أعلن أكثر من 500 من أعضاء هيئة التدريس في جامعة هارفارد الأمريكية، عن دعمهم لرئيسة الجامعة، كلودين غاي، التي أعلنت استقالتها، الأحد، مُجبرة، على خلفية دفاعها عن المظاهرات داخل الحرم الجامعي الداعمة لقطاع غزة المحاصر، مؤكدة أن ذلك "حرية تعبير".

ووقّع أعضاء هيئة التدريس، على عريضة، عقب استدعاء رئيسة الجامعة قبل أيام إلى لجنة التعليم والقوى العاملة بالكونغرس الأمريكي، بخصوص دعمها لغزة.

وذلك وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

وأوضحت الصحيفة، أنه "خلال جلسة الاستجواب في الكونغرس، شبّه عدد من أعضاء اللجنة دعوات بعض الطلاب المتظاهرين لانتفاضة جديدة، في إشارة إلى الانتفاضة الفلسطينية ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي عام 1987، بالتحريض على: ارتكاب إبادة جماعية ضد الشعب اليهودي في إسرائيل والعالم".

وأضافت، أنه "عندما سئلت رئيسة الجامعة، كلودين غاي، ما إذا كان هذا النوع من الشعارات يتعارض مع قواعد السلوك في جامعة هارفارد"، أجابت: "نحن نؤيد حرية التعبير، حتى لو كان ذلك يتعلق بآراء مرفوضة ومهينة وبغيضة. عندما يتحول الخطاب إلى سلوك ينتهك سياساتنا، بما في ذلك السياسات المرتبطة بالتحرش أو التنمر؛ نتخذ تدابير". غير أن "تعليق غاي لم يكن مقنعا للجنة، التي طالبتها بالاستقالة".

وفي هذا السياق، اجتمع أكثر من 500 عضو هيئة تدريس في جامعة هارفارد، من أجل التأكيد على دعمهم لرئيسة الجامعة، عبر التوقيع على عريضة تدعو إلى "أقوى مقاومة ممكنة للضغوط السياسية التي تتعارض مع الحرية الأكاديمية في هارفارد".


وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أنه: "من المرتقب أن يجتمع، اليوم، مجلس الإدارة في الجامعة، والذي يتكون من رئيس وأعضاء جامعة هارفارد، والذي سوف يقرر في نهاية المطاف مستقبل مسيرة رئيسة الجامعة".

تجدر الإشارة، إلى أن اللجنة، استدعت، في يوم 5 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، كلا من رئيسة جامعة بنسلفانيا، إليزابيث ماغيل، ورئيسة جامعة هارفارد، كلودين غاي، ورئيسة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، سالي كورنبلوث، إلى جلسة "محاسبة رؤساء الجامعات ومكافحة معاداة السامية".

وكان الهدف من الجلسة هو "تناول حوادث معاداة السامية في الحرم الجامعي، وتمت دعوتهم للإجابة على الأسئلة حول تصريحاتهم في نطاق الجلسة التي عقدت". حيث أمضت رئيسات الجامعات الثلاثة، ساعات، في الإجابة على أسئلة حول الإجراءات التأديبية ضد الطلاب بشأن القضايا المتعلقة بمعاداة السامية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الفلسطينية فلسطين غزة طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جامعة هارفارد رئیسة الجامعة

إقرأ أيضاً:

جامعة المنوفية تهدف لرقمنة ملف الوافدين لخدمة الطلاب

استقبل رئيس جامعة المنوفية الدكتور أحمد القاصد، الدكتور أحمد عبد الغني رئيس الادارة المركزية لشئون الوافدين بـ وزارة التعليم العالي، والدكتور محمد لطفي زكي المدير التنفيذي للوافدين، وذلك في إطار التنسيق والتعاون بين الجامعات المصرية والإدارة المركزية لشئون الوافدين، وسعي جامعة المنوفية لرقمنة ملف الوافدين بالجامعة.

وأكد رئيس الجامعة، على حرصهم على جذب الطلاب العرب والأفارقة للدراسة بكليات الجامعة مشيرًا إلى اهتمام الجامعة بأحوال جميع الطلاب الوافدين، وتقديم الدعم والرعاية الطبية والاجتماعية اللازمة لهم فهم سفراء لـ مصر في مجال التعليم، كما تعمل الجامعة على تأهيل هؤلاء الطلاب من خلال تقديم مستوى تعليمي متميز وتطبيق معايير الجودة التعليمية الحقيقية ليستفيد بها الخريج خلال حياته العلمية والعملية، مشيرًا إلى أن الزيارة تهدف أيضًا إلى التنسيق بين اللجنة وإدارة الوافدين بالجامعة على التدريب والمراجعة من أجل خدمة الطلاب الوافدين.

وخلال اجتماع مكثف مع ضيوف الجامعة عرض الدكتور محمد لطفي زكي عرض تقديمي شامل لآليات الميكنة وكذلك خريطة الوافدين بالجامعة من عام 2018 حتى الآن، كما أضاف شارحًا البرنامج المبتكر من وحدة البرمجة بالجامعة تحت إشراف مكتب الوافدين والمخصص لادارة ملف الوافدين كاملًا بكليات الجامعة.

كما تم مناقشة، سبل دعم وزارة التعليم العالي والادارة المركزية للوافدين لزيادة أعداد الملتحقين بالجامعة بحضور مديري العموم والإدارات المعنية.

كما راجعت اللجنة، آليات الالتحاق والتحصيل وكذلك الدعم الفني للحالات الخاصة وأبدت اعجابها بالطرق التي يتبعها مكتب الوافدين حيال تلك الحالات وجاهزيته لذلك، كما دارت استفسارات بين كلا الطرفين مما ساعد على ارتقاء المستوى الاداري للعاملين على ملف الوافدين.

وقد أشاد رئيس الادارة المركزية للوافدين، بالجهد المبذول في رقمنة ملف الوافدين جميعهم من شئون ادارية ومالية واجتماعية وترفيهية كما أبدى إعجابه بتطبيق وافد الذي يتيح للطالب ادارة جميع متطلباته العلمية والاجتماعية والمعيشية والترفيهية من خلال هاتفه الجوال.

مقالات مشابهة

  • جامعة القاهرة تتصدر قائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم
  • «ستانفورد» تختار أستاذا من جامعة مصر للمعلوماتية ضمن أفضل علماء العالم
  • جامعة القاهرة تتصدر الجامعات المصرية في قائمة ستانفورد
  • جامعة المنوفية تهدف لرقمنة ملف الوافدين لخدمة الطلاب
  • الجامعة العربية تبحث مع واشنطن سبل حل الأزمة الليبية
  • دعوة عاجلة لمراجعة مكاتب الخدمة المدنية: موظفون ومتقاعدون في مرمى الاستقالة الطوعية
  • أكاديميون: مواقع التواصل الاجتماعي تهدد ثوابت وقيم المجتمع
  • ضحايا ومفقودون جراء العاصفة بوريس التي اجتاحت وسط أوروبا
  • لاعبو الشباب يدعمون فهد المولد قبل لقاء القادسية في ظل حالته الصحية الحرجة
  • كيفية دفع مصاريف جامعة كفر الشيخ.. اعرف التفاصيل