تصدر وسم #الإضراب_الشامل باللغتين العربية والإنجليزية قائمة الترند في عدة دول عربية مثل الأردن ولبنان وقطر ومصر، تزامنا مع دخول الإضراب شامل العديد من الدول العربية بعد دعوات أطلقها نشطاء للمشاركة في إضراب عام اليوم الاثنين تنديدا بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وتضامنا مع أهالي غزة المحاصرين، والذين يتعرضون لعدوان وحرب إبادة إسرائيلية منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومن خلال الوسم شارك جمهور منصات التواصل مقاطع فيديو تظهر إغلاق محال تجارية، ومدارس وبعض المؤسسات الأهلية في دولهم، وعم الإضراب العديد من المناطق الفلسطينية مثل الخليل والقدس.

This is how the streets of Hebron, the occupied West Bank, look today amid calls for a global one-day strike in protest of the ongoing Israeli genocide campaign in Gaza.#StrikeForGaza pic.twitter.com/YV4ld2M2a7

— Quds News Network (@QudsNen) December 11, 2023

وتداول مغردون مقاطع فيديو تظهر إغلاق أسواق تجارية أبوابها بالكامل في مختلف المدن الأردنية، كما أظهرت مقاطع أخرى توقف الحركة في شوارع مدينة بيروت ومدن لبنانية أخرى تلبية لدعوات الإضراب الشامل، ومقاطع أخرى لإغلاق محال تجارية في مدينة إسطنبول التركية.

الاردن اليوم ???????? ???? #global_strike #الاضراب_الشامل pic.twitter.com/uVhZoMdl5Z

— تركي الجبر. (@aljuber_t) December 11, 2023

من لبنان عكار
لبيك ياغزة
التزاما" بالاضراب العالمي دعما" لغزة.#StrikeForGaza pic.twitter.com/leD8Iu2Xbe

— mohamad alass3ad (@MAlass3ad) December 11, 2023

جزء من إضراب بعض المحلات التجارية في إسطنبول بالإضراب العالمي انتصارًا لغزة pic.twitter.com/MIiovhfH8v

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) December 11, 2023

وطالب ناشطون الجميع بالمشاركة في الإضراب الشامل، وقالوا إن الدول الغربية قدمت الدعم المعنوي والمادي والعسكري أيضا لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، ويجب في المقابل أن يتضامن الجميع في العالم العربي والإسلامي قولا وفعلا مع أهالي غزة، وأكد ناشطون على أهمية تكثيف الحملات الرقمية على منصات التواصل الاجتماعي المناصرة للقضية الفلسطينية والمنددة بالحرب الإسرائيلية على القطاع.

ودعا مدونون إلى عدم استخدام منصات فيسبوك وإنستغرام المملوكة لشركة ميتا لدعم الاحتلال الإسرائيلي، وتقيدها المحتوى المتضامن مع القضية الفلسطينية، والذي يسلط الضوء أيضا على المجازر الإسرائيلية بحق أهالي القطاع المحاصرين منذ 17 عاما بحسب قولهم.

#StrikeForGaza
العالم اليوم يشارك في اضراب من اجل غزة بعدم استخدام الانستغرام و الفيس بوك و عدم الشراء الالكتروني و عدم الخروج من البيت الا للضرورة و توقف اي نشاط ترفيهي او رياضي او زيارة الاسواق و المطاعم و استخدام الهاش تاق اعلاه بالانجليزي

— ناصر الدويلة (@nasser_duwailah) December 11, 2023

وكان الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور علي القره داغي دعا للمشاركة في الإضراب، وغرد قائلا عبر حسابه على منصة إكس "لا شك أن الأحداث الراهنة في قطاع غزة تستدعي منا جميعا التضامن والتكاتف، وتجمعنا على دعم القضية الفلسطينية ووقف الحرب الظالمة عليها. إن الدعوة التي أطلقها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لإضراب عالمي شامل الاثنين تعكس الوعي الشامل بأهمية المشاركة في هذه القضية، وتحمل رسالة قوية إلى العالم بأسره".

وأضاف الدكتور القره داغي أن الإضراب ليس مجرد وقفة احتجاجية، بل هو أداة فعالة للضغط السلمي والشرعي على القوى المعنية لوقف الظلم والاضطهاد. وبالنظر إلى الفشل الدولي في وقف الحرب على غزة، يبقى الإضراب خيارا مهما للتعبير عن الرفض والاحتجاج.

وأشار القره داغي إلى إن الإضراب والاستجابة له يعني أن المسلمين يمتلكون الإمكانيات والوسائل اللازمة للتأثير في الرأي العام، ويمكنهم إيجاد إستراتيجيات إعلامية فعالة لجذب الانتباه والمشاركة في الإضراب الشامل. ومن خلال توجيه الدعوة إلى المشاركة ونقل الرسالة بوضوح وشفافية، يمكن للمسلمين أن يلعبوا دورا كبيرا في نجاح هذه الحملة. علينا جميعا أن ندرك أن الإضراب ليس مجرد واجب إنساني وإسلامي، بل هو أيضا موقف ضغط للتضامن مع إخواننا في غزة ووقف الحرب الظالمة عليهم

"فلنتضامن جميعا، وندعم الدعوة إلى الإضراب الشامل، أهيب بالجميع للمشاركة الفعالة في الإضراب الشامل، ولنقف جميعا صفا واحدا في وجه الظلم والاضطهاد".

دعوتنا للإضراب يوم غد ..وفق فقه الميزان..
لا شك أن الأحداث الراهنة في قطاع غزة تستدعي منا جميعا التضامن والتكاتف، وتجمعنا على دعم القضية الفلسطينية ووقف الحرب الظالمة عليها.
إن الدعوة التي أطلقها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لإضراب عالمي شامل غداً الإثنين تعكس الوعي الشامل… pic.twitter.com/zyzK8FiQON

— د. علي القره داغي (@Ali_AlQaradaghi) December 10, 2023

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الإضراب الشامل فی الإضراب pic twitter com

إقرأ أيضاً:

شاهد بالصورة.. من داخل الطائرة.. الناشط الشهير منذر محمد يتصدر قائمة المشاهير العائدين إلى السودان من جديد

نشر الناشط السوداني ونجم السوشيال ميديا المعروف منذر محمد صورة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وبحسب رصد ومتابعة محرر موقع النيلين, فقد ظهر نجم السوشيال ميديا داخل الطائرة المتجهة إلى السودان, حسبما ذكر.

وكتب منذر على الصورة التي حظيت بتفاعل كبير من متابعيه: (ايي وصايا ؟  ايي هدايا ؟؟ الخواجه دا زولي يخوانا معرفه).

وتابع الناشط الشاب: (نتلاقى في الشماعه استور عطبره … حتجوني ؟ راجيكم حيث نشئت حيث اكتملت).

وختم منذر تدوينته التي رصدها محرر موقع النيلين, (قضيت طفولتي ما بين الحصايا مروراً بسوق الشرقي تنتهي في حي المطار مُربع اتنين والنسى قديمو تاهه والخلى اهلو فقد سندو).

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • شاهد بالصورة.. من داخل الطائرة.. الناشط الشهير منذر محمد يتصدر قائمة المشاهير العائدين إلى السودان من جديد
  • صحافي امريكي يحرق نفسه دعماً لغزة
  • العراق يتصدر لائحة البلدان العربية في السياحة إلى تركيا
  • أوروبا تنفجر في مظاهرات عارمة دعماً لغزة بعد عام على اندلاع الحرب
  • الآلاف يتظاهرون في لندن دعما لغزة
  • صلاح يتصدر قائمة الهدافين الأفارقة بدوري الأبطال
  • مئات الموريتانيين يتظاهرون دعما لغزة ولبنان
  • مسيرة في عمّان دعما لغزة ولبنان
  • مارك زوكربيرج يتصدر في قائمة ثانى أغنى رجل فى العالم
  • الدكتورة مي ليث الطائي مديرة كلية الإمارات للتطوير التربوي بمناسبة اليوم العالمي للمعلمين 2024: إلهام المعلم يبقى خالداً في نفوسنا جميعاً وأثره علينا مستداماً