دشنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اليوم بالتعاون مع شركة أوميفكو، وشركة بهوان سايبرتك، مختبر المحاكاة والواقع الافتراضي لتخصص تقنية السيارات بالكلية المهنية بصور، والمزود بأحدث الأجهزة والمعدات ذات التقنيات المتقدمة.

تضمن المشروع تطوير مختبرين لتخصص تقنية السيارات بالكلية المهنية بصور، وفق أعلى المواصفات والتجهيزات الفنية اللازمة لتفعيل نظام الواقع الافتراضي، بتمويل من شركة أوميفكو، الأمر الذي سيمكّن الطلبة ومتدربي الكلية من استخدام هذه المختبرات كمراكز للنمذجة ضمن المنظومة الوطنية للابتكار بما يتواءم مع أهداف «رؤية عمان 2040»، وسيسهم وبشكل كبير في رفع المستوى التعليمي، والتعمق في علوم تقنيات السيارات الحديثة.

وقامت شركة بهوان سايبرتك بتأهيل الهيئة الأكاديمية، والتدريبية، وفريق الدعم الفني، والطلبة في تخصص تقنية السيارات على استخدام الأجهزة والمعدات المستحدثة في المختبرين، فضلًا عن التدريب على استخدام منصة التعلم الإلكتروني لتخصص تقنية السيارات، والتي تستقبل 150 مستخدما في الوقت نفسه.

وقال الدكتور خالد بن عبد العزيز أمبوسعيدي مدير عام التدريب المهني بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار: إن مشروع مختبر المحاكاة والواقع الافتراضي لتخصص تقنية السيارات بالكلية المهنية بصور يأتي لتعزيز الشراكات الاستراتيجية المتكاملة بين مؤسسات التعليم والتدريب المهني والقطاع الخاص لدعم اقتصاد المعرفة، حيث يهدف هذا المشروع لمواكبة التطور في البرامج والمناهج التعليمية والتدريبية تماشيا مع متطلبات سوق العمل ومواكبة للمتغيرات العلمية والتكنولوجية، ولرفع كفاءة الكوادر العُمانية بالتقنيات والمهارات المستقبلية وبنائها لتكون قادرة على التنافس محليًا وعالميًا، إضافة إلى الارتقاء بمخرجات التدريب المهني.

وأضاف: يعمل قطاع التدريب المهني حاليا من خلال الشراكات مع القطاع الخاص وفق إطار مقاربة مخرجات التعليم والتدريب المهني ومتطلبات سوق العمل الحالي والمستقبلي على تطوير مناهجه ومساراته وتجويد مخرجاته وصولًا لبناء قدرات وطنية وإعداد كفاءات بشرية مجودة ومنسجمة مع احتياجات سوق العمل، لتسهم وبشكل فاعل على دفع عجلة التنمية.

من جانبه قال خالد بن سليمان الفارسي مدير عام سلسلة الإمداد بشركة أوميفكو: يساهم هذا المشروع في رفع جودة مخرجات التدريب المهني في مجال هندسة السيارات، علاوة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والمساهمة في تعزيز التعاون المؤسسي.

حضر حفل التدشين سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي محافظ جنوب الشرقية، وسعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة الوزارة للتدريب المهني.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التدریب المهنی

إقرأ أيضاً:

«التعليم» تعتمد مدربين جدد في مجالي تخصص STEM والتربية الخاصة

أعلنت الدكتورة زينب خليفة، مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، موافقة السلطة المختصة على اعتماد المراجعين والمدربين TOT في مجال تخصص STEM ومجال تخصص التربية الخاصة، وفق الشروط والإجراءات التي جرى اعتمادها.

اعتماد جودة منظومة التدريب

واعتمدت الإدارة العامة لمركز المعلومات بالتنسيق مع الإدارة العامة جودة منظومة التدريب ببناء منظومة إلكترونية متكاملة على منصة المعلم، وما يتبعها ويرافقها من إجراءات وأعمال تمت على المنصة الرقمية للتدريب بالتعاون بين جميع المكلفين بالأعمال.

استكمال الملف الإلكتروني على المنصة الرقمية

وأضافت أن المتقدمين وعددهم 150 متقدمًا للاعتماد من جميع محافظات الجمهورية، أنهوا استكمال الملف الإلكتروني على المنصة الرقمية للتدريب، ورفع فيديو لا تزيد مدته عن خمس دقائق للمدرب، وجرى تقييم الملف الإلكتروني من قبل خبراء من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية وخبراء الميدان، وتقديم الملف الورقي لمطابقته مع الملف الإلكتروني على قاعدة التنمية المهنية، ثم فتح موديولات التدريب للمادة المعرفية وإجراء اختبار إلكتروني معد من خلال بنك أسئلة، و إنهاء المقابلات الشخصية للمتقدمين يوم 28-5-2024، وتم رصد النتائج وإصدار الشهادات لمن اجتاز وفقًا للمعايير والقواعد المعمول بها.

وأشارت رئيس الأكاديمية المهنية للمعلمين إلى أن المقابلات الشخصية للمتقدمين شملت تقييمهم وتقديم عرض فردي لكل متقدم في القاعات المجهزة بالأكاديمية بناء على مجالات ومعايير ومؤشرات اعتماد المدربين وفق استمارة التقييم المعدة من قبل الإدارة العامة لتصميم المعايير وشملت ثلاثة مجالات رئيسية، وهي مهنية المدرب، وإدارة الجلسات التدريبية، وتقويم تعلّم المتدربين، وقد اجتاز المقابلة الشخصية بنجاح عدد 110 مدرب TOT تربية خاصة وعدد 25 مدرب TOT في مجال تخصص STEM.

 

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يشارك "عن بُعد" في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا
  • وزير التعليم العالي يشارك في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا الاتحادية
  • إدراج 27 جامعة مصرية في تصنيف US.News الأمريكي
  • رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية
  • عصام فرحات يشهد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • قرارات مهمة من الأعلى للجامعات خلال اجتماعه الدوري برئاسة وزير التعليم العالي
  • الأعلى للجامعات يُجدد الدعم للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر
  • الأعلى للجامعات يوافق على قواعد تنسيق الطلاب الوافدين 2024-2025
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للجامعات في العاصمة الإدارية
  • «التعليم» تعتمد مدربين جدد في مجالي تخصص STEM والتربية الخاصة