(عدن الغد) كتب / عبدالله بن فهد:

حقق نادي جيرونا انتصاراً تاريخياً على العملاق الإسباني برشلونة، بعد مباراة مثيرة في الجولة ١٦ من الدوري الإسباني في ١٠ ديسمبر. وبعد فوز جيرونا برباعية في ملعب مونتجويك؛ احتل المركز الأول في الدوري بفارق نقطتين عن وصيفه ريال مدريد.

تفوق ميغيل سانشيز على تشافي بأسلوب لعب يعكس طريقة برشلونة جوارديولا في ٢٠١١.

حيث استغل الكثير من المرتدات ليسجل ٤ أهداف ويدك مرمى البلوجرانا؛ بينما فشل تشافي في استغلال الفرص الكثيرة التي أتيحت له في منطقة الجزاء، لاسيما مستوى رافينيا الكارثي في هذه المواجهة.

اعتمد ميغيل سانشيز على أسلوب لعب البناء من الخلف، والهجوم بمرتدات التيكي تاكا. وقدم دروساً قاسية لتشافي الذي كان يسعى لاستنساخ قدرات جوارديولا، ولم ينجح في ذلك. أثبت ميجيل أن فريقه ليس في مستوى مؤقت، بل سيتنافس مع كبار أوروبا في دوري الأبطال الموسم المقبل. ولا يبدو مستبعدًا أن يحقق جيرونا لقب الدوري الإسباني للمرة الأولى في تاريخه هذا الموسم.

يثير أسلوب تشافي التدريبي جدلاً كبيراً. حيث يفترض أن يصقل مهارات اللاعبين ويطور قدراتهم، ولكن في برشلونة يظهر تشافي بأسلوب لعب كارثي لا يُرضي الجماهير ولا إدارة النادي. ويتسائل الجميع أيضاً عن مستوى رافينيا وليفاندوفسكي، حيث أهدرا الكثير من الفرص الخطيرة في المباراة. القناص البولندي، الذي جاء من البايرن في عز مستواه؛ تراجع مستواه في برشلونة ولم يظهر كالقناص الذي توقعه عشاق البلوجرانا. وكان الفتى البرازيلي الواعد في ليدز حلاً للجناح الأيمن، لكن الظروف جعلته عبءًا على برشلونة وليس الحل.

اصبحت غرفة ملابس برشلونة في خيبة أمل بعد هذه الهزيمة المفاجئة أمام جيرونا الذي قدم أداءً مميزاً. بينما كان برشلونة أفضل دفاعًا في الموسم الماضي؛ يقدم هذا الموسم أداءً مخيبًا. أصبح جيرونا فريقًا مخيفًا على الرغم من عدم امتلاكه لاعبين عالميين، ولكنهم يقدمون كرة قدم جميلة وعالمية بأسلوب التيكي تاكا التي عرفناها في الزمن الجميل لبرشلونة.

فاز البيروخو على البلوجرانا؛ الذي حاول العودة في الدقائق الأخيرة، ولكن بعد فوات الأوان. وعند إعلان الحكم انتهاء المباراة، احتفل لاعبو البيروخو كأنهم فازوا بلقب؛ وذلك لأن هذا الانتصار هو فعلاً انتصار تاريخي في تاريخ كرة القدم الإسبانية. جيرونا أصبح مفاجئة هذا الموسم، بعدما كان في الدرجة الثانية من الدوري الإسباني؛ أصبح متصدر الدرجة الأولى من الدوري الإسباني.

هبط برشلونة إلى المركز الرابع في الدوري الإسباني بفارق ٧ نقاط عن المتصدر، و٥ نقاط عن ريال مدريد، وبفارق الأهداف عن المركز الثالث؛ الذي يتأخر فيه أتلتيكو مدريد بمباراة مؤجلة.

أثار مسمى "تشافي العشبي" الكثير من الجدل، فهل هو حقاً عشبي؟

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الدوری الإسبانی

إقرأ أيضاً:

برشلونة يكتسح جيرونا برباعية

نواف السالم

حقق نادي برشلونة فوزًا عريضًا على نظيره جيرونا بنتيجة 4-1 ، في اللقاء الذي جمعهما مساء اليوم ضمن منافسات الجولة الخامسة في الدوري الإسباني .

وسجل لامين يامال هدفين للفريق الكتالوني في الدقيقتين 30 و 37 ، ثم أضاف داني أولمو الهدف الثالث في الدقيقة 47 ، وأحرز بيدري الهدف الرابع في الدقيقة 64 .

وجاء هدف جيرونا الوحيد في الدقيقة 80 من عمر اللقاء عن طريق ستواني .

ويعد هذا الفوز هو الخامس على التوالي لبرشلونة محققاً العلامة الكاملة 15 نقطة في صدارة الدوري ، إذ أحرز 17 هدفاً فيما استقبلت شباكه 4 أهداف فقط .

مقالات مشابهة

  • الدوري الإسباني: برشلونة يحقق فوزه الخامس تواليا في أفضل بداية له منذ موسم 2017-2018
  • برشلونة يحقق فوزاً كبيراً على جيرونا في الدوري الإسباني
  • برشلونة يكتسح جيرونا برباعية
  • برشلونة يكتسح جيرونا برباعية في الليغا
  • برشلونة يقسو على جيرونا برباعية في الدوري الإسباني
  • فليك يعلن تشكيل برشلونة أمام جيرونا في الدوري الإسباني
  • تشكيل برشلونة المتوقع أمام جيرونا في الدوري الإسباني اليوم
  • موعد مباراة برشلونة ضد جيرونا بالدوري الإسباني والقنوات الناقلة
  • عاجل.. فليك يعلن قائمة برشلونة لمواجهة جيرونا غدًا في الدوري الإسباني
  • تشافي يرد على انتقادات جماهير برشلونة