ديسمبر 11, 2023آخر تحديث: ديسمبر 11, 2023

المستقلة/- أعلن محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق تأسيس المصرف الأخضر للتنمية المستدامة والذي يعد الأول على مستوى الشرق الأوسط ويعنى بتقديم خدمات مصرفية خضراء مستدامة، ويعمل على توفير 100 الف فرصة عمل للشباب ويدعم النهوض بالقطاعات الانتاجية وقطاع السكن.

وحضر مراسيم اعلان المصرف الذي نظم على هامش مؤتمر المناخ العالمي في دبي كل من وزير البيئة ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار واعضاء لجنة الصحة والبيئةالبرلمانية ووكيل وزير النقل ووكيل امين بغداد ورئيس الجامعة الاوربية للدراسات السياسية والاقتصادية، فضلا عن ممثلي عن الامم المتحدة وممثلين المركز الاقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وقال العلاق: انطلاقا من التزاماتنا بالاستدامة المالية والبيئية والاقتصادية عمل البنك المركزي على ترخيص اول مصرف أخضر في العراق والمنطقة الذي سيكون انطلاقة لتقديم الخدمات المصرفية الخضراء، لافتا ان الحافز الاكبر لتبني هذه الخطوة المهمة والتي تسير بموازات التطورات العالمية، هو الخبرة الكبيرة لرئيس الهيئة التأسيسية لهذا المصرف وتمكنه من كافة الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع والتواصل مع المنظمات الدولية.

ولفت إلى أن التغييرات المناخية لها تاثيرات كبيرة على الأسعار والعمل ومختلف جوانب الحياة، ولذلك لم نجد صعوبة في هذا الفهم للسعي في التخفيف من الآثار،مشيرا إلى أن البنك المركزي سبق وأطلق مبادرة واحد ترليون دينار لتمويل بدائل الطاقة المتجددة واعتمدنا هذا المفهوم وبات يدرس من المركزي.

يذكر مبعوث المناخ الامريكي جون كيري اشار الى ان حاجة الاقتصاد الاخضر تتراوح ٣٥٠٠- ٤٠٠٠ مليار دولار سنويا.

اما وكيل وزير البيئة جاسم الفلاحي أشار إلى أن اعلان تأسيس المصرف الأخضر للتنمية المستدامة يمثل لحضة تاريخية كونه بداية لتأسيس اقتصاد جديد يتوسع في جميع ارجاء العالم لوجود حاجة ملحة لوجوده ترتبط بوجود الإنسان على الأرض التي باتت تواجه تحديات مناخية لها أثر واضح .

واوضح أن الاقتصاد الأخضر المستدام يعد ضمان الاجيال القادمة ويحق لكل عراقي أن يفخر باتجاه البلد صوب هذا الاقتصاد الذي يعمل على خدمة المجتمع الان ويؤمن مستقبل الاجيال القادمة .

بدوره رئيس مجلس إدارة مؤسسي المصرف الأخضر للتنمية المستدامة محمد شاكر قال: أن البنك المركزي العراقي منح اجازة تأسيس المصرف بعد أن لمس حاجة العراق الى الخدمات الجديدة التي يقدمها والتي تتناغم مع التحولات المناخية التي يشهدها العالم، حيث يعمل على تأمين متطلبات الحياة بمنتجات صديقة للبيئة ولاتخلف اي انبعاثات كاربونية مضرة، ويعد اول مصرف متخصص بهذه التوجهات على مستوى الشرق الأوسط.

واشار الى وجود العراق بموقع جغرافي مميز عالميا بين المناطق الحارة والباردة يعد تميز عن سواه من بلاد العالم ويمنحه اهمية خاصة، في وقت تعاني البلاد من نقص بانتاج الطاقة، وهنا لابد ان يكون لدينا مزيج من الطاقة التي تنتج من الوقود الاحفوري مع الطاقة المتجددة .

واكد ان خطة عمل المصرف التي اطلع عليها البنك المركزي ووزارة البيئة والجهات المعنية والمنظمات الدولية تعمل على تعزيز البرامج المتطورة لنواكب التطورات العالمية، كما ان الادارة العامة وفروع المصرف سوف تعتمد الطاقة المتجددة المستدامة وباعتماد الواح شمسية تعتمد لاول مرة في الشرق الأوسط، ويكون بشكل مقبول وانتاجي في ذات الوقت لنثبت اننا بدائنا من مواقعنا ونتوسع بشكل مرحلي.

وبين شاكر ان من اهم المشاريع المستهدفة العراق عاصمة الشمس، حيث تنطلق شركة وطنية مساهمة معنية بهذا الامر تهدف لانتاج ١٠٠٠ميكا واط، تمول بطريقة جديدة، بهدف تحقيق اكبر عدد من المحطات الشمسية.

وذكر ان المشاريع التي سوف يتم العمل عليها انشاء المدن المستدامة، حيث يوجد مطورين يملكون تجارب رائدة في هذا المجال، ويهدف الى تحقيق نقلة نوعية في قطاع السكن .

واوضح ان هدف المصرف خلق ١٠٠ الف فرصة عمل في هذا القطاع خلال ٥ سنوات، وهذا يتم وفق دراسات خاصة اعدت بشكل دقيق، لافتا الى عمل مشاريع للشباب بشكل مختلف عن التقليدي، حيث نوفر المعدات وفرص العمل ونوفر الرعاية لهم والانطلاقة الصحيحة، مؤكدا انها مشاريع غير ربحية للمصرف تكون جزء من المسؤولية الاجتماعية للمصرف تجاه المجتمع المحلي.

ولفت الى ان المصرف لديه خطة لتوطين الصناعة، حيث يتوجه الى تاسيس مدينة متخصصة بالصناعات المتجددة، فضلا عن دعم شركات الذكاء الاصطناعي واقتصاد المعرفة وهذه متطلباتها اكثر سهولة ونتائجها كبيرة وتستهدف استثمار الثروة البشرية المتوفرة في البلاد.

وتابع شاكر ان الزراعة العامودية تمثل احد اهم المشاريع المستهدفة، حيث يشهد العالم زيادة سكانية، وتراجع في الاراضي الخصبة في بعض مناطقه، وهذا النوع من الزراعة يعالج شح المياه وتراجع مساحة الاراضي الصالحة للزراعة، كما انه لايحتاج الى كميات مياه كبيرة وبانتاجية عاليا.

وقال شاكر ان اصدار السندات الخضراء عام ٢٠٢١ كان بواقع ٨٥٩ مليار ونحن لم نستفد منها اطلاقا، مبينا ان الفرص متوفرة وواعدة وعلينا ان نحسن استخدامها.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: للتنمیة المستدامة البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

الهادي الصغير: أتوقع عرض أسماء “إدارة المركزي” في جلسة البرلمان المقبلة

أكد ممثل مجلس النواب في مشاورات المصرف المركزي، الهادي الصغير، أن المحافظ الجديد ناجي عيسى لاشر مهامه من الأربعاء وسيتم التوقيع النهائي وتقديم مذكرة بما جرى بالجلسة إلى البرلمان الخميس.

وقال الصغير في تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” إن تسمية مجلس الإدارة الجديد متروكة للمحافظ ونائبه وهيئة رئاسة البرلمان للتشاور مع القوى السياسية بالمنطقة الغربية لتسمية الأعضاء، وأتوقع عرض الأسماء في جلسة البرلمان المقبلة.

وأوضح الصغير أنه سيتم تسمية 6 أعضاء بمجلس إدارة المصرف، ويتم تعطيل وكيل وزارة المالية لحين الوصول إلى حكومة واحدة.

 

الوسومليبيا مصرف ليبيا المركزي

مقالات مشابهة

  • جبريل: عيسى يبدأ تنظيف ما أفسده «عبدالغفار» خلال فترة اقتحامه المصرف المركزي
  • أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة يوقّع إطار عمل لتمكين المرأة (صور)
  • المركزي: ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي
  • "المركزي": ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي
  • “المركزي”: ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي
  • الشبكات الذكية تتصدر فعاليات النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • ليبيا.. إعادة فتح حقول النفط بعد حل أزمة المصرف المركزي
  • محافظ البنك المركزي: انطلاق آلية جديدة للتحويلات المالية إلى تركيا بعملة اليورو
  • الهادي الصغير: أتوقع عرض أسماء “إدارة المركزي” في جلسة البرلمان المقبلة
  • المصرف المركزي يحظر شركة تأمين تكافلي من إصدار عقود تأمين جديدة