أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، الإثنين، أن 45 بالمئة؜ من المقيدين بقاعدة الناخبين صوتوا في انتخابات الرئاسة حتى الآن.

وواصل المصريون الاقتراع لليوم الثاني في الانتخابات الرئاسية، حيث دعي 67 مليون مصري للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

والأحد، فتحت مراكز الاقتراع في مصر أبوابها عند التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي لبدء التصويت في الانتخابات التي تجرى على مدى 3 أيام.

وأمام أحد مراكز الاقتراع في حي الزمالك الراقي وسط القاهرة، الإثنين، قالت ربة المنزل نادية شاهين البالغة 67 عاما: "أتيت اليوم لكي أنتخب الرئيس وسط ظروف صعبة جدا تمر بها البلاد على المستوى المحلي والدولي".

وتابعت لوكالة فرانس برس: "يجب أن يكون رئيسا قويا حتى ينهض بالبلد"، مشيرة إلى أن "أكبر مشكلة على الساحة حاليا ومعروفة للعالم هي غزة والتهجير".

وقال تاجر العطارة محمد عبد الحليم لفرانس برس: "يجب أن أشارك من أجل بلدنا ومستقبل أولادنا".

وطالب الرئيس المقبل بـ"العدل في كل شيء وأن يأخذ كل شخص حقه".

وإضافة إلى الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، يخوض الانتخابات ثلاثة مرشحين هم فريد زهران رئيس الحزب المصري الديموقراطي (يسار وسط)، عبد السند يمامة من حزب الوفد الليبرالي العريق، وحازم عمر من الحزب الشعبي الجمهوري.

ووصف الناخب حمود أحمد في الزمالك الأجواء بـ"كرنفال جميل"، وطالب "الرئيس الجديد بفرض رقابة على الأسواق والنظر إلى الناس والأسعار المرتفعة وجشع التجار".

من جانبها، أشادت منظمات المجتمع الدولي المحلية والإقليمية بسهولة سير العملية الانتخابية خلال الانتخابات الرئاسية المصرية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات المصريون القاهرة عبدالفتاح السيسي رئاسة مصر انتخابات رئاسة مصر الانتخابات المصرية مصر المصريون القاهرة عبدالفتاح السيسي أخبار مصر

إقرأ أيضاً:

"59.71 %" نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية الفرنسية عند الساعة الخامسة مساء

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية اليوم الأحد أن نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية بلغت حتى الساعة الخامسة مساء (بتوقيت باريس) 59.71% من نحو 49 مليون ناخب فرنسي، وهو نفس الرقم تقريبا (بارتفاع طفيف) الذي تم تسجيله خلال الجولة الأولى من الانتخابات (59.39%). 

يويفا يعلن عن حكم مباراة فرنسا وإسبانيا في نصف نهائي يورو 2024 فرنسا: 26.63% شاركوا في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية

وأشارت وزارة الداخلية، في بيان، إلى زيادة في نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية 2024 في تمام الساعة الخامسة مساء مقارنة بما تم تسجيله خلال الجولة الثانية من انتخابات عام 2022 التي بلغت وقتها 38.11%. 

وفتحت مراكز الاقتراع صباح اليوم الأحد في فرنسا أمام نحو 49 مليون ناخب، مسجلين على القوائم الانتخابية، لاختيار 577 نائبا في البرلمان، يمثلون عددا من الأحزاب والتحالفات السياسية على رأسهم التجمع الوطني اليميني المتطرف الذي ظل يصدر استطلاعات الرأي لنوايا التصويت. 

ويستمر التصويت حتى الساعة السادسة مساء (بتوقيت باريس) في أغلب البلديات، ويظل حتى الساعة الثامنة مساء في المدن الكبرى. 

ودُعي نحو 49 مليون ناخب فرنسي للتصويت لاختيار 577 عضوا في الجمعية الوطنية (مجلس النواب) في انتخابات وُصفت بالتاريخية حيث يتصدرها اليمين المتطرف، متقدما بفارق كبير على المعسكر الرئاسي. 

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد دعا إلى هذه الانتخابات المبكرة بعد قرار حل البرلمان في 9 يونيو الماضي، عقب فوز اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية في فرنسا ما أحدث صدمة كبيرة في الأوساط السياسية.

مقالات مشابهة

  • الانتخابات الفرنسية.. نسبة المشاركة هي الأعلى منذ 1981 واستعدادات لمنع الفوضى
  • انتخابات فرنسا التشريعية.. إقبال كبير ومحاولات لقطع الطريق على اليمين المتطرف
  • "59.71 %" نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية الفرنسية عند الساعة الخامسة مساء
  • نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية الفرنسية تتجاوز 60%
  • إقبال تاريخي على الانتخابات التشريعية الفرنسية
  • نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية هي الأعلى منذ 1981
  • الرئيس الفرنسي يدلي بصوته في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية المبكرة
  • فرنسا: 26.63% شاركوا في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية عند منتصف النهار
  • الداخلية الفرنسية تعلن نسبة التصويت في الانتخابات حتى الآن
  • نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية الفرنسية ظهر الأحد الأعلى منذ 1981