بوابة الوفد:
2024-10-05@03:34:40 GMT

دراسة تحذر من الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية

تاريخ النشر: 11th, December 2023 GMT

حذر مجموعة باحثون أجنبيون من أن الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية قد يدمر جهاز المناعة.

5 فوائد سحرية يقدمها ورق الغار.. يقوي المناعة ويحمي القلب أضرار الإفراط في المضادات الحيوية

وأثبت العلماء أن الاستخدام المستمر للمضادات الحيوية لا يمكن أن يكون مفيدًا للجسم فحسب، بل قد يضر به أيضًا بشكل خطير، كما ثبت سابقًا أنه عند استخدام المضادات الحيوية، يطور الجسم مقاومة لأنواع معينة من البكتيريا والفيروسات، حيث أن هذه البكتيريا، تحت جرعة صغيرة من الدواء، تتحور وتصبح مقاومة للتأثيرات.

وهذه مشكلة خطيرة يحاربها الأطباء بنشاط، ولكن دون جدوى حتى الآن، ويبحث الأطباء الآن عن مضادات حيوية أقوى من أي وقت مضى لحماية الناس من الأمراض التي كانت المضادات الحيوية تحميهم في السابق.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت الآن أن المضادات الحيوية لها خطر آخر - فالاستخدام المفرط للمضادات الحيوية يدمر جهاز المناعة، ويؤدي غزو البيئة المعوية بالمضادات الحيوية إلى إضعاف جهاز المناعة ونتيجة لذلك، يصبح الجسم عرضة لأنواع مختلفة من الفيروسات ونتيجة لذلك قد يعاني الإنسان لأن جسده يضعف ويصبح غير قادر على الدفاع عن نفسه.

وهكذا أثبت الأطباء خطورة الاستخدام الطائش للمضادات الحيوية، ويقولون إن مثل هذه الأدوية يجب ألا تستخدم إلا تحت إشراف متخصصين حتى لا نخطئ في الجرعة ولا نضر بالشخص.

خلاف ذلك، قد يتم كسر حاجز الأمعاء، الذي يحمي بشكل فعال جسم الإنسان من الكائنات الحية الدقيقة الخطرة، الأمر الذي من شأنه أن يقوض صحة الشخص بأكملها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المضادات الحيوية فرجينيا المناعة دراسة المضادات الحیویة للمضادات الحیویة

إقرأ أيضاً:

أبوظبي.. تحديث دليل الاستخدام الآمن للدراجات والسكوترات

اعتمد مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، اليوم الخميس، تحديث دليل أبوظبي الإرشادي للاستخدام الآمن للدراجات الهوائية والكهربائية والسكوترات.

ويساهم الدليل في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في أبوظبي، وتعزيز سلامة مستخدمي وسائل النقل المختصرة، إضافة إلى تقديمه نموذجاً رائداً في استخدام وسائل النقل البديلة.
ويأتي تحديث الدليل الإرشادي بناءً على طلب من دائرة البلديات والنقل- مركز النقل المتكامل، والذي قاد جهود تحديثه بالتعاون مع عدد من الجهات المشاركة، ومن بينها دائرة تنمية المجتمع، ودائرة الثقافة والسياحة، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، ومركز أبوظبي للصحة العامة.

الاشتراطات والمواصفات 

ويهدف الدليل المحدث إلى دعم مزودي الخدمات ومستخدمي المركبات، من خلال التعرف على التصنيفات المختلفة للدراجات الهوائية والكهربائية والسكوترات، إضافة إلى الاشتراطات والمواصفات اللازمة للاستخدام المصرح به في الإمارة، كما يتناول الدليل اشتراطات السلامة بما في ذلك حدود الأعمار والسرعات المصرح بها، وأدوات السلامة الشخصية، وإجراءات الإبلاغ عن الحوادث التي ينبغي على المستخدمين اتباعها.

القيادة الآمنة 

كما يتضمن الدليل إرشادات حول القيادة الآمنة على الطرق، مع التركيز على أهمية تجنب وقوع الحوادث والحد من المخاطر المحتملة، ويسلط الضوء على البنية التحتية اللازمة لاستخدام هذه المركبات، بما في ذلك المسارات المخصصة والمواقف المناسبة، فضلاً عن اللوحات الإرشادية التي تسهم في توجيه المستخدمين.
تعتبر هذه الوثيقة خطوة مهمة لدعم تنفيذ القرار الإداري لدائرة البلديات والنقل رقم 21 لسنة 2022، بشأن "تنظيم استخدام الدراجات في إمارة أبوظبي"، بهدف توفير النقل الآمن والمناسب لمستخدمي هذه المركبات بما يتماشى مع معايير وتدابير السلامة العالمية، مما يعزز من مستوى الخدمات المقدمة ويزيد من ثقة الجمهور في خدمات التنقل المختصر.

تعزيز السلامة العامة

وقال المهندس بدر خميس الشميلي، رئيس اللجنة الفنية الدائمة لمعايير أبوظبي الفنية، إن "تحديث دليل أبوظبي الإرشادي، يأتي في إطار التزامنا بتعزيز السلامة العامة وتوفير بيئة آمنة لمستخدمي الدراجات الهوائية والكهربائية والسكوترات، ونؤمن بأهمية هذه الوسائل في تحسين جودة الحياة، وتقليل الازدحام المروري، ونسعى من خلال هذا الدليل إلى تعزيز ثقافة الاستخدام الآمن والمستدام لهذه المركبات".

مقالات مشابهة

  • امرأة تركية تعاني من حالة نادرة حيَّرت الأطباء.. تعطس دون توقف لمدة 12 يوما
  • الأطباء يحذرون من هذا الوباء في الشتاء
  • الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا
  • تزداد مع دخول المدارس.. استشاري مناعة تحذر من مجموعة فيروسات تنفسية
  • أبوظبي.. تحديث دليل الاستخدام الآمن للدراجات والسكوترات
  • استشارى مخ واعصاب يحذر من شحن الجوال بالقرب من جسم الإنسان ..فيديو
  • بدء ورشة تدريبية بسيئون حول الفحص الزراعي لحساسية المضادات الحيوية
  • الشرعية تعرض على التحالف رؤية جديدة لتطوير القوات المسلحة اليمنية والدعم المطلوب لذلك
  • دراسة: المناعة الطبيعية من الإنفلونزا تعزز فعالية اللقاحات المستقبلية
  • ما هو مفهوم الوراثة وتأثيرها على الإنسان؟