استضافت دولة الإمارات اليوم، اجتماعاً وزارياً مصغراً لمناقشة أجندة التنمية والتجارة الإلكترونية لمنظمة التجارة العالمية تمهيداً للمؤتمر الوزاري الـ13 لمنظمة التجارة العالمية المقرر عقده في أبوظبي، من 26 إلى 29 فبراير (شباط) المقبل.

وضم الاجتماع، الذي عقد افتراضياً وترأسه وزير الدولة للتجارة الخارجية الدكتور ثاني الزيودي، 37 وزيراً من الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية لبناء التوافق والحوار البنّاء وتعزيز التقدم في مسائل التنمية، والوقف المؤقت للرسوم الجمركية على النقل الإلكتروني، لضمان الخروج بنتائج إيجابية في المؤتمر الوزاري الـ13.


وأكد الدكتور ثاني الزيودي، أن التنمية هي قضية شاملة في المنظمة ومحور أساسي على أعضاء منظمة التجارة العالمية تحقيقه، وباعتبارها محركاً للنمو الاقتصادي والتنمية، أصبح تسهيل التجارة الإلكترونية وتسخير إمكاناتها مطلباً أساسياً. وفي الوقت نفسه، من المهم أن ندرك التحديات التي تواجهها الدول النامية الأعضاء، وخاصة الدول الأقل نمواً في العالم.
وقال، إن لدى أعضاء منظمة التجارة العالمية فرصة سانحة خلال المؤتمر الوزاري الـ13 لتحقيق نتائج مفيدة لدول العالم النامية، مع ضمان استمرار نمو التجارة الإلكترونية التي تشكل القطاع الأسرع نمواً في الاقتصاد العالمي.
يشار إلى أن الوقف المؤقت الذي فرضته منظمة التجارة العالمية في 1998 على الرسوم الجمركية على النقل الإلكتروني يلزم الأعضاء بوقف فرض رسوم جمركية على "عمليات النقل الإلكترونية"، والتي تُفهم عموماً وإن لم يكن عالمياً على أنها تجارة في أصول غير ملموسة مثل بث المحتوى عبر الوسائط المتعددة. ويواصل الوقف أداء دور أساسي في نمو التجارة الرقمية عبر الحدود بضمان الاستمرارية التنظيمية لقطاع بلغت قيمته 26.7 تريليون دولار في 2019.
ويعد المؤتمر الوزاري أعلى هيئة صنع القرار في منظمة التجارة العالمية، ويمكنه اتخاذ القرارات في جميع المسائل بموجب أي من اتفاقيات التجارة متعددة الأطراف.

ويتسم المؤتمر الوزاري الـ13 بأهمية كبيرة للمنظمة حيث يسعى أعضاؤها الـ 164 إلى تخفيف التحديات المتزايدة المتمثلة في تعطيل سلاسل التوريد، والحمائية، والتغير المناخي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات منظمة التجارة العالمیة التجارة الإلکترونیة المؤتمر الوزاری

إقرأ أيضاً:

«التجارة»: ارتفاع السجلات التجارية المُصدرة 78% بالربع الثاني من 2024

أصدرت وزارة التجارة نشرتها الربعية الموجزة لقطاع الأعمال للربع الثاني من العام 2024م، متضمنة نظرة لأداء قطاع الأعمال وتطوراته في المملكة.

 وأوضحت الوزارة ارتفاع إجمالي السجلات المُصدرة في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي بنسبة 78%، حيث تم إصدار 121 ألف سجل تجاري خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ليرتفع إجمالي السجلات التجارية إلى أكثر من مليون و 518 ألف سجل تجاري بجميع مناطق المملكة.

واستحوذت فئة الشباب "من الجنسين" على 38% من إجمالي السجلات التجارية القائمة للمؤسسات في المملكة.

 وتناولت النشرة الربعية التطور في القطاعات الواعدة في رؤية المملكة 2030، وأبرزت نمو السجلات التجارية في القطاعات الواعدة ممثلة في أنشطة: خدمات مناولة الحاويات، والخدمات اللوجستية، والنقل البري للركاب، والفنون والترفيه والتسلية، والحوسبة السحابية والألعاب الإلكترونية وغيرها، مما يوفّر لقطاع الأعمال المحلي والأجنبي فرصاً لتنمية الأعمال والتوسع في الشراكات.

كما سلطت النشرة الضوء على السجلات التجارية للتجارة الإلكترونية التي تمثل رافداً هاماً للاقتصاد الوطني، حيث نمت 17%، متجاوزة 40 ألف سجل تجاري للتجارة الإلكترونية بنهاية الربع الثاني 2024م.

ويمكن الاطلاع على النشرات الربعية لقطاع الأعمال التي تصدرها وزارة التجارة عبر الرابط: https://mc.gov.sa/nl

مقالات مشابهة

  • نيابة عن رئيس الدولة.. سعود بن صقر يصل كازاخستان على رأس وفد الإمارات المشارك في قمة منظمة شنغهاي للتعاون
  • «التجارة»: ارتفاع السجلات التجارية المُصدرة 78% بالربع الثاني من 2024
  • جمعية أطباء الأطفال السورية تعقد مؤتمرها الـ 31
  • نحو مستقبل أخضر.. وزيرة البيئة تطلق تقرير منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية
  • حزب المؤتمر يعقد اجتماعا تنظيميا مع أمناء محافظات القاهرة والمنوفية والدقهلية
  • حزب المؤتمر يعقد اجتماعا تنظيميا مع أمناء المحافظات
  • الجامعة العربية تعقد ورشة عمل حول تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا تعقد قريبا اجتماعا في بغداد
  • “تراحم القصيم” تعقد اجتماعا تنسيقيا لجمعيات البر الخيرية بالمنطقة
  • “تراحم القصيم” تعقد اجتماعاً تنسيقياً لجمعيات البر الخيرية بالمنطقة