أعلنت دار الإفتاء المصرية منذ لحظات عن موعد استطلاع هلال شهر جمادي الآخرة لعام 1445 هجريا.

وأشارت الإفتاء المصرية إلى الموعد المحدد في منشور لها اليوم عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وقالت: «بإذن الله تعالى نستطلع هلال شهر جمادى الآخرة يوم الأربعاء القادم»

موعد استطلاع هلال شهر جمادي الآخرة

وفي السياق ذاته، كشفت الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن موعد شهر جمادى الآخرة لعام 1445 هجريا.

ووفقا للحسابات الفلكية يولد هلال شهر جمادى الآخرة مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 1:33 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأربعاء 29 من جمادى الأولى 1445 هـ الموافق 2023/12/13 (يوم الرؤية).

ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 22 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 17 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية)، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (16 - 22 دقيقة).

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين (7 - 37 دقيقة)، وتكون غرة شهر جمادى الآخرة 1445 هـ فلكياً يوم الخميس المقبل 2023/12/14.

ونظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هي " 1 المحرم - 2 صفر - 3 ربيع الأول - 4 ربيع الآخر - 5 جمادى الأول - 6جمادى الآخر - 7 رجب - 8 شعبان - 9 رمضان - 10 شوال - 11 ذو القعدة - 12 ذو الحجة".

اقرأ أيضاًدار الإفتاء المصرية تُنهي استعداداتها لمؤتمرها العالمي الثامن للإفتاء بمشاركة مائة دولة

دار الإفتاء المصرية تثمن دعوة مصر تقديم المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني

دار الإفتاء المصرية توضح كيفية أداء فريضة الحج.. أنواع المناسك والأركان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإفتاء المصرية شهر جمادى الأولى فلكيا استطلاع هلال جمادى الاولى موعد هلال جمادي الأول الإفتاء المصریة هلال شهر

إقرأ أيضاً:

دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445.. رب اجعله عام المغفرة

دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445 من صيغ الأدعية التي ترددها ألسنة الكثير من الناس، تيمناً ببداية العام الجديد، إذ يحرص قطاع كبير منهم على التقرب من الله بالدعاء، ويطلب أمنياته وآماله المختلفة من الله سبحانه وتعالى، سائلين الله ألا ينتهي العام حتى يحققها لهم.

دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445

وحول دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445، فقال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إنه لم يرد عن النبي صيغة محددة للدعاء، ولكن يمكن للفرد أن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء ليكون بداية العام خير وبركة على الجميع.

- ربي اجعل هذا العام مغفرةً لكل مذنب وهداية لكل عاصٍ وشفاء لكل مريض ورحمة لكل ميت واستجابة لكل دعاء فأنت على كل شيء قدير.

- اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر، ولا يخيب لنا فيه أمر، ولا يرد لنا فيه دُعاء ، واحفظ لنا من نحب، وبشرنا بما يسر، وحقق لنا مانتمنى يارب العالمين.

- اللهُم إنا نستودعك سنة مضت من عمرنا بأن تغفرها لنا، وترحمنا وتعفو عنا وأن تُبارك لنا في أيامنا القادِمة، و تصلح أنفسنا و تُيسر أمرنا.

- اللهم في بداية هذا العام الجديد جدد أرواح ذبلت وأهدي قلوب ضلت واشف أجساد أنهكها المرض وفرج هموم باتت في قلوبنا ولا يعلم بها إلا أنت اللهم عاما جميلا بالقرب منك.

- اللهم إني استودعتك عام مضى من عمري فاغفر لي ما كان فيه واكتب لي الخير وبارك لي في هذا العام واجعله عام أجمل مما مضى واجعله بداية لأجمل الأقدار.

- في بداية العام الجديد اللهم إنا نستودعك أهالينا وأنفسنا من الحوادث والفواجع ومن كل عين و مرض وهم وغم واجعله عام مليء بالافراح وكل ما يسرنا يا كريم.

- في أول فجر في العام الجديد اللهم اجعله بداية لكل فرح ونهاية لكل حزن.

- اللهم اجعله عام شفاء لكل مريض وفرج لكل مهموم يارب العالمين.

- اللهم مع بداية العام الجديد اكتب لنا الخير فيه واجعله ختام لأحزاننا وبداية لحياة جديدة مليئة بالسعادة.

مقالات مشابهة

  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445.. رب اجعله عام المغفرة
  • العام الهجري الجديد.. أسباب تسمية الشهور العربية
  • السعودية.. المحكمة العليا تعلن عن أول أيام العام الهجري الجديد 1446
  • السعودية تعلن يوم الأحد بداية العام الهجري الجديد 1446
  • رسميًا.. السعودية تعلن موعد بداية العام الهجري الجديد 1446
  • السعودية تعلن الأحد بداية العام الهجري الجديد 1446
  • تعرّف على سبب تسمية شهر محرم بهذا الاسم والأعمال المستحبة
  • الأحد.. أول أيام العام الهجري الجديد 1446 هجرية
  • العام الهجري الجديد.. دار الإفتاء تعلن موعد أول أيام شهر محرم
  • هلال شهر محرم يولد غدًا.. موعد أول أيامه وبداية العام الهجرى الجديد