شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن الحرب النفسية سلاح شديد التأثير بيد القائد لدعم المعركة، تعتبر الحرب ظاهرة اجتماعية يستخدم فيها العنف المسلح بين نظامين متعارضين لكل منهما مصالحه الخاصة التي تخدم اهدافه القريبة والبعيدة وعلى هذا .،بحسب ما نشر صحيفة 26 سبتمبر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الحرب النفسية سلاح شديد التأثير بيد القائد لدعم المعركة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الحرب النفسية سلاح شديد التأثير بيد القائد لدعم المعركة

تعتبر الحرب ظاهرة اجتماعية يستخدم فيها العنف المسلح.. بين نظامين متعارضين لكل منهما مصالحه الخاصة التي تخدم اهدافه القريبة والبعيدة وعلى هذا الاساس تعمل الدول عادة الى محاورة دول اخرى لكي تحمي مصالحها وتوسع دائرة نفوذها السياسي الذي يضمن تلك المصالح والصراع عادة يتحرك على اصعدة عديدة دبلوماسية وتجارية ومالية ودعائية ثم يتطور الى حرب سياسية واقتصادية ليلية التهديد بالحرب واخيراً الحرب.

فالحرب ليست مجرد عمل سياسي ولكنها اداة سياسية حقيقية امتداد للسياسة بوسائل اخرى فان أرتدت ثوب الاقتصاد فهي حرب اقتصادية وان استخدمت الجاسوسية فهي الحرب الخفية وان هي هدفت تصورات معينة لدى العدو وسلكت طريق الدعاية والاستعراضات العسكرية او العمل الدبلوماسي فهي من اجل احداث خلل في الصفوف الداخلية للعدو. او في جبهته السياسية ومقدراته الانتاجية فان تلك هي الحرب النفسية من حيث وجهتا على الاعداء فقط.

ثم توجه نحو المحايد او الصديق فذلك من اجل دعم سياسته واهدافه وقد عرفت الحرب النفسية منذ اقدم العصور المختلفة للصراع البشري الذي له دائماً شق نفسي ولما كانت الحرب النفسية تحتل هذا المكان من الاهمية كان الاطلاع عليها ضرورياً لكل من له علاقة بالعمل السياسي بأفاقه الرحبة حتى يكون على بينه من هذا الفن لكي يستفيد منه في حياته الوظيفية ويفيد به نفسه ليعرف تلك الاساليب التي يستخدمها الأعداء لتغليف اهدافهم .

الحرب النفسية:

عرفها اللواء/ محمد جمال الدين بانها الاستخدام المخطط للدعاية أوما ينتمي اليها من الاجراءات الموجهة الى الدول المعادية او المحايدة او الصديقة بهدف التأثير على  عواطف وافكار وسلوك شعوب هذه الدول بما يحقق للدولة الموجهة اهدافها وهناك عدة تعريفات اخرى للحرب النفسية حيث عرفها البعض بانها استخدام الدعاية ضد العدو من اجراءات عملية اخرى ذات طبيعة عسكرية او اقتصادية او سياسية مما تطلبه الدعاية وتعرف الدعاية العسكرية بانها استخدام مخطط لأي شكل من اشكال الاعلام بقصد التأثير على عقول وعواطف مجموعة معادية او محايدة او صديقة وذلك لتحقيق غرض استراتيجي او تكتيكي معين.

كما ان الحرب النفسية بالمعنى الواسع تعرف بانها تطبيق لبعض اجزاء علم النفس لمعاونة المجهودات التي تبذل في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية كما ان الدعاية تعني اختيار العبارات وترويجها بغرض التأثير على سلوك الجماهير ويصفون الروس الدعاية بين الجماهير بانها الاثارة ويعتبرونها من العدوان المباشر كونها تشمل مفاهيم التخريب والتحريض حيث يعتبروا حرب الدعاية ابرز وسيلة للحرب النفسية.

اما الانجليز فيطلقون على الدعاية بانها الاداة السرية لدعم الحرب المباشرة حيث كانوا يسمونها الحرب السياسية وعرفها الالمان انها حرب ثقافية.. اما الامريكان فقد عرفوها بانها الحرب السيكولوجية.

كما عرفها بعض الكتاب في بعض الصحف البريطانية بانها شكل من اشكال الصراع بين الدول حيث يسعى كل جانب لفرض ارادته على خصومه بطرق غير مسلحة.

لذلك يمكن القول من خلال ما سبق بان الحرب النفسية هي العمل بكل ما من شأنه التأثير على قوة الأعداء للإخلال بتوازنها عن طريق استخدام الوسائل المعنوية وقد اجمع العلم العسكري وخبرة الحروب على انها تساهم مساهمة كبيرة مع اعمال القتال وغيرها من اساليب الصراع التي تحقق الانتصار بسرعة وباقل الخسائر في الارواح والمعدات فاذا كانت اعمال اقتال باستخدام الاسلحة تقوم بتدمير قوات العدو ومعداته، والحرب الاقتصادية تحرمه من  المواد الحيوية فان الحرب النفسية تجرد العدو من أثمن ما لديه وهو ارادته القتالية.

وهكذا تعتبر الحرب النفسية اخطر انواع الحروب لأنها تستهدف في المقاتل عقله وتفكيره وقلبه لكي تحطم روحه المعنوية وتقضي على ارادة القتال لديه وتقوده بالتالي نحو الهزيمة.

ولقد ادرك القادة العسكريين والمهتمين بالتاريخ العسكري في عصرنا خطورة سلاح الحرب النفسية فوضعوه في الصدارة بين اسلحة الحروب مما ولد في تحقيق هدف النصر بسرعة وبأقل الخسائر.

مهام الحرب النفسية:

الحرب النفسية تختلف باختلاف وصف الدولة التي توجه اليها مع الدول المعادية تكون المهمة هو التأثير على عواطف وافكار وسلوك شعوب هذه الدول وجيوشها لتحطيم روحها المعنوية وارادته القتالية وتوجيهها نحو الهزيمة.

ومع الدول المحايدة تكون المهمة هو التأثير على عواطف وافكار وسلوك شعوب هذه الدول ولتوجيهها نحو الانحياز للدولة الموجهة او التعاطف مع قضيتها او على الاقل البقاء في وضع الحياد ومنعها من الانحياز الى الجانب الاخر.

ومع الدول الصديقة تكون المهمة هو التأثير على عواطف وافكار وسلوك شعوب هذه الدول وتوجيبيها نحو تدعيم اواصر الصداقة مع الدول الموا جهتها ونحو المزيد من التعاون ل

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس مع الدول

إقرأ أيضاً:

بحث جديد: معدل التأثير النيزكي المفاجئ على المريخ يمكن أن يكون بمثابة "ساعة كونية"

يتعرض الكوكب الأحمر لاصطدامات النيازك كل يوم تقريبا، مخلفة تأثيرات يقدر حجمها بنحو ضعفين إلى 10 أضعاف أعلى مما كان متوقعا سابقا.

واستخدم البحث الجديد بيانات مأخوذة من مهمة InSight التابعة لوكالة ناسا، والتي تمكنت من استخدام "الزلازل المريخية"، لفهم الكوكب بشكل أفضل.

إقرأ المزيد مركبة ناسا "الأطول عمرا" تلتقط صورة غير مسبوقة لأكبر بركان في النظام الشمسي

ووجد العلماء أن المريخ يتعرض لنحو 280 إلى 360 ارتطاما بالنيزك كل عام. وتترك وراءها حفرا يزيد عرضها عن ثمانية أمتار، وتهز سطح الكوكب.

ويمكن أن يساعد هذا البحث العلماء في فهم كيفية تغير المريخ والكواكب الأخرى عبر الزمن. وقالت ناتاليا ووجسيكا من جامعة إمبريال كوليدج في لندن، إحدى الباحثات المشاركات في الدراسة: "من خلال استخدام البيانات الزلزالية لفهم أفضل لعدد المرات التي تضرب فيها النيازك المريخ وكيف تغير هذه التأثيرات سطحه، يمكننا البدء في تجميع جدول زمني للتاريخ الجيولوجي للكوكب الأحمر وتطوره. يمكن التفكير فيها كنوع من "الساعة الكونية" لمساعدتنا على تحديد تاريخ سطح المريخ، وربما، في المستقبل، الكواكب الأخرى في النظام الشمسي".

وقد يساعد أيضا في فهم الخطر الذي تشكله النيازك على الأرض. ويمكن للنتائج التي تم التوصل إليها من المريخ أيضا أن تفيد أعمال السلامة في المهام المستقبلية التي ترسل الروبوتات، أو حتى البشر، إلى الكوكب الأحمر.

وأضاف إنغريد داوبار، من جامعة براون: "تحدث التأثيرات الكوكبية في جميع أنحاء النظام الشمسي طوال الوقت. نحن مهتمون بدراسة ذلك على المريخ لأنه يمكننا بعد ذلك مقارنة ما يحدث على المريخ بما يحدث على الأرض. هذا مهم لفهم نظامنا الشمسي، وما هو موجود فيه، وكيف يبدو عدد الأجسام المصطدمة في نظامنا الشمسي، سواء باعتبارها مخاطر على الأرض أو تاريخيا أيضا على الكواكب الأخرى".

نشرت الدراسة الجديدة في مجلة Nature Astronomy.

المصدر: إندبندنت

مقالات مشابهة

  • في مثل هذا اليوم 5 يوليو.. "معركة كورسك" أول انتكاسة لهتلر في الحرب العالمية الثانية.. والجزائر تنتزع استقلالها بعد احتلال فرنسي دام 132 عامًا
  • إتصالات مع الدولة السورية...لا التزامات أو ضمانات
  • السيد القائد: المعركة في البحر الأحمر أثبتت أن حاملات الطائرات الأمريكية نظام قديم عفا عليه الزمن
  • المعركة الشاملة مستبعدة.. والتصعيد حتمي
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين (فيديو)
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين
  • من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟
  • المواجهة الكبرى الافق والاسباب والنتائج
  • فيلم رعب بنصف تذكرة! (قصة قصيرة من وحي المعركة)
  • بحث جديد: معدل التأثير النيزكي المفاجئ على المريخ يمكن أن يكون بمثابة "ساعة كونية"