شدد الخبير النفطي، حمزة الجواهري، على صحة قرار العراق الرافض للتخلي عن الوقود الأحفوري، الذي تم الاعلان عنه اليوم، في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب28) المنعقد في دبي.

وعلق الجواهري  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” على موقف العراق، بانه “صحيح” ولا يمكنه ان يوقع على هكذا اتفاق، لكونه دولة ريعية توفر معيشتها بنسبة 95 بالمئة من عائدات النفط.

واضاف الجواهري، ان “العراق وخلال 20 سنة لم يتمكن من معالجة الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط، ويحوله الى صالح للاستعمال، فهل يعقل انه بعد 20 أو 25 سنة سيصبح من الدول التي يعتمد اقتصادها على الموارد غير النفطية”، مكملاً انه “أمر مستحيل، واذا قبل العراق بهذا الموضوع معناه الحكم على الشعب بالجوع”.

واوضح، ان “امريكا تنتج 40 بالمئة من طاقتها عن طريق احراق الفحم الحجري، وكذلك المانيا التي تنتج 60 بالمئة من طاقتها الكهربائية بحرق الفحم الحجري، وبريطانيا ايضا تنتج 50 بالمئة من طاقتها بحرق الفحم الحجري”، مؤكدا ان “احراق الفحم الحجري هو أكبر مصدر لتلويث البيئة، وهم من يلوثون البيئة ويريدون من العراق ان يقطع مصدر معيشته”.

واشار الى ان “الجريمة هي موافقة العراق على التخلي عن الوقود الاحفوري”، مبينا انه “لا يؤثر على البيئة، لاسيما ان العراق ومنذ 100 عام ينتج النفط ولم نسمع بتأثير النفط على البيئة في العراق”.

وتابع، ان “هذه الطلبات جديدة، والغرض منها تمشية بضائع صرفت عليها اموال بالمليارات ضمن تكنلوجيا انتاج الطاقة النظيفة، واليوم يريدون بيعها لنا مقابل التخلي عن الوقود الاحفوري والموت من الجوع”.

وكان العراق، قد أكد في وقت سابق، رفضه إدراج مسألة التخلي عن الوقود الأحفوري في الاتفاق النهائي لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب28) المنعقد في دبي.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: التخلی عن الوقود بالمئة من

إقرأ أيضاً:

بالرغم من تراجعها أمس الجمعة.. أسعار النفط تسجل ارتفاعًا للأسبوع الرابع تواليًا

بالرغم من تراجعها عند التسوية أمس الجمعة، ارتفعت أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي مع انحسار المخاوف من اضطراب الإمدادات، وتزايد احتمالات التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.
وسجل خام برنت زيادة أسبوعية بنسبة 0.4 بالمئة، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط هذا الأسبوع 2.1 بالمئة.
وفي تداولات الجمعة هبطت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 89 سنتًا أو 1.02 بالمئة إلى 86.54 دولار للبرميل عند التسوية بعد أن سجلت أعلى مستوى منذ إبريل في وقت سابق من الجلسة.
وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي 83 سنتًا أو 0.9 بالمئة عند التسوية لتصل إلى 83.16 دولار.
وكانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قد أعلنت الأربعاء الماضي عن انخفاض كبير بلغ 12.2 مليون برميل في المخزونات الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات المحللين بسحب 700 ألف برميل.

مقالات مشابهة

  • كهرباء عدن تعلن عودة محطة بترومسيلة إلى الخدمة عقب خروجها بسبب نفاذ الوقود
  • أسامة كمال يعلق على وفاة أحمد رفعت: "عاد من الموت ليودع محبيه"
  • في العراق فقط.. الاغنياء يتعالجون على نفقة الدولة والفقراء ينتظرون الموت!
  • بالرغم من تراجعها أمس الجمعة.. أسعار النفط تسجل ارتفاعًا للأسبوع الرابع تواليًا
  • النفط ينخفض 1% عند التسوية وسط تراجع المخاوف من اضطراب الإمدادات
  • توقعات نمو الطلب وقلة الإمدادات ترفع أسعار النفط للأسبوع الرابع تواليًا
  • “كهرباء عدن” تعلن خروج محطة “الرئيس” عن الخدمة عقب نفاد الوقود
  • النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب
  • هبوط أسعار النفط
  • تراجع أسعار النفط