمة على الطبيعة، مثل استعادة أشجار المانجروف أو تحسين استدامة مصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية، تمثل جزءاً لا يتجزأ من نهج الاقتصاد الأزرق الذي يتبناه البنك الدولي لدعم البلدان التي تتعامل معه، مشيرة إلى أن هذه الحلول تضمن استخدام موارد المحيطات بطريقة متكاملة ومستدامة والحفاظ على صحة المحيطات.
(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات كوب 28 البنک الدولی تغیر المناخ یمکن أن

إقرأ أيضاً:

طرق حماية الأجهزة الكهربائية من التلف أثناء انقطاع الكهرباء

مع زيادة فترات انقطاع الكهرباء اليومية، يتساءل العديد من المواطنين عبر محرك بحث "جوجل" عن كيفية تجنب تلف الأجهزة الكهربائية. 

فيما يلي بعض النصائح للحفاظ على الأجهزة الكهربائية من التلف:

نصائح للحفاظ على الأجهزة الكهربائية

فصل الأجهزة عن الكهرباء

 افصل جميع الأجهزة عن الكهرباء أثناء انقطاعها لمنع تلفها نتيجة شدة التيار الكهربائي عند عودته.

استخدام جهاز حماية من ارتفاع وانخفاض الجهد

 استخدم جهاز حماية مخصص للحفاظ على أجهزتك من التلف في حال انقطاع الكهرباء وعودتها أثناء عدم وجودك في المنزل.

عدم توصيل الأجهزة مباشرة بعد عودة الكهرباء

انتظر حتى يستقر التيار الكهربائي قبل توصيل الأجهزة مرة أخرى بعد عودة الكهرباء.

تجنب فتح وغلق الثلاجات والفريزر بشكل متكرر
 لتجنب تلف الثلاجة والمحافظة على الأطعمة باردة ومجمدة، تجنب فتح وغلق الثلاجات أو الفريزر بشكل متكرر أثناء انقطاع الكهرباء.

إغلاق الإضاءات عند انقطاع الكهرباء
 اغلق كل الإضاءات في المنزل عند انقطاع الكهرباء، ولا تقم بتشغيلها إلا بعد بضعة دقائق من عودة التيار لضمان استقراره.

بتطبيق هذه النصائح، يمكن تقليل خطر تلف الأجهزة الكهربائية نتيجة انقطاع التيار الكهربائي والعودة المفاجئة له، مما يساهم في الحفاظ على عمر الأجهزة الافتراضي وكفاءتها.

مقالات مشابهة

  • اليونسكو: زيادة ميزانية أفريقيا لمشروعات مجابهة آثار تغير المناخ
  • طرق حماية الأجهزة الكهربائية من التلف أثناء انقطاع الكهرباء
  • خبير بيئي: الإنسان السبب الرئيسي لارتفاع درجات الحرارة وحدوث تغير المناخ (فيديو)
  • هلال يدعو لاستكمال الطابع العالمي على اتفاقية لاهاي بشأن حماية التراث الثقافي
  • شاهد: عناصر الإطفاء يكافحون حرائق الغابات في البرازيل
  • بسبب موجات الحر.. معلومات تغير المناخ يقدم نصائح للمواطنين «فيديو»
  • وكالة الأنباء الفرنسية: كاباو تفقد ثروتها الزراعية وتتأثر بيئيًا بسبب تغير المناخ
  • عاجل| مصر تحشد 2 مليار دولار من البنك الدولي لدعم الموازنة
  • وزيرة التعاون الدولي تُعلن حشد 2 مليار دولار لدعم الموازنة من شركاء التنمية
  • المشاط: حشد 2 مليار دولار لدعم الموازنة من شركاء التنمية وتمكين القطاع الخاص في مصر