صحيفة البلاد:
2024-10-05@02:42:52 GMT

برنامج توأمة لحماية التراث الثقافي

تاريخ النشر: 11th, December 2023 GMT

برنامج توأمة لحماية التراث الثقافي

العلا : البلاد

 وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا ومدينة “ماتيرا” الإيطالية شراكة لتفعيل برنامج توأمة لحماية التراث الثقافي، وتهدف الشراكة إلى عمل الطرفين معاً على تعزيز معايير الاستدامة المشتركة، وتنظيم التبادلات الثقافية، والمشاركة في إطلاق المبادرات وتبادل المعارف والخبرات في مجموعة واسعة من مجالات الشراكة.

 وجرى توقيع الاتفاقية في ساسي دي ماتيرا بمدينة ماتيرا، التي أُدْرِجَت من قبل منظمة “اليونسكو” كونها إحدى مواقع التراث العالمي؛ وستتعاون الهيئة الملكية وماتيرا في تعزيز وتنظيم التبادلات والمبادرات الثقافية عبر مجموعة من الركائز المشتركة التي من شأنها تنمية المعرفة والتعلم وتعزيز التبادلات الثقافية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية بين الوجهتين.

 وتعمل محافظة العلا ومدينة ماتيرا وفق أهدافهما على حماية التراث الثقافي، حيث ترتبطان بتاريخٍ عريق باعتبارهما مفترق طرق للحضارات التي كانت على طريق البخور، وكانت العلا على مر آلاف السنين موطنًا للحضارات المتعاقبة منذ أكثر من 200 ألف عام، فيما شهدت مدينة ماتيرا على مدى ألفي عام عددًا من الحضارات أبرزها الرومان.

 وتأتي اتفاقية التوأمة بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا ومدينة ماتيرا ضمن الشراكة الثقافية السعودية مع إيطاليا، التي جرى توقيعها في مدينة البندقية في شهر مايو الماضي، والتي شملت عدداً من الفعاليات مثل التجمع الثقافي للقرية السعودية في”فيلا بورغيزي” بمدينة روما في سبتمبر الماضي،ومعرض “كورتونا أون ذا موف”للتصوير الفوتوغرافي في البلدة القديمة بمحافظة العلا، والعديد من الحفلات الموسيقية لأندريا بوتشيلي، ومعرض صور العلا – رحلة عبر الزمن في مدينة ميلان، إضافة إلى التدريب الذي يتلقاه عدد من المتدربين السعوديين للحفاظ على التراث في مركز الحفظ والترميم الإيطالي “لا فيناريا ريالي”.

 وتهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا، إلى تنويع وتعزيز شراكاتها ضمن أهدافها لتحقيق رؤية العلا، من خلال وضع الخطط المستقبلية والإستراتيجية لتطوير وتنمية المحافظة وتوظيف إمكاناتها الطبيعية والتراثية والفنية والسياحية من خلال العمل مع العديد من الشركاء والمؤسسات والجامعات من مختلف أنحاء العالم.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: التراث الثقافي الهيئة الملكية لمحافظة العلا الهیئة الملکیة

إقرأ أيضاً:

وزارة الثقافة تطلق مشروع توثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي في الأحساء

المناطق_المنطقة الشرقية

أطلقت وزارة الثقافة مشروع توثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي في محافظة الأحساء، الذي يُعدُّ واحدًا من بين عدة مشاريع تعمل عليها الوزارة لتوثيق ورقمنة ذاكرة الثقافة السعودية، والحِفاظ على النسيج الغني للتراث الثقافي بالمملكة.

ويشمل المشروعُ إجراءَ مسحٍ شامل لعناصر التراث الثقافي غير المادي في الأحساء، بما في ذلك المعارف والممارسات المرتبطة بالطبيعة والكون، والتقاليد الشفهية، وفنون العروض، والممارسات الاجتماعية، ومهارات الصناعات الثقافية اليدوية، والفنون التقليدية، إلى جانب توثيق هذه العناصر رقميًا للمحافظة على التراث الثقافي الغني للمحافظة.

أخبار قد تهمك وزارة الثقافة تحصل على وسام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في مؤتمر “القمة العالمية للذكاء الاصطناعي 2024” 13 سبتمبر 2024 - 2:59 مساءً تحت رعاية ولي العهد.. وزارة الثقافة تُكرّم بعد غد الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية 7 سبتمبر 2024 - 3:01 مساءً

وتهدف وزارة الثقافة من خلال هذا المشروع إلى توثيق التراث الثقافي غير المادي بمختلف أشكاله في محافظة الأحساء، وحفظه، وضمان استمرار هذا الإرث الثقافي، ووصوله إلى الأجيال القادمة، مع ما يتضمنه ذلك من ترسيخ الاعتزاز بالهوية الثقافية للمملكة، وتحقيق مستهدفات الإستراتيجية الثقافية الوطنية، تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • يبدأ يناير 2025.. الرعاية الصحية توقع برنامج توأمة مع مستشفيات فوش الفرنسية
  • رئيس الرعاية الصحية: توقيع برنامج توأمة مع مستشفيات فوش الفرنسية يبدأ تنفيذه يناير القادم
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تختتم ورشة “التعريف بالتراث الثقافي غير المادي” بالتعاون مع هيئة التراث
  • وزارة الثقافة تطلق مشروع توثيق عناصر التراث الثقافي غير المادي في الأحساء
  • الصورة في حفظ التراث الثقافي.. ندوة بمعرض كتاب الرياض
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي.. صور
  • العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني
  • الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تختتم سلسلة منتديات برنامج “حمّاية” في العلا وتيماء وخيبر
  • اختتام سلسلة منتديات برنامج "حماية" في العلا وتيماء وخيبر
  • مدينة جازان للصناعات الأساسية تعلن التسجيل في دورات مهنية بأكاديمية الهيئة الملكية