قال الدكتور محمود مسلم، رئيس مجلس إدارة جريدة «الوطن»، ورئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، إن الثلاثة مرشحين للانتخابات ينتمون لأحزاب شعبية قوية، بينما المرشح عبدالفتاح السيسي لا يتنمي لأي حزب، ولكن هناك أحزاب تدعمه وتؤيده مثل مستقبل وطن وحماة وطن، مشيرا إلى أن الأحزاب التي لها مرشحين حاليا هم الوفد والشعب الجمهوري والمصري الديمقراطي، سيكون لهما شأن في الانتخابات البرلمانية 2025.

وأضاف «مسلم»، خلال لقائه على قناة «صدى البلد» مع الإعلامي مصطفى بكري، أن الممارسة الانتخابية والقدرة على الحشد والتنظيم والترتيب تختلف عن الخطاب السياسي، وهذا يحتاج إلى كوادر، والمرشحين الحاليين فرصة لأحزابهم لاختبار كواردهم في الحشد، مشيرا إلى أن طموح هذه الأحزاب في 2025 سيزداد، موضحا أن الأحزاب السياسية تحتاج إلى بعض الاندماجات والتأثير في الشارع مع عدم الاكتفاء بالعمل عبر الشاشات، خاصة بعد مشاركتها في الانتخابات الرئاسية والحوار الوطني.

وتابع، أن موقف الرئيس عبدالفتاح السيسي حول قضية التهجير واضح للجميع، وكل الأكاذيب التي تخرج بشأن ذلك يكون ورائها الإخوان المسلمين، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي يدرك أهمية أرض سيناء التي راح فداؤها دماء كثيرة، فهو رفض تمليك الأجانب بها في عام 2012 عندما كان يشغل وزير للدفاع.

وأشار إلى: «لولا النجاح في القضاء على الإرهاب وهدم الأنفاق مع خلق منطقة عازلة لكان الأمر الآن أكثر صعوبة، فهذه الإجراءات حمت مصر من مشكلات كثيرة كانت من الممكن أن تصل لحرب»، لافتا أن 70% من المساعدات التي أرسلت إلى غزة كانت من مصر على الرغم من الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها.

وأكد، أنه يستحيل حدوث بيع لأراضي مصر، فضلا عن عدم حدوث التهجير، كون ذلك يعني تصفية القضية الفلسطينية تماما، والشعب المصري دافع عن فلسطين من خلال نزوله للشارع وأكد على رفضه التام للتهجير وتأييده لكل قرارات الرئيس، واليوم الشعب يؤكد على هذا الأمر من خلال مشاهد الانتخابات الرئاسية المشرفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة محمود مسلم الانتخابات الانتخابات الرئاسية البرلمان

إقرأ أيضاً:

"الجارديان": حاكم كاليفورنيا الأوفر حظا كبديل لبايدن في الانتخابات الرئاسية القادمة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية أن حاكم كاليفورنيا جافين نيوزوم هو الأوفر حظا في الوقت الحالي كمرشح بديل للرئيس الأمريكي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية القادمة بعد الأداء الهزيل للرئيس بايدن خلال مناظرته مع منافسه في السباق الرئاسي دونالد ترامب الأسبوع الماضي.
وأوضح كاتب المقال مانفي سنج أن اسم نيوزوم بدأ يتردد في الآونة الأخيرة داخل الحزب الديمقراطي كمرشح بديل للحزب خلال الانتخابات القادمة والمزمع إجراؤها في نوفمبر 2024 بعد أداء بايدن الكارثي خلال المناظرة مع الرئيس السابق ترامب.

ولفت المقال إلى أنه على الرغم من ضيق الوقت لاختيار مرشح بديل قبل ما يقرب من أربعة أشهر على إجراء الانتخابات، إلا أن اسم نيوزوم أصبح يتردد على نحو واضح كبديل لبايدن.. مشيرا إلى أن الفرصة أصبحت سانحة في الوقت الحالي أمام حاكم كاليفورنيا لكي يحقق طموحه السياسي في الحصول على منصب الرئاسة في الولايات المتحدة بعد تضاؤل فرص الرئيس الحالي بايدن في الفوز خلال الانتخابات القادمة.

وأشار إلى أنه على الرغم من أن تاريخ نيوزوم كحاكم لولاية ذات أهمية كبيرة مثل كاليفورنيا يعزز ترشحه الحالي كبديل لبايدن في الانتخابات الرئاسية، إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه في الوقت الراهن: هل سوف يتمكن نيوزوم من الاستفادة من ذلك النجاح في السباق الرئاسي القادم؟.

وفي هذا السياق، قال الكاتب "إن نيوزوم يحظى بشعبية جيدة داخل الولاية حيث أشار استطلاع للرأي أجرى العام الماضي إلى أن حوالي 57 % من الناخبين في ولايته أعربوا عن رضائهم عن أدائه كحاكم للولاية".

وأوضح المقال أن الأمر لا يخلو من بعض الصعوبات حيث تعاني ولاية كاليفورنيا من بعض المشاكل في قطاعات التعليم والإسكان وبعض المشاكل الاقتصادية الأخرى.

وفي الختام.. أشار المقال إلى أنه ما زال من غير الواضح في ظل تلك الأوضاع ما إذا كان نيوزوم سوف يستفيد من شعبيته الكبيرة داخل ولايته في تحقيق التأييد الوطني المطلوب للترشح لمنصب الرئاسة أم لا، خاصة في ضوء حالة الانقسام التي تعاني منها الولايات المتحدة حاليا.
 

مقالات مشابهة

  • حرب غزة تلقي بظلالها على الانتخابات البرلمانية البريطانية
  • رئيس الشيوخ يهنيء الحكومة الجديدة بأداء اليمين الدستوري أمام الرئيس السيسي
  • الجارديان: حاكم كاليفورنيا الأوفر حظًا كبديل لبايدن في الانتخابات الرئاسية القادمة
  • "الجارديان": حاكم كاليفورنيا الأوفر حظا كبديل لبايدن في الانتخابات الرئاسية القادمة
  • خبير: ما يدور في كواليس المشهد الإسرائيلي الحالي "أزمة ثقة" بين قيادات الجيش ونتنياهو (فيديو)
  • فشل «ماكرون» يظهر في الجولة الأولى بالانتخابات التشريعية الفرنسية (تفاصيل)
  • كارلسون: أوباما لا يؤمن بقدرة بايدن على الفوز في الانتخابات الرئاسية
  • الداخلية الفرنسية تعلن نتائج الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • "أكسيوس": مرشحو الكونغرس الديمقراطيون ينأون بأنفسهم عن بايدن بعد فشله في المناظرة
  • تحالف الأحزاب المصرية: كلنا خلف الرئيس السيسي.. وثورة 30 يونيو بداية لانطلاقة نحو الجمهورية الجديدة