الخرطوم- تاق برس- حذر المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، مايكل هامر، من أن الوضع في السودان رهيب وأضاف “إذا لم يتوقف البرهان وحميدتي فإننا نتوجه نحو تقسيم السودان.. التقسيم الذي ينتظر السودان إذا استمرّت الأطراف المتحاربة في مواقفها سيكون أسوأ من ليبيا”. وأضاف مايكل هامر في منتدى الدوحة: “يجب أن تعكس أفعال البرهان وحميدتي التزاماتهما”.

 

وأوضح أن محادثات السلام في جدة بشأن السودان وصلت إلى مرحلة الجمود، مشيراً إلى أن جدة كانت المكان الوحيد الذي وافق الفرقاء السودانيون على اللقاء فيه بوجود الولايات المتحدة والسعودية، “وبدون جدة ما كانت هناك محادثات سلام”.

 

وختم قوله: “نحن، كالولايات المتحدة، إلى جانب الأمم المتحدة، نعمل على دعم جهود الإيقاد بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي وشركائنا السعوديين، للعمل في جدة من أجل وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية”.

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأمريكي لليبيا: أزمة القيادة في البنك المركزي تتطلب التفاوض والاجتماع

قال السفير ريتشارد نولاند، المبعوث الأمريكي لليبيا، إنه بعد عزل محافظ البنك المركزي الليبي، وكما هو الحال مع الأزمة السياسية الأوسع، فإن أزمة القيادة في البنك المركزي تتطلب التفاوض وتتطلب من الفاعلين الأساسيين الاجتماع مع بعضهم البعض وجهًا لوجه.

وأضاف «نولاند»، في لقاء خاص مع الإعلامية أمل مضهج، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هذا ما تحاول الأمم المتحدة تسهيله من خلال دورها القيادي على الأرض، موضحًا أنه من المهم أن ندرك أن خطوة إقالة رئيس البنك المركزي خطوة متسرعة ولم تكن لها أساس قانوني، لكنها لم تحدث من فراغ، كانت هناك خطوات أحادية أخرى تزامنت في نفس الوقت.

صيغة للقيادة الجديدة للبنك المركزي 

وواصل: «ما يتوجب علينا التأكيد عليه هو ضرورة توصل الليبيين إلى اتفاق بشأن صيغة للقيادة الجديدة للبنك المركزي التي يمكن أن تعيد مصداقيته لدى المجتمع المالي الدولي، والبنوك في جميع أنحاء العالم ووزارة الخزانة الأمريكية لديهم تساؤلات حول من المسؤول عن البنك المركزي».

 

البنك المركزي الليبي متماسك

وتابع: «سمعنا تقارير تفيد بأن وحدة الاستخبارات المالية تم اقتحامها وسرقة السجلات هذا يثير تساؤلات حول ما إذا كان البنك المركزي يشكل خطرًا بشأن غسيل الأمور وتمويل الإرهاب.. لا أعتقد أن الليبيين يملكون الكثير من الوقت لحل هذه المشكلة، أعتقد أن القادة الرئيسيين يدركون أنهم بحاجة إلى التوصل إلى صيغة مقبولة تطمئن المجتمع المالي الدولي بأن البنك المركزي الليبي متماسك».

مقالات مشابهة

  • المبعوث الأمريكي لليبيا: المجلس الأعلى سيلعب دورا مهما لحل الأزمات
  • المبعوث الأمريكي لليبيا: ستيفاني خوري توفر تسهيلات للمحادثات بين جميع الأطراف
  • المبعوث الأمريكي: كل يوم من التأخير سيضر ليبيا
  • المبعوث الأمريكي لليبيا: أزمة القيادة في البنك المركزي تتطلب التفاوض والاجتماع
  • المبعوث الأمريكي: أزمة ليبيا نتيجة 42 سنة من الديكتاتورية
  • المبعوث الأمريكي لليبيا: المشاورات مع مصر تعكس دورها المهم لحل الأزمة
  • المبعوث الأمريكي للسودان يسافر إلى كينيا وإثيوبيا لمواصلة الجهود الدبلوماسية
  • عادل الباز: ما الجديد في رحلة البرهان لنيويورك؟
  • البرهان منفتحون على كل المبادرات وملتزمون بتسليم السلطة للمدنيين
  • البرهان يعود للبلاد