شفق نيوز/ من المرجح أن يختفي أحد ألمع النجوم التي يمكن رؤيتها من الأرض، لفترة وجيزة، اليوم الاثنين، في حدث تاريخي "يحدث مرة واحدة في العمر"، وسيتاح لمناطق معينة في العالم، وفقا لعلماء الفلك.

وبحسب ما أوردته صحيفة "إندبندنت" Independent يمكن لمراقبي السماء الذين يعيشون في جزء محدد من جنوب أوروبا وعبر المحيط الأطلسي إلى جزر البهاما وجنوب فلوريدا وجزء من المكسيك أن يروا أن "منكب الجوزاء" Betelgeuse يصبح أكثر خفوتاً ويختفي تقريباً لمدة تتراوح بين 7 إلى 12 ثانية عندما يمر كويكب ليونا أمام النجم الشهير.

وفي حين أن الكويكب سيحجب بعضاً من لمعان الضوء الصادر عن النجم، فمن المتوقع أن يمنح الضوء المتبقي فرصة للمراصد الأرضية لالتقاطه.

يذكر أن "منكب الجوزاء"، النجم العاشر والذي يعتبر من ألمع النجوم في السماء، كان قد لفت الانتباه في السنوات الأخيرة بسبب سطوعه المتقلب، ما أثار مخاوف من أنه قد يكون على شفا الانفجار.

وبينما كشفت الملاحظات اللاحقة أن النجم أبعد بكثير عن هذه النهاية، ما يزال العلماء يحاولون تقدير الحجم الفعلي والميزات الأخرى لنجم منكب الجوزاء.

ويقول الباحثون إن مرور كويكب أمام نجم بهذا الحجم أمر نادر جداً ولا يمكن رؤيته من الأرض إلا كل بضعة عقود.

والاستعدادات جارية في أجزاء من أوروبا، بما في ذلك إيطاليا وإسبانيا لمراقبة هذا الحدث النجمي. ويقول العلماء إن هذا الحدث النادر سيكون فرصة لاكتساب معرفة جديدة حول الكويكب و"منكب الجوزاء"، مثل حجمه وكيفية تحرك الغاز المشحون حول النجم المحتضر.

وإذا كان الطقس مناسبا في هذا اليوم، يأمل علماء الفلك في تصوير سطح النجم وفهم ما إذا كان يطلق الرياح في بيئته النجمية وكيف يحدث ذلك.

وستساعد الملاحظات أيضاً في تحديد حجم وشكل الكويكب وفهم خلايا الحمل الحراري الكبيرة بشكل غريب في منكب الجوزاء والتي تتسبب في سطوع النجم وتغميقه لعدة أشهر في المرة الواحدة.

وقد تساعد مثل هذه الدراسات في الكشف عن كيفية انتهاء المواد المنطلقة من هذه النجوم العملاقة إلى تشكيل كواكب جديدة.

وبما أن منكب الجوزاء هو بالفعل أحد ألمع النجوم في السماء، فإن المراقبين يحتاجون فقط إلى معدات متواضعة لمراقبة مرور الكويكب، بحسب الخبراء.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي الفضاء نجم لامع منکب الجوزاء

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم.. توقعات برج الجوزاء 6 يوليو 2024

يجد الكثيرون اهتمامًا في توقعات الأبراج التي تشمل جوانب مختلفة من حياتهم، من الصحة إلى العلاقات والنجاح المهني. 

تعتبر علامات الأبراج لدى العديد من الأشخاص مؤثرة في تحديد شخصياتهم، ولذلك يبحثون عن توقعات يومية تقدمها جريدة "الفجر" الإلكترونية لتلبية هذا الفضول وفهم ما يمكن أن ينتظرهم في يومهم.

 

توقعات وحظك اليوم برج الجوزاء

 

الإهمال يمكن أن يجعلك تعاني على الصعيد الصحي. ستكون قادرًا على توفير المال في نزهة حيث يقوم شخص آخر بدفع الفاتورة. فرص الترقية تبدو ضئيلة بالنسبة للحالات الحدودية. على الصعيد الداخلي، تنجح في غرس الإيجابية لتجعل الجميع يشعرون بالسلام. قد يدعوك صديق أو قريب لقضاء إجازة. فرص امتلاك منزل خاص بك تبدو مشرقة بالنسبة للبعض. قد يحصل العاملون في المجال الأكاديمي على الاستراحة التي كانوا يبحثون عنها لفترة طويلة. أنت تستمد الكثير من المتعة من الأنشطة اللامنهجية.

التركيز على الحب: سوف تقابل الشخص الذي كنت تريده لفترة طويلة.

رقم الحظ: 6

لون الحظ: فضي

مقالات مشابهة

  • الناقد الموسيقي محمود فوزي: وجود كاظم الساهر بمهرجان العلمين يجذب الجمهور العربي
  • برج الجوزاء.. حظك اليوم الإثنين 8 يوليو: ترقية قريبة
  • حظك اليوم برج الجوزاء الاثنين 8-7-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • شاهد: من بوليوود إلى الملاعب.. ألمع نجوم الهند يتألقون في حفل ما قبل زفاف أنانت أمباني
  • رادار ناسا الكوكبي يتتبع اقتراب كويكبين كبيرين من الأرض
  • صفارات الإنذار تدوي بمناطق عدة بالجـليل الأعلى
  • خالد جلال: دكة بدلاء الزمالك وراء تراجع مستوى الزمالك
  • حظك اليوم.. توقعات برج الجوزاء 6 يوليو 2024
  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • السيطرة على الحرائق بمناطق جنوب لبنان