شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن مهم مِن وززارة العمل، السوسنة nbsp;حثّت مديرية الصحة والسلامة المهنية في وزارة العمل، اليوم الخميس، أصحاب العمل والعمال على إتباع جملة من الإرشادات الوقائية في ظل .،بحسب ما نشر صحيفة السوسنة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مهم مِن وززارة العمل .. ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.
السوسنة - حثّت مديرية الصحة والسلامة المهنية في وزارة العمل، اليوم الخميس، أصحاب العمل والعمال على إتباع جملة من الإرشادات الوقائية في ظل إستمرار موجة الحر الحالية.
وشددت المديرية على ضرورة توفير أسباب السلامة والصحة المهنية خلال موجة الحر، خاصة العمال الذين يعملون تحت أشعة الشمس المباشرة، بما قد يؤدي إلى إصابتهم بأمراض الإجهاد الحراري، وضربات الشمس، والإغماء، والتقلصات، والطفح الجلدي، والدوران (الدوخة).
وأكدت على ضرورة قيام أصحاب العمل بتوفير سبل الحماية للعمال العاملين تحت درجات الحرارة المرتفعة، من خلال عدم تعريض العمال لأشعة الشمس المباشرة، خاصة وقت الذروة، وتبريد أجواء العمل الداخلية (الأماكن المحصورة والعمل داخل المباني) وتوفير منافذ التهوية الطبيعية، وتوفير مياه الشرب الباردة للعمال، واتباع نظام نوبات الراحة للعاملين، بحيث لا يقوم العامل بالعمل لفترات زمنية طويلة ومستمرة، بل يتم التناوب بين العاملين تجنباً للإجهاد.
ونوهت إلى أهمية معرفة أعراض الاجهاد الحراري وضربة الشمس وآليات الوقاية منها وعلاجها في حال حدوثها وذلك من خلال الكوادر الطبية، وكوادر السلامة والصحة المهنية داخل المنشأة، ومتابعة العاملين ومراقبتهم، والعمل على تقديم الإسعاف الأولي لهم في حال تعرض أحد العمال لأعراض الإجهاد الحراري أو ضربة الشمس”.
وفيما يتعلق بالإجراءات التي يتوجب على العامل نفسه القيام بها حرصاً على سلامته وصحته في الأجواء الحارة، خاصة من يعملون تحت أشعة الشمس المباشرة، أكدت المديرية أن عليهم تجنب الخروج إلى المناطق المفتوحة، والتعرض لحرارة الشمس المباشرة في فترات اشتداد الحرارة ووقت الظهيرة، خاصة الأشخاص الذين تقتضي طبيعة عملهم البقاء تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة كالعاملين في القطاعات الإنشائية أو الزراعية ومربي المواشي مع ضرورة الإكثار من شرب السوائل لتعويض السوائل المفقودة من الجسم بسبب التعرق، واللجوء إلى الأماكن المظللة، وعدم الوقوف تحت أشعة الشمس المباشرة، والالتزام بارتداء الأدوات الواقية من الحرارة ومنها أغطية الرأس كالقبعات، واستخدام النظارات الشمسية لحماية العين من أشعة الشمس.
المصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس
إقرأ أيضاً:
الدوحة.. شاحنة صهريج مياه تتحول إلى جدارية فنية متنقلة من وحي رجال في الشمس
في بادرة ثقافية تعاونية بين كل من متحف قطر للسيارات و"قطر تقرأ"، وهي مبادرة تابعة لمكتبة قطر الوطنية، صمّم الفنان بلال خالد عملًا فنيًّا متنقلًا يُحوّل شاحنة صهريج مياه إلى جدارية فنية متنقلة، من وحي الرواية الشهيرة "رجال في الشمس" للأديب الفلسطيني الراحل غسان كنفاني. ويهدف المشروع إلى تعزيز الأدب العربي وإشراك المجتمع ودعم حملة "كتاب واحد، مجتمع واحد" السنوية التي تهدف لترسيخ ثقافة القراءة في كل أنحاء الدولة وبين مختلف فئات المجتمع.
وعُرض العمل الفني المتنقل "شاحنة المياه" أول مرة في النسخة الثالثة من مهرجان "كتاب واحد، مجتمع واحد" التابع لمبادرة "قطر تقرأ" والذي أقيم خلال الفترة من 31 أكتوبر/تشرين الأول إلى 16 نوفمبر/تشرين الثاني في مبنى رقم 18 في كتارا، ويمثل هذا المهرجان السنوي أبرز فعاليات الحملة ويحتفي بالأدب العربي عبر تسليط الضوء على كتب وأدباء مؤثرين من المنطقة.
وبهذه المناسبة، قال مدير متحف قطر للسيارات الدكتور الكندي الجوابرة "نؤمن بتأثير الفن الإيجابي على المجتمع، وقدرته على التعريف بالأدب بطرق جديدة ومبتكرة. وإنه لمن دواعي سرورنا التعاون مع مكتبة قطر الوطنية ومجموعة شاطئ البحر لإحياء أعمال الكاتب الفلسطيني الراحل غسان كنفاني بطريقة مبتكرة ومستدامة".
العمل الفني المتنقل "شاحنة المياه" عرض أول مرة في النسخة الثالثة من مهرجان "كتاب واحد، مجتمع واحد" التابع لمبادرة "قطر تقرأ" (الجزيرة)وفي كل عام، تختار حملة "كتاب واحد، مجتمع واحد" كتابًا من عيون الأدب العربي الثري للتركيز عليه طوال العام، وهذا العام كان الكتاب المختار هو رواية "رجال في الشمس" للأديب والسياسي الفلسطيني غسان كنفاني (1936-1972). وتبحث الرواية في موضوعات الصمود والتضامن والنزوح والسعي لتحقيق حياة أفضل، وبفضل سرديتها العميقة والمؤثرة أصبحت من أهم كتب الأدب العربي التي تتمحور حول القضية الفلسطينية، وذلك ما جعلها خيارًا مثاليا لمهرجان يتواصل مع الجماهير من جميع فئات المجتمع. وتتناول رواية "رجال في الشمس" قصة 3 لاجئين فلسطينيين يسافرون من العراق إلى الكويت بحثًا عن عمل وحياة أفضل، ويختبئون في خزان مياه في محاولة لتهريبهم عبر الحدود.
ومن جانبه، علّق ممثّل مجموعة شاطئ البحر، السيد صقر سعيد المهندي، نائب رئيس مجموعة شاطئ البحر، بقوله "تشرفنا برعاية هذه المبادرة، فهي تتماشى مع التزامنا بالتفاعل الثقافي، ونحن نؤمن بأن الفن يمكن أن يكون منصة للتغيير الإيجابي".
هذا العمل الفني صممه الفنان بلال خالد وهو خطاط يسعى إلى ابتكار أسلوب جديد لكتابة الحروف العربية بطريقة غير تقليدية تتجاوز حاجز اللغات (الجزيرة)وصرّحت فاطمة المالكي مدير مبادرة "قطر تقرأ" بقولها "نسعى في مبادرة قطر تقرأ لتحويل الأدب إلى أعمال فنية مدهشة تذكي الشغف بالقراءة لدى مختلف فئات مجتمعنا. ونحن لا نكتفي بتشجيع القراءة فحسب، بل نهدف لإعادة إحياء القصص والحكايات لنصنع تجارب مؤثرة تبقى في الذاكرة وتلهم الجميع لاكتشاف تأثير الأدب في إحداث التغيير. وفي الأشهر القادمة، سيجوب هذا العمل الفني المتنقل أماكن مختلفة، منطلقًا من المبنى 18 في كتارا، ليعرّف الجمهور على الرواية بوسائل بصرية تجمع بين الإبداع الفني وجمال الخط العربي".
وقد صمم العمل الفنان بلال خالد وهو خطاط يسعى إلى ابتكار أسلوب جديد لكتابة الحروف العربية بطريقة غير تقليدية تتجاوز حاجز اللغات، ومن المزمع أن يتجوّل هذا العمل الفني المتنقل الذي يعرض اقتباسات من الرواية في مواقع مختلفة بأنحاء الدوحة لإشراك أفراد المجتمع في نشاط ثقافي فريد يهدف لتنمية حس التقدير تجاه الفن والأدب العربي، وإذكاء الحوار الثقافي حول القضايا الراهنة التي تهمّ المجتمع، وتسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني.
رجال في الشمس61 عاما مرت على رواية غسان كنفاني الأولى والأكثر شهرة "رجال في الشمس" التي وصف فيها تأثيرات النكبة على الفلسطينيين عبر 4 نماذج من أجيال مختلفة، إذ قدم كنفاني الفلسطيني اللاجئ الذي حوله لاحقا إلى الفلسطيني الفدائي والثائر بالتزامن مع تحولات القضية.
في الرواية يتعرف القارئ على انتهازية "أبو الخيزران" كنموذج لقائد يبحث عن مصالحه الشخصية على حساب المجموع، وينتقل القارئ مع الرجال الثلاثة (أبو قيس وأسعد ومروان) في رحلة الموت من المخيم إلى البصرة وحتى الصحراء الحارقة قبل أن يلقوا حتفهم اختناقا في الخزان ويلقي المهرّب بجثثهم في مكبّ النفايات ويستولي على أموالهم.
ورغم أن كنفاني كان ميسور الحال، برأي الدكتور عادل الأسطة أستاذ الأدب في جامعة النجاح بنابلس، فلم يعش داخل المخيمات بسوريا، فإنه واكب حياة الفلسطينيين فيها وكتب عن مآسيهم فعاش "البؤس" مرتين؛ بلجوئه وبقربه من طلبته اللاجئين.
وقال الأسطة -في حديث سابق للجزيرة نت- إن معايشة كنفاني للنكبة ولانطلاق الثورة عام 1965 ورؤيته للفلسطينيين المشتتين في سوريا والكويت انعكستا على كتاباته التي كانت تؤكد أن اللجوء في المخيمات ليس حلا للشعب الفلسطيني.