انتظمت لجان التصويت فى الانتخابات الرئاسية، لليوم الثانى على التوالى، وفُتحت جميع اللجان الفرعية فى مواعيدها من التاسعة صباحاً، حيث تجرى عملية الاقتراع داخل 11631 لجنة فرعية بـ27 محافظة داخل 9376 مقراً انتخابياً.

مدير الجهاز التنفيذى: 5 ملايين ناخب استعلموا عن أماكن اقتراعهم فى الانتخابات الرئاسية لأول مرة منذ 2014.

. ونصف مليون عبر الرسائل

قال المستشار أحمد بندارى، المدير التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، إن 45% من المقيدين بقاعدة بيانات الهيئة أدلوا بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية الجارية.

وأضاف «بندارى»، فى المؤتمر الصحفى اليوم، أن هناك كثافة عالية لحضور المصريين، لدرجة أن هناك بعض اللجان الفرعية نفدت بها بطاقات الاقتراع ودفعنا بعدد جديد من البطاقات الانتخابية، مشيراً إلى أن الهيئة قدمت العديد من التسهيلات على المواطنين، مثل الاستعلام عن طريق الرسائل 5151، كما تعاقدت مع شركات المحمول لإرسال رسائل تحث على المشاركة وصلت إلى نحو 50 مليون مواطن.

وجدّد مدير الجهاز تأكيده ضرورة استمرار التصويت داخل اللجان الفرعية حتى إدلاء آخر ناخب داخل لجنة الانتخاب بصوته، وهو ما حدث بالفعل فى اليوم الأول للتصويت، حيث استمر فتح بعض اللجان لما بعد نهاية موعدها الرسمى والمحدد بالتاسعة مساء، مضيفاً أن من أبرز اللجان التى استمر فتحها أمام الناخبين لحين انتهاء آخر ناخب بداخلها من الإدلاء بصوته، كانت فى محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء والقاهرة.

ووصف «بندارى» الإقبال على اللجان الانتخابية بأنه أمر فاق كل التوقعات، مشيراً إلى أن هناك قرابة 5 ملايين ناخب استعلموا عن أماكن اقتراعهم حتى الآن، وهو رقم لم يحدث منذ عام 2014، بالإضافة إلى الاستعلام بالرسائل الذى تجاوز النصف مليون مستعلم أيضاً. ورصدت لجنة الرصد بالهيئة الوطنية، مساء أمس الأول، واقعة تصويت إحدى الناخبات تبين سابقة تصويتها بالخارج بإحدى السفارات بالدول العربية، مضيفة أنه بالفحص ثبت صحة الواقعة، وأن اللجنة العامة التى أدلت بصوتها فيها اتخذت الإجراءات القانونية وأحالتها لجهات التحقيق.

وفى السياق نفسه، تابعت غرفة عمليات نادى النيابة الإدارية، لليوم الثانى على التوالى، أعمالها بمتابعة إشراف أعضاء النيابة الإدارية على اللجان الفرعية المختلفة بمحافظات الجمهورية فى أهم استحقاق انتخابى. وأكدت «الغرفة» مباشرة جميع اللجان الفرعية القائم بالإشراف عليها أعضاء النيابة الإدارية أعمالها فى التوقيتات المحددة، ومباشرة الأعمال الإجرائية الخاصة بأعمال الاقتراع بكل سهولة ويسر وإقبال من المواطنين، وحرصهم على الإدلاء بأصواتهم فى الساعات الأولى من بدء أعمال التصويت وسط تأمين كامل للعملية الانتخابية، وتوفير كل الوسائل الممكنة لتيسير أعمال الاقتراع.

ولم ترصد غرفة عمليات نادى النيابة الإدارية أى ملاحظات أو مشكلات من شأنها أن تعوق سير أعمال العملية الانتخابية، مؤكدة متابعة الهيئة الوطنية للانتخابات بشكل دائم ومستمر لأعضاء الهيئات القضائية لتوفير كل الوسائل، والتى تمكّن أعضاء الهيئات القضائية من أداء واجبهم الوطنى على أكمل وجه.

«الوطنية للانتخابات»: إجراء عملية الفرز داخل اللجان الفرعية عقب نهاية التصويت.. وإعلان النتيجة رسمياً 18 ديسمبر

وتتواصل، اليوم، عملية التصويت بالانتخابات الرئاسية بإشراف قضائى كامل، حيث يتولى 15 ألف قاضٍ الإشراف على جميع اللجان الانتخابية، وعقب انتهاء التصويت، مساء اليوم، ستبدأ عملية فرز الأصوات داخل اللجان الفرعية بحضور مندوبى المرشحين ووكلائهم، وممثلى وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى المحلية والأجنبية الصادر لها تصاريح من الهيئة الوطنية للانتخابات.

وعقب انتهاء عملية الفرز سيتم تسليم محاضر اللجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع فى 13 ديسمبر، إضافة إلى إعلان الحصر العددى للأصوات. وتتلقى «الهيئة الوطنية» الطعون فى قرارات اللجان العامة فى 14 ديسمبر، وتبت فيها 15 و16 من الشهر ذاته، ومن المقرر أن تعلن النتيجة رسمياً فى 18 ديسمبر الجارى، بحسب الجدول الزمنى المعلن عنه مسبقاً، عقب البت فى الطعون المقدمة فى قرارات اللجان العامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انتخابات الرئاسة صناديق الاقتراع الوطنیة للانتخابات النیابة الإداریة اللجان الفرعیة الهیئة الوطنیة اللجان العامة

إقرأ أيضاً:

الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بانتخابات الرئاسة (شاهد)

بدأ الإيرانيون التصويت لاختيار رئيس جديد الجمعة بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، إذ يختارون من بين مجموعة من أربعة مرشحين موالين للزعيم الأعلى جرى اختيارهم بضوابط محددة وسط تزايد حالة السخط العام.

 

بلينكن : الولايات المتحدة فرضت عقوبات جديدة تستهدف إيران ردا على التصعيد النووي إيران توقع مذكرة تفاهم مع موسكو لاستيراد الغاز من روسيا

وعرضت فضائية "يورونيوز " تقريرا يعرض فيديو للإيرانيين وهم يدلون بأصواتهم في العراق بانتخابات بلدهم.

وأدلى عشرات الإيرانيين بأصواتهم في السفارة الإيرانية في بغداد، ويأتي التصويت يوم الجمعة في أعقاب حادث تحطم المروحية التي أودت بحياة الرئيس الايراني.

 

 

امن الانتخابات هذه المرة مع تصاعد التوتر في المنطقة بسبب الحرب بين إسرائيل وكل من حليفتي إيران حركة حماس في غزة وجماعة حزب الله في لبنان، فضلا عن زيادة الضغوط الغربية على طهران بشأن برنامجها النووي الذي يحقق تقدما متسارعا.

 

ورغم استبعاد أن تؤدي الانتخابات إلى تحول كبير في سياسات النظام الإيراني، فإن نتائجها قد تلقي بظلالها على اختيار خليفة المرشد الإيراني علي خامنئي البالغ من العمر 85 عاما والذي يشغل المنصب منذ 1989.

 

ودعا خامنئي إلى إقبال كبير على التصويت لتبديد الأزمة التي تواجه شرعية النظام بسبب السخط الشعبي إزاء الصعوبات الاقتصادية وتقييد الحريات السياسية والاجتماعية.

 

وقال خامنئي للتلفزيون الرسمي بعد الإدلاء بصوته "متانة وقوة وكرامة وسمعة الجمهورية الإسلامية تعتمد على التواجد الشعبي... الإقبال الكبير ضرورة قصوى".

 

وتراجعت نسبة إقبال الناخبين على مدى السنوات الماضية، وسط استياء السكان الذين يشكل الشباب أغلبيتهم إزاء القيود السياسية والاجتماعية.

 

وبالنظر إلى أنه يتم فرز بطاقات الاقتراع يدويا، فمن المتوقع إعلان النتيجة النهائية خلال يومين مع إمكانية توافر مؤشرات أولية في وقت أقرب.

 

وإذا لم يحصل أي مرشح على ما لا يقل عن 50 في المئة بالإضافة إلى صوت واحد من جميع بطاقات الاقتراع بما في ذلك البطاقات الفارغة، فسيتم إجراء جولة ثانية بين المرشَحين الأعلى في النتائج في أول يوم جمعة بعد إعلان نتيجة الانتخابات.

 

وثلاثة من المرشحين هم من غلاة المحافظين فيما يعد الأخير معتدلا نسبيا ويدعمه الفصيل الإصلاحي الذي تم تهميشه إلى حد كبير في إيران خلال السنوات القليلة الماضية.

 

مقالات مشابهة

  • غدا.. المواطنون الفرنسيون يدلون بأصواتهم في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • الموريتانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية مع توقع فوز الرئيس الحالي  
  • انتخابات تشريعية فرنسية مبكرة.. فما خصوصيتها وكيف سيتم التصويت؟
  •  إقبال كبير على التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية داخل البلاد وخارجها
  • الإيرانيون في ليبيا يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لبلادهم (صور)
  • الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بانتخابات الرئاسة (شاهد)
  • 1.9 مليون ناخب يتوجهون إلى صناديق الاقتراع لاختيار الرئيس الموريتاني غدا
  • “السايح” يبحث مع سفير المملكة المتحدة سبل دعم العملية الانتخابية
  • فرعية اللجان بدأت درس اقتراح قانون تمكين البلديات
  • السايح يطلع السفراء الاوروبيين على مستجدات التحضير للانتخابات البلدية