خصب- الرؤية

رعى معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم، فعاليات ملتقى التحول الرقمي الأول لمحافظة مسندم، والذي عقد في قاعة مكتب والي بخاء، ضمن موسم مسندم الشتوي، وفي إطار خطة التحول الرقمي التي تنفذها المحافظة والتي تهدف إلى المواءمة مع رؤية "عمان 2040"، والتوجهات الوطنية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، بهدف رفع مستوى المحافظة في القرارات المتعلقة بالتحول الرقمي وتطبيق متطلباتها، وتحسين أداء وفاعلية الخدمات المقدمة للمواطنين.

وقال معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم: "إننا نعيش حاليا في عصر رقمي متطور أكثر مما نتصور، يتقدم كل يوم وتتسارع فيه الحضارات والدول والمدن والمحافظات، لذلك نأمل أن تكون جهود مكتب المحافظ في مجال التحول الرقمي أحد النماذج المشرفة في المحافظة التي تهتدي بها بقية المؤسسات، وأن تكون هذه النقلة ليست حكرا على المؤسسات الحكومية فقط وإنما في الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومن المهم أن نستثمر التقانة في التواصل الفعال مع المجتمع من خلال تقييم الخدمات المقدمة من قبل المحافظة ومن المؤسسات الأخرى".

وأشار معاليه إلى ضرورة استخدام التقانة في الاحتفالات والفعاليات المختلفة، سواء فعاليات موسم شتاء مسندم، أو الفعاليات المجتمعية المختلفة في كافة القطاعات الأهلية والمدنية، وأنه على المؤسسات الاستثمار في مجال التقانة لأنها مستقبل الأجيال القادمة.

وفيما يتعلق بالتطوير الاقتصادي، أشار إلى أن المحافظة بصدد استثمار الذكاء الاصطناعي وربطه بالمستقبل بشكل أكثر تعمق في تقديم الخدمات سواء على مستوى المحافظات أو المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، مضيفا أن المحافظة مقبلة على تطوير عدة مشاريع ترتبط وتتشابك مع العالم، وذلك من خلال القطاع السياحي والاقتصادي واللوجستي والطيران المدني وقطاع الاستثمار بشكل عام.

واستعرضت آمنة بنت محمد بن علي الشحية مديرة دائرة تقنية المعلومات المشاريع المنجزة خلال العام 2023م، حيث تم خلال العام الحالي إنجاز 4 من الأدلة والأطر الخاصة بتقنية المعلومات، وإنجاز 19 مشروعا، و5 برامج تدريبية تم خلالها تدريب 20 متدرب.

كما تم خلال الملتقى استعراض استخدامات المساعد الافتراضي (Copilot) من شركة مايكروسوفت، وذلك بعرض قدمته بشرى الزيات مسؤولة القطاع الحكومي بشركة مايكروسفت، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية شراكة مع مايكروسوفت في برنامج الدعم  (Unified support program)، الذي سيعمل على توفير الدعم الفني والتدريب للمحافظة.

وقع الاتفاقية من جانب مكتب محافظ مسندم خلفان بن حارب بن سيف الجابري مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بمكتب محافظ مسندم، والشيخ سيف بن هلال الحوسني مدير عام مايكروسوفت عمان والبحرين.

واشتمل الملتقى على جلسة حوارية بعنوان "الذكاء الاصطناعي والمستقبل"، أدارها محمد بن خميس العجمي متخصص في مكافحة جرائم تقنية المعلومات، وحاور كلا من الدكتور سالم بن حميد الشعيلي مدير دائرة الذكاء الاصطناعي بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وحسن بن علي العجمي استشاري إدارة كوارث وأمن معلومات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

في برنامج المواطنة بالمنيا.. مسرح عرائس للتوعية بأضرار التنمر ومناقشات عن التحول الرقمي

كتب- محمد شاكر:

قدم فرع ثقافة المنيا عددا من الفعاليات الثقافية والفنية ببرنامج تعزيز قيم المواطنة والانتماء، وذلك ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار برامج وزارة الثقافة بالتعاون مع محافظة المنيا.

شملت الفعاليات التي نفذتها ثقافة ملوي بمركز شباب تندة لقاء بعنوان "التحول الرقمي" شارك به الشاعر سفيان صلاح هلال بحديث عن أهمية محو الأمية الرقمية لمواكبة التطور التكنولوجي الحديث، وأكد الشاعر إبراهيم منير ضرورة السعي الدائم لتطوير الذات واكتساب المهارات، مشيرا أن للتحول الرقمي تأثيرات إيجابية على المجتمعات.

وشملت الفعاليات عروضا لمواهب القرية، من الإنشاد الديني، والتمثيل، والغناء، والاستعراض، بجانب تقديم عرض مسرح عرائس بعنوان "التنمر"، يستهدف نشر التوعية بأضرار التنمر وكيفية مواجهته وخاصة بين طلاب المدارس في المراحل التعليمية المختلفة.

كما أقيمت ورشة فنون تشكيلية قدمها الفنان إيهاب نادي، وورشة أشغال يدوية لتدريب الفتيات على كيفية تدوير المخلفات والاستفادة منها، وذلك عبر شروح للمدربتين إيمان أسعد وحنان مخلوف.

وتوافد أبناء القرية على معرض إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة بما يضمه من كتب متنوعة من مختلف سلاسل الهيئة بأسعارها المخفضة وقيمتها الكبرى، بالإضافة لمجلات قطر الندى للأطفال.

الفعاليات نظمها فرع ثقافة المنيا، برئاسة رحاب توفيق، التابع لإقليم وسط الصعيد الثقافي، برئاسة ضياء مكاوي؛ استمرارا لفعاليات برنامج المواطنة المنفذ بشكل دوري في قرى محافظة المنيا ضمن برامج وزارة الثقافة لنشر الوعي والقيم الإيجابية ونبذ العنف والتطرف الفكري.

من ناحية أخرى وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للإسعافات الأولية، عقد قصر ثقافة المنيا لقاء توعويا بمقر الهلال الأحمر المصري فرع المنيا، قدم خلاله محمد بكر مرسي -مدير إدارة الشباب بالهلال الأحمر المصري فرع المنيا، شرحا لمفهوم الإسعافات الأولية والهدف منها، وعرض ما يقدمه الهلال الأحمر من خدمات، منها: إغاثة الأسر الأكثر احتياجا، وتواجد عيادات طبية لخدمة المواطنين، وتوفير ودورات إسعافات أولية للمدارس وغيرها من الخدمات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الفيوم: توجيهات رئاسية بتكثيف التوعية بالأساليب الحديثة للتوسع بالرقعة الزراعية
  • محافظ جنوب سيناء يبحث حل مشكلات المستثمرين
  • "دائرة الطاقة" تستعرض مبادراتها خلال المؤتمر العالمي للمرافق 2024
  • "التناسليات الحيوانية" يعقد ورشة عمل حول التقنيات الحديثة
  • محافظ جنوب سيناء يبحث مع رئيس الاتحاد المصرى للهجن إقامة مهرجانات سنوية ثابتة
  • لقجع يشرف على إطلاق برنامج التحول الرقمي لكرة القدم المغربية
  • محافظ الشرقية: استنفار كامل في جميع مستشفيات المحافظة بسبب حادث القطارين
  • في برنامج المواطنة بالمنيا.. مسرح عرائس للتوعية بأضرار التنمر ومناقشات عن التحول الرقمي
  • صندوق النقد العربي: التحول الرقمي عامل أساسي في إعادة تشكيل القطاع المصرفي
  • وزير الزراعة يبحث مع السفير الياباني بالقاهرة التعاون في مجال التكنولوجيات الحديثة