بحضور أعضاء مجلس الأمن الدولي وبجهود إماراتية ضمن عملية "الفارس الشهم 3" تم افتتاح 3 محطات لتحلية مياه البحر لإغاثة أهالي قطاع غزة.

وتم تشغيل المحطات في الجانب المصري من حدود رفح ومد أنبوب ماء يعبر الحدود لإمداد قطاع غزة بالمياه يومياً بإنتاجية تصل إلى 600 ألف غالون من الماء يومياً.

وفي وقت سابق، وصل مندوبو عدد من الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، الإثنين، إلى مدينة العريش، بعد أيام من إسقاط الولايات المتحدة مشروع قرار في المجلس يدعو إلى وقف إطلاق نار في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وتأتي الزيارة غير الرسمية التي تستمرّ يومًا واحدًا ونظمتها الإمارات ومصر، في خضمّ أزمة إنسانية متفاقمة في  قطاع غزة المحاصر والذي وصفه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأنه "مقبرة للأطفال".

ويشارك في الزيارة أكثر من 10 سفراء لدول بينها روسيا والمملكة المتحدة، التي امتنعت عن التصويت على مشروع القرار الداعي لوقف إطلاق النار.

وغاب مندوب الولايات المتحدة التي استخدمت حق النقض (الفيتو) الأسبوع الماضي ضد مشروع قرار طرحته الإمارات، ومثله فعل مندوب فرنسا.

ووفق الأمم المتحدة، نزح 1.9 مليون شخص أي نحو 85 بالمئة من السكان عن منازلهم في غزة بسبب الحرب التي دمرت أو ألحقت أضرارا بأكثر من نصف المنازل.

وتفرض إسرائيل "حصارًا كاملًا" على قطاع غزة منذ 9 أكتوبر ما تسبب في نقص خطير في المياه والغذاء والدواء والكهرباء، كما أن الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية في المستشفيات ومحطات تحلية المياه غير متوافر.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات حدود رفح قطاع غزة مجلس الأمن الدولي مدينة العريش إسرائيل وحركة حماس الإمارات ومصر الولايات المتحدة غزة حرب غزة أهل غزة الإمارات مجلس الأمن حدود رفح قطاع غزة مجلس الأمن الدولي مدينة العريش إسرائيل وحركة حماس الإمارات ومصر الولايات المتحدة أخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

مندوب روسيا باليونسكو: قتل الصحفيين الروس يتم بشكل ممنهج ومتعمد من قوات كييف

انتقد مندوب روسيا الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ‏(يونسكو) رينات علاء الدينوف صمت المنظمة والمؤسسات الدولية الأخرى إزاء "قتل نظام كييف للصحفيين الروس بشكل ممنهج"، على حد وصفه.

ضربة صاروخية .. روسيا تستهدف قطارًا محملًا بمعدات عسكرية للقوات الأوكرانية زيلينسكي يرحب بإطلاق سراح سجناء من روسيا

وقال المندوب الروسي - في مداخلة مع قناة "روسيا اليوم"، اليوم الأحد "إن قتل الصحفيين الروس خلال الفترة الأخيرة يتم بشكل ممنهج ومتعمد من قبل القوات الأوكرانية، حيث قتلت المسيرات الأوكرانية خلال الشهرين الماضيين مراسلين عسكريين".

وأضاف: "الأمينة العامة لمنظمة اليونسكو أعربت عن أسفها مرة واحدة فقط لمقتل صحفي روسي، ولم تقم بإدانة الجريمة وتجاهلت مقتل 30 صحفيًا روسيًا على يد القوات الأوكرانية منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة".

وكان النائب الأول للممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي قد صرح، في وقت سابق، بأن أوكرانيا تتفاخر علانية بتورطها في قتل الصحفيين الروس، لافتا إلى أن الغرب يتعمد غض النظر عن ذلك.

كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان تختتم أول تدريب ثلاثي متعدد المجالات

اختتمت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، أول تدريب عسكري ثلاثي متعدد المجالات بعد ظهر اليوم /الأحد/، وسط جهود لتعزيز ردعها ضد التهديدات الكورية الشمالية .

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) اليوم، نقلا عن بيان صادر عن هيئة الأركان المشتركة أن تدريبات /فريدوم إيدج/ التي استمرت 3 أيام، بدأت الخميس الماضي في المياه الدولية جنوب جزيرة /جيجو/، بعد أن اتفق وزراء دفاع الدول الثلاث على إطلاق التدريبات أوائل هذا الشهر تماشيا مع اتفاق قادتها العام الماضي .

وحشدت الأطراف الثلاثة للتدريبات سفنا حربية وطائرات مختلفة، بما في ذلك حاملة الطائرات يو إس إس ثيودور روزفلت التابعة للبحرية الأمريكية، والمدمرة الكورية /سيوإيه ريو سيونج-ريونج والمدمرة الهليكوبتر اليابانية إيسي .

وأضافت هيئة الأركان المشتركة " أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان عززوا الردع والرد ضد التهديدات النووية والصاروخية الكورية الشمالية. ..مشيرة إلى أن الدول الثلاث أجروا تدريبا إلكترونيا معا لأول مرة" .

جدير بالذكر أن الدول الثلاث أجروا سابقا تدريبات بحرية وجوية مشتركة، لكن تدريبات /فريدوم إيدج/ تمثل أول تدريب ثلاثي يتم إجراؤه في مجالات متعددة، بما في ذلك الجو والبحر وتحت الماء والإنترنت.

مقالات مشابهة

  • رئيس «العدل والمساواة» يشيد بدعم الإمارات للسودان وينتقد «دبلوماسية» الخرطوم
  • النواب الأمريكي يمرر قانونًا يقلص المساعدات للأمم المتحدة
  • مندوب روسيا باليونسكو: قتل الصحفيين الروس يتم بشكل ممنهج ومتعمد من قوات كييف
  • فلسطين تدعو مجلس الأمن إلى إجراء عاجل لضمان حماية المدنيين
  • التحول للري الحديث.. كيف نهضت الدولة بقطاع الموارد المائية والري بعد ثورة 30 يونيو؟
  • 204 مولد ديزل لمواجهة انقطاع الكهرباء بمحطات مياه الشرب بسوهاج
  • تسبب بغلق المياه في عدد من الشوارع.. الجيزة: كسر مفاجئ بإحدى خطوط المياه بالدقي
  • مندوب فرنسا بالأمم المتحدة يؤكد أهمية وقف التصعيد بين إسرائيل ولبنان
  • محطات تحلية مياه البحر توفر حاليا طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب
  • مندوب فرنسا بالأمم المتحدة: أهمية تعبئة الجهود الدولية لوقف التصعيد بين إسرائيل ولبنان