نفذ قسم الطوارئ بمستشفى القطيف المركزي، أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي خطة طوارئ افتراضية لاختبار جاهزية المستشفى، للتعامل مع تفشي مرض معد حيواني المنشأ.

وافترضت الخطة اشتباه إصابة 8 أفراد من عائلة واحدة بفيروس "نيباه" التنفسي، كانوا قادمين من خارج البلاد عبر مطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومع وصولهم للمطار ظهرت عليهم بعض الأعراض، وإصابة أحد الأطفال بتشنج مما ترتب عليه توجههم للمستشفى للاشتباه بالمرض.

أخبار متعلقة بسرية تامة.. 4 خدمات تقدمها عيادة المشورة بالقطيف أبرزها "فحص الإيدز"القطيف.. إطلاق مبادرة "جمالك تحت المجهر" لتثقيف ملاك ومرتادي مراكز التزيينالقطيف.. تجديد بنية شارع شمال الناصرة وتطوير كورنيش دانة الرامسجاهزية مستشفى القطيف المركزي

وفور وصول الحالات لقسم الطوارئ بالمستشفى اتخذت جميع الإجراءات من الفحوصات اللازمة، ليتبين اشتباه إصابة عدة أشخاص «رجلان - امرأة - طفل - شاب» بالفيروس، الذي ينتقل عن طريق الاتصال بحيوان مصاب أو شخصا مصابا.

وتنوعت الحالات بين رجل يبلغ من العمر 48 سنة، كان يعاني من صداع وحرارة وألم في العضلات، وآخر يبلغ من العمر 65 سنة يعاني من ألم في الحلق وسعال متواصل، مع وجود جهاز تنظيم ضربات قلب داخلي.

كما كان يعاني طفل يبلغ من العمر 5 سنوات من ارتفاع في درجة الحرارة، وسعال تعرض على إثرها لتشنج في المطار، بينما عان شاب يبلغ من العمر 18 سنة من ضيق تنفس، هذا وكانت المرأة تشتكي من ضعف عام بالجسد.

مستشفى القطيف المركزي - اليوم فرضية للتعامل مع مرض معدي - اليوم طوارئ افتراضية لاختبار جاهزية المستشفى - اليوم التعامل مع تفشي مرض معدي حيواني المنشأ - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

التعامل في مدة لم تتجاوز 35 دقيقة

وقد تعاملت جميع الكوادر الطبية والفنية مع الحالات خلال مدة لم تتجاوز 35 دقيقة، إذ حُولت حالة افتراضيا لأحد المراكز المتخصصة، كونه لديها تاريخ مرضي بالقلب، فيما حُول الطفل لأحد مستشفيات المنطقة لحاجته للعناية المركزة خاصة بالأطفال.

وشارك في تنفذ الخطة قسم الطوارئ، ومكافحة العدوى، وإدارة التمريض، والعلاج التنفسي بالإضافة إلى قسم الباطنية، وقسمي المختبر والأشعة، وكذلك الأمن والصحة العامة، بحضور مقيمين من الإدارة المعنية بمكافحة العدوى وإدارة الطوارئ بإدارة التحكم بالموارد بتجمع الشرقية الصحي.

وهدفت الخطة إلى التأكد من قدرة المستشفى على تحديد وعزل وتقييم المرضى المحتملين الذين يعانون من أمراض، تثير قلق الصحة العامة بسرعة وأمان وفعالية.

مع وصولهم للمطار ظهرت عليهم بعض الأعراض - اليوم وهدفت الخطة إلى التأكد من قدرة المستشفى على تحديد وعزل وتقييم المرضى المحتملين - اليوم تعاملت جميع الكوادر الطبية والفنية مع الحالات - اليوم خلال مدة لم تتجاوز 35 دقيقة - اليوم وافترضت الخطة اشتباه إصابة 8 أفراد من عائلة واحدة بفيروس "نيباه" التنفسي - اليوم كانوا قادمين من خارج البلاد عبر مطار الملك فهد الدولي بالدمام - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

جاهزية وكفاءة الإدارات المختلفة

وفي السياق نفسه فإن واحدا من أهداف الخطة الافتراضية، هو التحقق من جاهزية وكفاءة الإدارات المختلفة في التعامل مع الأمراض المعدية، وإثبات قدرة الحفاظ على سلامة الموظفين، والمرضى والزوار أثناء وجود حالة مشتبه بها.

يضاف إلى ذلك تحديد قدرة المنشأة على إجراء الإخطارات الداخلية وإعلان «الرمز الأصفر» في مثل هذه الحالات، بالإضافة إلى تطبيق آلية التبليغ المتبعة من قِبل مركز التحكم بالموارد بتجمع الشرقية الصحي، وتقييم التزام الموظفين بإجراءات مكافحة العدوى الرئيسية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: القطيف مستشفى القطيف المركزي مكافحة العدوى تجمع الشرقية الصحي مستشفى القطيف المركزي مرض معدي أمراض معدية مستشفيات السعودية یبلغ من العمر

إقرأ أيضاً:

صابون ومرطب شفاه.. منتجات تحويلية من عسل المانجروف والسدر في القطيف

لم تكتفِ النحالة ابتهال العوامي من محافظة القطيف بتحقيق العالمية بحصولها على جوائز دولية في باريس ولندن عن عسل المانجروف والسدر الذي تنتجه، بل قررت أن تخطو خطوة أبعد، وأن تحول هذا العسل إلى منتجات تجميل طبيعية.
وقالت النحالة ابتهال محمد العوامي لـ"اليوم": "أنتج العسل السدر والمانجروف العضوي، دخلت مضمار إنتاج عسل المانجروف منذ سنتين ونجحت في مسابقات دولية، فقد حصلت على الميدالية الذهبية في عسل المانجروف، كما حصلت على ميدالية البلوتونيوم كذلك في عسل السدر في باريس، وحصلت على الميدالية الذهبية في لندن في عسل المانجروف، والعديد من الشهادات من الزراعة". .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
أخبار متعلقة عُقب سيجارة يوقع بقاتل أمريكي أجهز على ضحيته قبل 44 عامًامستشفى دله النخيل ينجح في استئصال ورم سرطاني معقد لمريض في العقد السادسصابون ومرطب شفاه
وأكدت النحالة العوامي، أنها لجأت إلى الصناعات التحويلية من الغسل العضوي، حيث أنتجت 4 منتجات في الوقت الحالي من منتجات العسل وهي مرخصة، الأول هو مرطب الشفاه وهو عضوي خالي من أي مواد كيماوية وخالي من الألوان، فقط من العسل وزبدة جوز الهند وزيت الزيتون والفيتامينات.
وأضافت: أنتجت صابون طبيعي 100% خالي من أي مواد كيميائية وهو من الشمع والعسل وزيت الزيتون وجوز الهند، والفيتامينات وهو آمن على البشرة سواء الحساسة أو الطبيعية، وهو يأخذ ما يقارب 6 أسابيع حتى يجف، ويكون صالح للاستخدام، ودخلت في صناعة صابونة اللافندر وهي مجموعة من الفيتامينات وزبدة الشيا وزيت الجوجوبا وجوز الهند وزيت الزيتون والعسل، وصنعنا السكراب وهو من نفس اللافندر، وهو مقشر طبيعي وزيوت طبيعيه ومن العسل".

مقالات مشابهة

  • في أقل من 8 ساعات.. "حزب الله" ينفذ 10 عمليات نوعية ضد إسرائيل ويؤكد تحقيق إصابات مباشرة
  • بالصور.. الفيضانات تجتاح العديد من المناطق شمال شرقي الهند
  • محافظ كفرالشيخ يتفقد أعمال إنشاء وتطوير مستشفى الرياض المركزي
  • وعود حكومية بإعادة افتتاح مستشفى زوارة بعد 13 عاما على توقفه
  • صابون ومرطب شفاه.. منتجات تحويلية من عسل المانجروف والسدر في القطيف
  • إخلاء الحالات الطارئة من مستشفى جنين بالضفة الغربية بسبب انقطاع الكهرباء
  • النائب الأول لرئيس الوزراء يشيد بمضامين خطة الطوارئ للتعامل مع أضرار الكوارث والسيول
  • مناقشة المسودة النهائية لخطة الطوارئ للتعامل مع أضرار السيول
  • في 3 دول.. مركز الملك سلمان للإغاثة يقدم مساعدات طبية وغذائية
  • أستاذ باطنة: مصر وضعت صحة المواطن وإنهاء قوائم الانتظار على رأس أولوياتها