شمسان بوست:
2024-07-07@02:16:47 GMT

عدن.. وثائق تكشف عن شحنات أدوية تالفة تم تمريرها

تاريخ النشر: 11th, December 2023 GMT

المصدر / بقش

كشفت وثائق عن عمليات استيراد أدوية عبر ميناء #عدن في حاويات حديد غير مبردة، وتتبع شركة فارما بيديا للاستيراد، مما أوصل الشحنة تالفة نتيجة تعرضها لدرجة حرارة عالية.


وحسب الوثائق التي تعود إلى إلى العامين 2020-2021، والتي نشرها الناشط عبدالرحمن أنيس، المدرّس بكلية الإعلام بجامعة #عدن، فقد أصرت الهيئة العليا للأدوية على الإفراج عن عشرات الآلاف من المضادات الحيوية التالفة بحجة ان الشركة المستوردة ستحرزها في مخازنها، في حين رفع أمن المنطقة الحرة وجمرك الميناء خطابات إخلاء مسؤولية عن استهلاك الأدوية، ودونوا عدداً من محاضر إثبات الحالة.



وتُركت الحاوية لأشهر منذ وصولها إلى ميناء عدن في الحاويات غير المبردة، مما أحدث رطوبة على الكراتين وآثار نمل وبيوت عنكبوت بين باكتات الأدوية، وحين رفع الضابط الذي يشغل منصب رئيس قسم الادوية والمخدرات بشرطة المنطقة الحرة تقريره إلى المنطقة واقترح إتلاف الشحنة، رفضت الهيئة العليا للأدوية ذلك وطالبت بالإفراج عن الشحنة على أن يتم تحريزها في مخازن الشركة المستوردة تحت إشرافها.


ستة أشهر في الميناء

ووصلت تلك الشحنة إلى ميناء عدن في 14 نوفمبر 2020 قادمة من #باكستان، وبعد ستة أشهر كاملة من بقائها في الميناء، وجّه مدير عام الهيئة العليا للأدوية الدكتور عبدالقادر البابكري، خطاباً في 27 يونيو 2021 إلى مدير جمرك ميناء عدن للحاويات يطلب فيها الإفراج عن الشحنة وتحريز الكمية التي تحوي ستة أصناف دوائية في مخازن شركة فارما بيديا تحت إشراف الهيئة.

ومع إصرار الهيئة، قررت إدارة الجمارك تسليم إفراج لمندوب الهيئة، وكتبت في التوجيه: “على مسؤولية الهيئة العليا للأدوية”.

وقال أنيس إن التجار يستوردون الأدوية في حاويات حديد كون الغرامة التي يدفعونها لهيئة الأدوية مع كل شحنة غير مبردة أقل بكثير من سعر استئجار الحاويات المثلجة.

وتساءل عن جدوى الاحتفاظ بكميات أدوية ثبت أنها لم تعد صالحة للاستخدام الآدمي، وجدوى تحريز عشرات الآلاف من الباكتات والقوارير في مخازن الشركة، مضيفاً: “هل تم تحريزها فعلاً أم بيعت في السوق؟”.

وفي مذكرة تم رفعها إلى السلطة المحلية والنائب العام ورئيس محكمة استئناف عدن ومدير أمن عدن وهيئة الأدوية، أخلى مدراء جمرك المنطقة الحرة وشرطة المنطقة الحرة مسؤوليتهم عن الشحنة المستوردة.

ورغم تعهد مستوردي الأدوية بعدم استيراد أية أدوية في حاويات، إلا أن الشحنات استمرت في التوافد إلى الميناء بحاويات غير مبردة وغير مخصصة لحفظ الأدوية.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: الهیئة العلیا للأدویة المنطقة الحرة

إقرأ أيضاً:

انخفاض مؤقت واضطراب الملاحة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة

كتب-عمرو صالح:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة خلال الـ 6 أيام المقلة بداية من اليوم السبت وحتى الخميس 11 يوليو 2024.

وتوقعت الهيئة أن تشهد البلاد اعتبارًا من اليوم السبت وحتى الإثنين 8 يوليو طقس حار رطب نهارًا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى شديد الحرارة على جنوب البلاد مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.

وأوضحت الهيئة، أنه من المتوقع تشهد درجات الحرارة إنخفاض بقيم تتراوح ما بين 3:2 درجات على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد.

وأشارت الهيئة إلى أنه من المتوقع أن تشهد درجات الحرارة بداية من الثلاثاء 9 يونيو وحتى الخميس 11 يونيو ارتفاع بقيم تتراوح ما بين 3:2 درجات على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد.

كما توقعت اضطراب الملاحة البحرية على شواطئ البحر الأحمر وخليج السويس والشواطئ الغربية للبحر المتوسط.

اقرأ أيضا:
مدبولي: توجيه رئاسي بالتواصل مع المواطنين وحل شكاواهم بالتعاون مع الجهات المختصة

المفتي وزير الأوقاف ومحافظ القاهرة يؤدون صلاة الجمعة بمسجد عمرو بن العاص

مقالات مشابهة

  • اكتشاف حضارة مفقودة في فنزويلا: رسومات عمرها 4000 عام تكشف عن طقوس قديمة
  • انخفاض مؤقت واضطراب الملاحة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • الانخفاض مستمر وارتفاع الأمواج.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس السبت بدرجات الحرارة
  • الأرصاد تكشف عن تفاصيل حالة الطقس غدا (شاهد)
  • انخفاض الحرارة وارتفاع الأمواج.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • انخفاض طفيف ورطوبة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الجمعة بدرجات الحرارة
  • التربية تفتح باب الترشيح الى قناة المتميزين للعام القادم (وثائق)
  • عبوات مجهولة المصدر.. تحذير رسمي بشأن أحد أدوية التصلب المتعدد
  • هيئة العقار: 1.3 مليون خريطة عقارية مصححة منذ إطلاق السجل العقاري
  • «القومية للأنفاق» تكشف تفاصيل تنفيذ المرحلة الثانية من الخط الرابع للمترو