أكد معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم خلال إطلاق الحزمة الثانية من برامج التحول الرقمي بحافظة مسندم على أهمية التحول الرقمي ومسايرة التسارع في مجال التقنيات الحديثة قائلا:إننا نعيش حاليا في عصر رقمي متطور يتقدم كل يوم وتتسارع فيه الحضارات والدول والمدن والمحافظات، لذلك نأمل أن تكون جهود مكتب المحافظ في مجال التحول الرقمي أحد النماذج المشرفة في المحافظة التي تهتدي بها بقية المؤسسات، وأن تكون هذه النقلة ليست حكرا على المؤسسات الحكومية فقط وإنما في الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد معاليه على أهمية استثمار التقانة في التواصل الفعال مع المجتمع من خلال تقييم الخدمات المقدمة من قبل المحافظة ومن المؤسسات الأخرى،مشيرا إلى ضرورة استخدامها في الاحتفالات والفعاليات المختلفة، سواء فعاليات موسم "الشتاء مسندم"، أو الفعاليات المجتمعية المختلفة، وعلى المؤسسات الاستثمار في مجال التقانة؛ لأنها مستقبل الأجيال القادمة وفيما يتعلق بالتطوير الاقتصادي، وأوضح أن المحافظة بصدد استثمار الذكاء الاصطناعي وربطه بالمستقبل بشكل أكثر تعمقا في تقديم الخدمات، حيث أن المحافظة مقبلة على تطوير عدة مشاريع ترتبط وتتشابك مع العالم وذلك من خلال القطاع السياحي والاقتصادي واللوجستي والطيران المدني وقطاع الاستثمار بشكل عام.

واستعرضت آمنه بنت محمد بن علي الشحية مديرة دائرة تقنية المعلومات المشاريع المنجزة خلال العام 2023م، مشيرة أنه تم خلال العام الحالي إنجاز 4 من الأدلة والأطر الخاصة بتقنية المعلومات، وإنجاز 19 مشروعا، و5 برامج تدريبية تخصصية تم خلالها تدريب 20 متدربا، أما في قطاع التقنيات الرقمية الناشئة "إنترنت الأشياء"، فتم تدشين خدمة تتبع المركبات، التي تعمل على تتبع المركبات ومراقبتها بسهولة لتمكن الإدارة من تقييم المركبات والسائقين واستهلاك الوقود، بالإضافة إلى إنشاء التقارير ومراقبة الوجهات والسرعة.

تم خلال الملتقى استعراض استخدامات المساعد الافتراضي (Copilot) من شركة مايكروسوفت، وذلك بعرضٍ قدمته بشرى الزيات مسؤولة القطاع الحكومي بشركة مايكروسفت، وتوقيع اتفاقية شراكة في البرنامج الذي سيعمل على توفير الدعم الفني والتدريب للمحافظة. وقع الاتفاقية من جانب مكتب محافظ مسندم خلفان بن حارب بن سيف الجابري مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بمكتب محافظ مسندم، والشيخ سيف بن هلال الحوسني مدير عام مايكروسوفت عمان والبحرين.

وصاحب الملتقى جلسة حوارية بعنوان الذكاء الاصطناعي والمستقبل تناولت عدة محاور منها النظرة المستقبلية للذكاء الاصطناعي، والسلبيات والإيجابيات، والمردود الاقتصادي المستقبلي لهذه التقنية، وتأثير التكنولوجيا على القطاع الحكومي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

برلماني: التحول الرقمي الإنتاجي يحل الكثير من الإشكاليات المتعلقة بملف الري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، أن ملف الري الحديث لا يتعلق بوزارتي الزراعة والري فقط، بينما يتعلق بالعديد من الوزارات التي يجب أن تتكاتف بينها الجهود من أجل الوصول إلى مرحلة متقدمة فيما يتعلق بالري الحديث.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة تقرير اللجنة عن الدراسة المقدمة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات.

وأشار إلى أهمية وجود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ملف الري الحديث وهو ما أشار إليه تقرير اللجنة فيما يتعلق بالدراسة التي يناقشها المجلس.

وأوضح حسانين توفيق، أن هناك تحديات كثيرة فيما يتعلق بملف المياه، قائلا: وهناك حلول من خلال التكنولوجيا، مشيرا إلى أن الحكومة تبنت التحول الرقمي في آخر 10 سنوات.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أهمية التركيز في دراسة ملف التحول الرقمي الإنتاجي، باعتباره جزء مهم من حل مشكلة الري.

ولفت توفيق، إلى أن هناك تحديات كثيرة، والتحول الرقمي الإنتاجي يحل الكثير من الإشكاليات المتعلقة بملف الري.

وأشار عضو الشيوخ، إلى أن الفلاحين والمزارعين لديهم تفهم وقبول للتعامل مع ملف التحول الرقمي الإنتاجي وفقا للمنظومة الجديدة.

مقالات مشابهة

  • حضرموت تتبنى أنظمة التحول الرقمي للقطاع الحكومي
  • توقيع عدد من الاتفاقيات في مجال الدعم المجتمعي بمحافظة مسندم
  • إطلاق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • فيزا: الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر متفائلة بشأن التحول الرقمي
  • القابضة لمياه الشرب تعقد ورشة عمل حول استراتيجية التحول الرقمي
  • برلماني: التحول الرقمي الإنتاجي يحل الكثير من الإشكاليات المتعلقة بملف الري
  • حصاد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال التحول الرقمي
  • حصاد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال التحول الرقمي خلال عام 2024
  • محافظ قنا يفتتح أول فندق سياحي بالمحافظة
  • «التعاون الدولي»: الاتحاد الأوروبي حريص على دعم القطاع الخاص بمجالات التحول الأخضر