رصد-أثير

دعا مركز بوشر الثقافي المثقفين والمهتمين إلى حضور جلسة سيقيمها في تمام الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم الاثنين في مجلس بوشر العام بعنوان “وقفات مع سيرة هيكل وإنجازاته”، حيث سيقدمها الأستاذ أحمد بن عبدالله بن سالم الفلاحي.

ويُعد محمد حسنين هيكل إعلاميا مصريا بارزا، وُلد في 23 سبتمبر 1923 في القاهرة، وبدأ مسيرته الإعلامية في صحيفة “إيجبشن غازيت” خلال الحرب العالمية الثانية، واشتهر بتحقيقاته الصحفية وتقاريره حول الأحداث الدولية، وانتقل بعدها إلى مجلة (آخر ساعة) وأصبح رئيسًا لها وهو في عمر 29، وانتقل بعدها إلى صحيفة الإهرام التي أخرجها إلى الوطن العربي والعالم كأحد أهم المطبوعات.


عرف عن هيكل علاقته الوثيقة مع جمال عبد الناصر، حيث كان مستشارًا له ويده الإعلامية، وبعد وفاة عبد الناصر وتدهور العلاقات مع السادات، نقل هيكل من جريدة “الأهرام” ليصبح مستشارًا للرئيس، لكنه رفض القرار وانسحب.
ولمحمد حسنين هيكل إصدارات عدة من الكتب التي أثرت في الوطن العربي وخارجه، وكان أول إصدار له في عام 1951 بعنوان “إيران فوق بركان”. تبعته مؤلفات أخرى مثل “السلاح والسياسة”، و”خريف الغضب”، و”مدافع آية الله.. قصة إيران والثورة”، و”من المنصة إلى الميدان.. مبارك وزمانه”، و”لمصر لا لعبد الناصر”، و”زيارة جديدة للتاريخ”، و”الأسطورة والإمبراطورية والدولة اليهودية.. المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل”، و”ملفات السويس”، و”سنوات الغليان”، و”حرب الخليج.. أوهام القوة والنصر”، و”عبد الناصر والمثقفون والثقافة”.
كما أن له مؤلفات أخرى مثل “كلام في السياسة”، و”الإمبراطورية الأميركية والإغارة على العراق”، و”الزمن الأميركي من نيويورك إلى كابل”، و”العروش والجيوش.. كذلك انفجر الصراع في فلسطين 1948-1998: قراءة في يوميات الحرب”، و”قصه السويس.. آخر المعارك في عصر العمالقة”، و”أزمة العرب ومستقبلهم”، وقد توفي هيكل في 17 فبراير 2016 بعد صراع مع المرض.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

بايدن يقول إن “لا شيء سيحصل” الخميس بشأن رد إسرائيلي على إيران

3 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: عبر الرئيس الأميركي جو بايدن عن اقتناعه بأن “لا شيء سيحصل” الخميس بشأن رد إسرائيلي على إيران بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته الجمهورية الإسلامية على إسرائيل.

وقال للصحافيين قبل مغادرته البيت الأبيض متوجها الى جنوب الولايات المتحدة “لن يحصل شيء اليوم (الخميس)”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • بالصور.. إزالة 31 كشكا مخالفا بالطريق العام بمنطقة جمال عبد الناصر بالمنيب
  • الجيزة تزيل ٣١ كشك مقامة بالمخالفة بالطريق العام بمنطقة جمال عبد الناصر بالمنيب
  • مجلس الأمن يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيل اعتباره “شخصا غير مرغوب فيه”
  • كيف تنبأ عالم مصري بمستقبل نتنياهو قبل 25 عامًا من خلال “جيل الصابرا”؟
  • علماء يكشفون سر انجذاب الملايين للوحة “الفتاة ذات القرط اللؤلؤي”
  • بايدن يقول إن “لا شيء سيحصل” الخميس بشأن رد إسرائيلي على إيران
  • “رأس الخيمة العقارية” وفنادق ماينور تعززان شراكتهما بإطلق مشروع سكني
  • الهادي الصغير: أتوقع عرض أسماء “إدارة المركزي” في جلسة البرلمان المقبلة
  • كتاب الرياض يقيم محاضرة عن الإبل بعنوان “الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربية”
  • ساليفان:هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل “غير فعال”